خبر سعيد! أخيرًا سيستطيع الإندونيسيون أداء العمرة

Kabar Gembira! Jamaah Indonesia Akhirnya Bisa Umrah Lagi

0 188

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – بعد طول انتظار، سيتمكن المواطنون الإندونيسيون قريبًا من السفر للمملكة العربية السعودية بغرض أداء العمرة. وذلك بعد أن وقعت حكومة المملكة العربية السعودية ونظيرتها الإندونيسية مذكرة دبلوماسية يوم 8 أكتوبر 2021، بموجب المذكرة سيسمح للمواطنين الإندونيسيين بدخول المملكة العربية السعودية.

قالت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، أن الاتفاق جاء متوافقًا مع تطور الحالة الوبائية لفيروس كورونا في إندونيسيا، حيث تشهد إندونيسيا انخفاضًا ملحوظًا في أعداد المصابين بالفيروس.

صرحت ريتنو: “نصت المذكرة على أن الطرفين السعودي والإندونيسي قد وصلا للمراحل النهائية فيما يخص تبادل الروابط التقنية، والتي تحتوي على معلومات الزوار، وبالأخص المعلومات المتعلقة بلقاح فيروس كورونا وغيرها من المعلومات التي ستسهل دخول المعتمرين الإندونيسيين”. السبت 9/10/2021.

كما أوجبت المذكرة على الزوار الإندونيسيين الالتزام بالحجر الصحي لمدة خمسة أيام، وذلك في حالة عدم توفر الشروط الصحية المتفق عليها فيهم.

تم الاتفاق على تلك السياسات بعدما أعلنت السفارة السعودية في جاكرتا أنها تلقت معلومات من الجهات المختصة في السعودية عن ترتيبات استئناف رحلات العمرة للمعتمرين الإندونيسيين.

حيث تعمل المملكة العربية السعودية على تقليص العقبات التي تحول دون احتمال عدم تمكن المواطنين الإندونيسيين من أداء العمرة.

أضافت ريتنو: “بالتأكيد ستتابع الوزارة العمل والبناء على هذه الأخبار السارة، حيث سنناقش الأمور التفصيلية الفنية لتنفيذ المذكرة”.

صرحت الوزيرة أن وزارة الخارجية الإندونيسية ستقوم بالتنسيق مع وزارة الشئون الدينية ووزارة الصحة الإندونيسية وكذلك مع الجهات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بآليات تنفيذ السياسات السعودية الجديدة الخاصة بالعمرة.

أضافت: “لقد تواصلت بنفسي مع السيد وزير الصحة والسيد وزير الشئون الدينية. فكما تعلمون كان لدي لقاء في وقتٍ سابق مع وزير الخارجية السعودي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 76 في نيويورك”.

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد أغلقت باب العمرة للمعتمرين الإندونيسيين منذ فبراير 2021. حيث سمحت المملكة بالعمرة لمواطني 11 دولة فقط يسمح لماطنيهم بالدخول للمملكة.

من بين الشروط التي نصت عليها المذكرة ليسمح للمواطنين الإندونيسيين بالعمرة أن يكون المعتمر قد حصل على لقاح فيروس كورونا المستجد، وأن يكون اللقاح من بين اللقاحات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، تلك اللقاحات هي: لقاح فايزر، ولقاح موديرنا، ولقاح جونسون آند جونسون، ولقاح أسترازينيكا.

هنا يظهر عائق بالنسبة للمعتمرين الإندونيسيين، حيث أن معظم من تلقوا اللقاح في إندونيسيا قد تلقوا لقاح سينوفاك. ومع ظهور قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات، فإن إندونيسيا أدخلت عدة لقاحات أخري مثل أسترازينيكا، وفايزر، وموديرنا مما يفتح الباب أمام المواطنين الإندونيسيين الراغبين في أداء العمرة.

 

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: سي إن بي سي إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Calon jamaah Indonesia akhirnya bisa kembali melakukan umroh dalam waktu dekat. Hal ini dicapai setelah Indonesia dan Kerajaan Arab Saudi menandatangani nota diplomatik pada 8 Oktober 2021 yang membuka pintu bagi jamaah asal Indonesia untuk masuk ke negara tersebut.

Menteri Luar Negeri Retno Marsudi mengatakan capaian ini bias disepakati sejalan dengan perkembangan penanganan Covid-19 di Indonesia yang semakin baik.

Dalam nota tersebut juga disebutkan bahwa jamaah asal Indonesia wajib melakukan karantina selama lima hari jika tidak memenuhi standar kesehatan yang dipersyaratkan.

Kebijakan ini ditetapkan setelah Kedutaan Besar Arab Saudi di Jakarta menyebutkan telah menerima informasi dari pihak berkompeten di Kerajaan Saudi Arabia perihal pengaturan dimulainya kembali pelaksanaan umroh bagi jamaah umroh Indonesia.

Sementara itu, saat ini Kerajaan Saudi Arabia sedang bekerja saat ini guna meminimalisir segala hambatan yang menghalangi kemungkinan tidak dapatnya jamaah umroh Indonesia untuk melakukan ibadah umroh.

“Tentunya kabar baik ini akan kita tindaklanjuti dengan pembahasan secara lebih detail mengenai teknis pelaksanaannya,” imbuh dia.

Dia menyebut bahwa Kementerian Luar Negeri akan terus berkoordinasi dengan Kementerian Agama dan Kementerian Kesehatan serta dengan otoritas terkait di Kerajaan Saudi Arabia mengenai pelaksanaan kebijakan Pemerintah Saudi Arabia yang baru ini.

“Saya sendiri telah melakukan koordinasi dan komunikasi baik dengan Pak Menteri Kesehatan maupun dengan Pak Menteri Agama. Sebagaimana teman-teman ketahui bahwa pertemuan saya terakhir dengan Menteri Luar Negeri Saudi Arabia terjadi di sela-sela pelaksanaan Sidang Majelis Umum PBB ke-76 di New York,” tandasnya.

Arab Saudi telah menutup pintu bagi jamaah asal Indonesia untuk melakukan ibadah ini sejak Februari 2021 lalu. Kerajaan tersebut hanya terbuka bagi 11 negara yang boleh masuk ke Arab Saudi.

Salah satu aturannya, penerimaan jamaah haji, hanya memperbolehkan jamaah yang telah mendapat suntikan vaksin yang sudah menerima Emergency Use Listing Procedure (EUL) dari WHO. Yakni, Pfizer, Moderna, Johnson & Johnson, dan AstraZeneca.

Sedangkan Indonesia mayoritas menggunakan vaksin Sinovac menjadi kendalanya. Namun sejak vaksin Sinovac masuk dalam daftar vaksin WHO, dibarengi dengan Indonesia yang sudah menggunakan jenis vaksin lain termasuk AstraZeneca, Pfizer, dan Moderna maka peluang jamaah asal Indonesia kembali terbuka.

Translated by: Mukmin Assaifi | Source: CNBC Indonesia

 

تعليقات
Loading...