دوريات موسيقى باترول أثناء السحور في جاوى الشرقية

0 344

موسيقى باترول (Musik Patrol) من أحد الفنون التقليدية  المشهورة من جاوى الشرقية و ينتشر في عدة مدنها. يتم عزف هذه الآلة الموسيقية من قبل فريق  الموسيقي وتعمل على إيقاظ السكان في السحور خلال شهر رمضان.

الآلات الموسيقية المستخدمة لموسيقى باترول بسيطة للغاية ، مثل جونج ، و أنجكلونج ، و كينونج، و كينتونجان، و البراميل  البلاستيكية. على الرغم من أنه بسيط ، إلا أن النغمات الناتجة عنها جميلة جدا وممتعة للاستماع و جذبت انتباه الجمهور.

جونج، مصدر الصورة inibaru.id
أنجكلونج، مصدر الصورة hanyaberbagi.id
كينونج، مصدر الصورة Tumpi.id
كينتونجان، مصدر الصورة joss.co.id
البراميل البلاستيكية، مصدر الصورة picuki.com
الأطفال يلعبون البراميل البلاستيكية، مصدر الصورة يوتوب

حسب البيان من الموقع “Http://Www.negerikuindonesia.com/ ” لا يزال تاريخ نشأة موسيقى باترول هذه غير مؤكد. ومع ذلك ، فإن حسب بعض المصادر التاريخية التي انتشرت في المجتمع ، نشأت موسيقى باترول هذه من آلة “كنتونجان” التي استخدمها المجتمع المحلي في العصور القديمة لإيقاظ السكان في حالة الخطر مثل السرقة أو حدوث الكوارث الطبيعية. بعد انتشار الدين الإسلامي ، استخدمت لإيقاظ السكان في السحور خلال شهر رمضان.

في كل عرض موسيقي، يؤدي فريق الموسيقي العديد من الأغاني بأسلوب مميز لموسيقى باترول. الأغاني التي يتم إجراؤها عادة تكون أغاني البوب ، وأغاني صلاوات ، و أغاني دانجدوت ،و  أغاني هندية ، وأنواع أخرى من الأغاني. و يرتدي فريق الموسيقي أزياء مختلفة, مثل: يرتدي الأزياء الإقليمية او الملابس التقليدية وحتى الأزياء اليومية.

لاعبو موسيقى باترول بأزياء خاصة، مصدر الصورة [email protected]
لاعبو موسيقى باترول بأزياء خاصة، مصدر الصورة [email protected]

بقلم: نهصية العزيمة

تعليقات
Loading...