إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

رأي المحمدية في عودة مقاتلي داعش إلى إندونيسيا

154

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – كتب عبد المعطي، السكرتير العام لرئاسة جمعية المحمدية:

المواطنون الإندونيسيون الذين سبق لهم الانضمام لتنظيم داعش ينقسمون إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول هم أولئك الذين ذهبوا إلى سوريا و أصبحوا مقاتلين مأدلجين. القسم الثاني هم الذين قاتلوا في صفوف داعش لأسباب براجماتية مثل إغراء المال، فهم ليسوا مأدلجين. أما القسم الثالث هم الذين ذهبوا إلى سوريا فقط لمجرد الذهاب أو إنهم خدعوا من قبل أحد أقربائهم أو أصدقائهم. فهم لم يشاركوا في المعارك هناك، بل إن بعضهم أصبح من ضحايا بعض أعمال العنف.

بعض المواطنين الإندونيسيين الذين أنضموا بالفعل لصفوف داعش يمكن تقسيمهم للفئات التالية. الفئة الأولى هم الذين يحملون الباسبور الإندونيسي و يدعمون مبادئ البانشاسيلا و دستور 1945.

الفئة الثانية هم الذين يحملون باسبور إندونيسي لكن ضد دولة إندونيسيا و مبادئ البانشاسيلا.

الفئة الثالثة هم الذين لا يحملون الباسبور الإندونيسي و لم يعودوا مواطنين إندونيسيين.

فلا يجب السماح بعودة جميع الإندونيسيين الذين انضموا لداعش، فأولئك الذين لا يحملون الباسبور الإندونيسي لم يعودوا مواطنيين إندونيسيين، وبالتالي لا يجب على الحكومة أن تهتم لأمرهم.

أما الذين مازالوا يحملون الجنسية الإندونيسية و يريدون العودة إلى إندونيسيا و يحتاجون المساعدة للعودة طواعية، فمنهم من لا يؤمن بمبادئ الجمهورية الإندونيسية أي البانشاسيلا، و هؤلاء يمكن أن يعودوا بشروط و توجيه خاص. من بين تلك الشروط ألا يتورطوا في أي أعمال إجرامية، وأن يوافقوا على أن يخضعوا للتوجيه الأديولوجي في أماكن عزل خاصة.

و أما الذين مازالوا يؤمنون بمبادئ البانشاسيلا، و خصوصًا النساء و الأطفال، فيمكن لهم العودة للوطن. هؤلاء يمكن أن يتم إعادتهم إلى عائلاتهم بشرط أن يقوموا بإبلاغ الأجهزة السئولة في مناطق إقامتهم.

لذلك على الحكومة أن تقوم بجمع المعلومات عن أولئك الأشخاص و فحصها جيدًا. و يمكن أن تستعين الحكومة بالمنظمات المجتمعية لأجل إعادة التأهيل الأديولوجي.

يجب أن تتم عملية إعادة الدواعش السابقين بدقة بالغة؛ حتى لا يتسبب أحدهم في أعمال غير قانونية. الحكومة ستكلف الهيئة الوطنية لمكافحة الأرهاب بأن تشرف على عملية العودة و إعادة التأهيل.

 

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.comOleh: Abdul Mu’ti, Sekretaris Umum PP Muhammadiyah

WNI eks ISIS itu ada tiga kategori. Pertama, mereka yang berangkat ke Suriah dan menjadi kombatan  secara ideologis. Kedua, mereka yang menjadi kombatan karena alasan pragmatis karena iming-iming gaji yang tinggi. Mereka tidak memiliki ideologi yang kuat.
Ketiga, mereka yang ke Suriah hanya karena ikut-ikutan atau bahkan tertipu oleh anggota keluarga atau teman. Mereka sama sekali tidak terlibat sebagai kombatan, sebagian mereka malah menjadi korban berbagai tindakan kekerasan.

Sebagian WNI yang terlibat menjadi anggota ISIS terdiri atas tiga kategori. Pertama, mereka yang memiliki paspor Indonesia. Dan mendukung dasar negara Pancasila dan UUD 1945.

Kedua, mereka yang memiliki pasport Indonesia tetapi anti Indonesia dan Pancasila.

Ketiga, mereka yang tidak lagi memiliki pasport Indonesia dan tidak lagi menjadi WNI.

Tidak seluruh eks ISIS harus dipulangkan. Mereka yang tidak lagi menjadi WNI sudah tidak perlu diurusi. Mereka bukan WNI dan pemerintah tidak ada kewajiban mengurus mereka.

Kedua, mereka yang masih WNI dan ingin kembali perlu difasilitasi. Pemulangan bersifat suka rela. WNI yang tidak setia kepada Pancasila dapat kembali dengan beberapa persyaratan dan pembinaan khusus. Persyaratan tersebut antara lain tidak melakukan tindakan kriminal dan bersedia menjalani pembinaan ideologi di karantina atau tempat khusus lainnya.

Mereka yang setia kepada Pancasila terutama perempuan dan anak-anak dapat kembali tanah air. Mereka dapat langsung dikembalikan kepada keluarga dan masyarakat dengan syarat wajib lapor kepada aparat setempat.

Untuk itu pemerintah perlu melakukan pendataan yang akurat dan screening yang ketat. Pemerintah bisa mengajak Ormas untuk pembinaan mereka.

Memang langkah pemulangan dan menerima eks ISIS yang kembali harus dilakukan secara sangat hati-hati agar mereka tidak meresahkan dan melakukan perbuatan melanggar hukum. Pemerintah menugaskan BNPT agar membina eks ISIS yang kembali dengan sebaik-baiknya.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: REPUBLIKA

تعليقات
Loading...
Click Me