رئيس بنين يصف مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بأنها الشريك التنموي الأول لبلاده

0 765

بنين، إندونيسيا اليوم – زار فخامة رئيس جمهورية بنين السيد/ باتريس تالون، صباح اليوم الاثنين مقر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة، حيث كان في استقبال فخامته ومرافقيه معالي الدكتور بندر محمد حجار رئيس مجموعة البنك، ونواب رئيس البنك، والرؤساء التنفيذيون للمؤسسات الأعضاء بمجموعة البنك.

وفي بداية الزيارة أكد فخامة رئيس جمهورية بنين حرص بلاده الدائم على تعزيز تعاونها القائم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية منذ انضمامها لعضوية البنك في شهر مارس 1984م، منوها بجهود مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في دعم خطط ومشاريع التنمية في بلاده، تلك المساهمات والجهود التي جعلت من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الشريك التنموي الأول لجمهورية بنين. ومؤكدا حرصه شخصيا وحرص حكومة بلاده على زيادة وتعزيز التعاون المثمر القائم بين جمهورية بنين ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

كما استعرض فخامته خلال كلمته الأوضاع الحالية بجمهورية بنين، حيث قدم عرضا موجزا لبرنامج العمل الذي تبنته حكومة بلاده للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد من أجل تحسين مستوى معيشة الفرد في بنين، وتطرق فخامته لإمكانات الاستثمار الكبيرة التي حباها الله لبلاده خاصة في قطاع الزراعة، وأكد الحاجة الماسة لتطوير وزيادة إمدادات المياه بحيث تصبح مياه الشرب متوفرة لكافة المواطنين قبل حلول عام 2020م، كما تطرق فخامته لأهمية الاستثمار في قطاعات الإسكان والتعليم والصحة والسياحة.

وبدوره رحب معالي الدكتور/بندر حجار بالضيف الكبير ومرافقية، منوها بهذه الزيارة الهامة، الأمر الذي يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه جمهورية بنين لتعزيز وتطوير تعاونها القائم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كما أكد مجددا التزام مجموعة البنك بدعم خطط ومشاريع التنمية الطموحة في بنين بالتعاون والتنسيق مع شركاء التنمية في مجموعة التنسيق ومؤسسات التمويل الدولية المتعددة الأطراف. وأضاف معاليه أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ستعمل بالتعاون والتنسيق مع جمهورية بنين من أجل تنفيذ برامجها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأن البنك سيقوم بإدراج المشاريع ذات الأولوية التي تقدمت بها جمهورية بنين للتمويل مؤخرا ضمن برنامج عمله للنظر في إمكانية المساهمة في تمويلها، كما أكد أن البنك يدعم خطة العمل التي اعتمدتها حكومة بنين للسنوات الخمس القادمة (2017-2021 ) والتي تهدف لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين ظروف معيشة المواطنين. وهنأ رئيس مجموعة البنك فخامة الرئيس تالون على قرار بلاده الصادر مؤخرا بإلغاء تأشيرات الدخول بين جمهورية بنين والدول الأفريقية مما يعزز فرص التكامل ويدعم الاستثمار والتبادل التجاري بين جمهورية بنين ودول المنطقة.

وتم في ختام الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمهورية بنين ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز تعاون الطرفين الاستراتيجي القائم على دعم خطط ومشاريع التنمية المستقبلية، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في دعم مشاريع التنمية والحد من الفقر في بنين. كما تضمنت المذكرة زيادة حجم التعاون القائم بين الطرفين من أجل تكثيف أنشطة التدريب في مجال تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية في البلاد.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم عن جمهورية بنين معالي السيد/ عبدالله بيوشان، وزير التخطيط والتنمية، محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن جمهورية بنين، الموجود ضمن الوفد المرافق لفخامة الرئيس تالون. ووقعها عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية معالي الدكتور/ بندر محمد حجار ، رئيس مجموعة البنك.

وأكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بهذه المناسبة ثقته بأن توقيع هذه المذكرة اليوم سيضيف لبنات هامة لصرح التعاون المثمر القائم بين جمهورية بنين ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

والجدير بالذكر أن جمهورية بنين ترتبط بعلاقات تعاون جيدة مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك لصالح هذا البلد حتى تاريخه نحو (933) مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل (40) مشروعا تنمويا في مختلف قطاعات التنمية، خاصة قطاعات التعليم والطرق والصحة والزراعة والطاقة. وشهد حجم التعاون بين جمهورية بنين ومجموعة البنك تطورا ملحوظا في الأعوام القليلة الماضية، حيث يجري العمل حاليا لاستكمال ما مجموعه (13) مشروعا تنمويا، تسهم مجموعة البنك في تمويلها بأكثر من (622) مليون دولار أمريكي، في مختلف أنحاء جمهورية بنين، وتتركز هذه المشاريع في قطاعات الطاقة والصحة وإمدادات المياه والكهرباء وتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر.

تعليقات
Loading...