رئيس جمعية نهضة العلماء الإندونيسية يشارك فى مؤتر الأزهر الدولي حول الحرية والتنوع بالقاهرة

0 686
تحرير: احسان زين الدين

القاهرة، إندونيسيا اليوم– شارك الدكتور سعيد عقيل سراج رئيس جمعية نهضة العلماء  – أكبر جمعية إسلامية  فى إندونيسيا – فى المؤتمر الدولي تحت العنوان “الحرية والمواطنة والتنوع والتكامل” الذي نظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين فى الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2017.

وشارك فى المؤتر وفود من  أكثر من 50 دولة  بينهم علماء ورؤساء الكنائس الشرقية ورجال دين ومفكرون وسياسيون مسلمون ومسيحيون من مختلف المذاهب والطوائف. وأجمع المشاركون على إدانة جميع أعمال العنف والإرهاب والتنظيمات والجماعات الإرهابية مشددين على أن الإرهاب ليس مرتبطا بدين دون غيره.

ولقد قام الدكتور سعيد بتمثيل العلماء الاندونيسيين فى المؤتمر لتقديم التجربة الإندونيسية الرائدة في الحفاظ على التنوع الديني والثقافي والتعايش المشترك  حيث اشتهرت إندونيسيا بثقافتها المتشبعة بتقاليد وعادات والتي تعود لآلاف السنين ثم تبلور هذا التنوع فى عقيدة الدولة المتمثلة فى المبادئ الخمسة الشهيرة ب “بانكاسيلا” التي صاغها الرئيس سوكارنو فى عام 1945.

ومن بين توصيات المؤتمر التي تتضمن عدة بنود هو الحذر من استخدام مصطلح الأقليات الذي يحمل التمييز والانفصال بداعي التأكيد على الحقوق وأيضا  الإدانة  لكل أشكال التمييز وأعمال العنف التي تنتهك مبدأ المواطنة.

وواصل الدكتور سعيد نشاطه بالقاهرة  فور الانتهاء من المؤتمر بحضور اللقاء المفتوح مع الطلبة الإندونيسية برفقة السفير الإندونيسي السيد حلمي فوزي بقاعة كلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف.

تعليقات
Loading...