رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يبحث مع وزير العمل السعودي دعم تشغيل الشباب وتعزيز مؤسسات المجتمع المدني وتطوير الأوقاف

0 421

الرياض، إندونيسيا اليوم – بحث  معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، بمكتبه بوزرة العمل بالرياض اليوم، مع معالي الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، سبل الشراكة بين الوزراة والبنك للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 وبرنامج التحول الوطني لعام 2020.

واتفق الجانبان على العمل سويا لدعم مؤسسات المجتمع المدني، وتوسيع نطاق وأثر هذا القطاع من خلال دعم المؤسسات والجمعيات غير الحكومية، وتأهيل وتدريب القائمين عليها، وتنفيذ البرامج الخاصة بمعالجة قضايا الفقر والمعاقين والأيتام  وتشجيع الأوقاف لتمكين القطاع من الحصول على مصادر تمويل مستدامة بحيث يكون للقطاع غير الربحي فاعلية أكبر في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والأبحاث والبرامج الاجتماعية والفعاليات الثقافية.

كما أكد الجانبان أيضا تعاونهما في أنشطة التنمية البشرية، ورفع كفاءة الكوادر البشرية،  وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال ريادة الأعمال، والتعاون في برامج حاضنة داعمة لريادة الأعمال الاجتماعية، من خلال بناء القدرات، والدعم الإعلامي والثقافي والمالي، بالإضافة الى ضرورة تطبيق مجموعة من السياسات والإجراءات التي من شأنها تحسين أداء المشروعات الريادية لخدمة الاقتصاد، وتوفير الخدمات الاستشارية في مجال الفرص الاستثمارية، ودراسات الجدوى الاقتصادية لرفع المستويات الإنتاجية لهذه المشروعات. وتم الاتفاق على تكوين لجنة دائمة للتنسيق بين الجانبين ومتابعة البرامج والمشاريع التي يتم الاتفاق عليها. وقد باشرت اللجان الفنية المكونة من الوزارة ومجموعة البنك اجتماعتها بمقر الوزارة، وتم تحديد مجالات التعاون الواعدة بين الجانبين، وستتواصل اللقاءات الفنية لاحقا من أجل التوصل إلى برنامج مشترك يجسد الشراكة بين الوزارة ومجموعة البنك.

جدير بالذكر أن مجموعة البنك ساهمت في مشاريع مماثلة خلال السنوات الماضية في السودان، كما يقوم حالياً بتمويل مشاريع مشابهة في تونس. وفي العام 2015 قامت مجموعة البنك، من خلال وزارة التعاون الدولي في مصر، بالاتفاق مع صندوق التضامن الاجتماعي لإنشاء شركة تمويل متناهي الصغر متوافقة مع أحاكم الشريعة. وتهدف هذه المشاريع إلى إشراك صغار المستثمرين في القطاع الخاص وإيجاد حلول مستدامة تساعد في توفير فرص العمل وتطوير المهارات المتوفرة، كما تحضى مجموعة البنك بخبرة غنية في تمويل مشاريع تمكين القطاع غير الربحي ليكون مكملاً وداعماً للقطاعين العام والخاص في المساهمة في تلبية متطلبات المجتمع بشكل مستدام.

تعليقات
Loading...