رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يشارك في مؤتمر المانحين لبوركينافاسو ويعلن عن برنامج تنموي لدعم بوركينافاسو بمبلغ 3ر1 مليار دولار أمريكي

0 1٬219

باريس، إندونيسيا اليوم – شارك معالي الدكتور  بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في مؤتمر للمانحين للخطة الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (2016-2020) لبوركينافاسو، المنعقد حاليا في العاصمة الفرنسية باريس.  وتهدف الخطة إلى إنعاش الوضع الاقتصادي لتحقيق التنمية المتكاملة في بوركينافاسو والتي ستؤدي إلى خلق فرص عمل متنوعة للسكان بحلول عام 2020م. ومن المتوقع أن يستقبل فخامة الرئيس روش مارك كابوري رئيس جمهورية بوركينافاسو معالي رئيس البنك.

وسيعلن البنك الإسلامي للتنمية في هذا المؤتمر عن برنامج دعم لجمهورية بوركينافاسو بمبلغ 3ر1 مليار دولار أمريكي، على مدى خمس سنوات (2016- 2020) للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية في مختلف القطاعات حسب أولويات الحكومية البوركينية. وبالإضافة لهذا الدعم سيتعاون البنك مع بوركينافاسو لحشد ما يقارب 600 مليون دولار أمريكي عن طريق إصدار صكوك.

ويشارك في المؤتمر، إضافة إلى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الإنمائية الإقليمية في أفريقيا.

ويشار إلى أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، منذ إنشائها، شاركت في تنمية الدول الأعضاء في أفريقيا، والتي تصنف على أنها الأقل نموا، وقد بلغ مجموع مساهمات المجموعة في أفريقيا، منذ إنشائها، 41 مليار دولار أمريكي لتمويل (2931) مشروعا تنمويا في مختلف القطاعات الاقتصادية.

كما أنشأت المجموعة برنامجين رئيسيين لأفريقيا، الأول هو البرنامج الإطاري للتعاون بين أفريقيا والبنك الإسلامي للتنمية (2003-2007) والثاني هو البرنامج الخاص لتنمية أفريقيا (2008-2012) وذلك من أجل تلبية الاحتياجات العاجلة للدول الأفريقية ويشمل ذلك القطاع الخاص.

وتتطلع مجموعة البنك إلى زيادة مساهماتها في المشاريع التي بحاجة إلى التمويل الميسر في أفريقيا، وتنشيط عجلة تمويل المشاريع التنموية، ومساعدة الدول الأفريقية الأعضاء في تلبية أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتركيز على المشاريع الاستراتيجية الزراعية، ومساعدة الدول في إيجاد الحلول لزيادة مواردها، وتوفير الدعم المؤسسي لها.

والجدير بالذكر أن بوركينافاسو انضمت لعضوية البنك الإسلامي للتنمية في نوفمبر 1974م، وبلغت مساهمات مجموعة البنك في مشاريع تنميتها نحو 1.5 مليار دولار أمريكي، شملت قطاعات الزراعة، والبنية التحتية، والتعليم، والصحة، والصناعة، والتعدين.

تعليقات
Loading...