رابطة أقسام تعليم اللغة العربية في إندونيسيا تنظم ندوة دولية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

0 583

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية عقدت رابطة أقسام تعليم اللغة العربية ندوة افتراضية عالمية بعنوان: التعليم الإلكتروني للمهارات اللغوية في العصر الرقمي” يوم السبت، 19 ديسمبر 2020 بدءا من الساعة 12.30 ظهرا إلى الرابعة عصرا بتوقيت جاكرتا إندونيسيا. وشاركت في هذه الندوة إثنتان وثلاثون دولة من قارة آسيا وأوروبا وأمريقا وأفريقيا.

بدأت الندوة بإدارة رئيسة الجلسة الدكتورة هنيء محلية الصحة لحفل الافتتاح من تلاوة القرآن وترنيمة النشيد الوطني ثم كلمة افتتاحية من رئيس الرابطة الدكتور ديديه وحي الدين. وألقى في كلمته عن شكره الجزيل لكافة المتحدثين والمشاركين للندوة ويعبر عن فرحته بهذه الندوة من أجل تنشيط وتحريض حركات اللغة العربية بإندونيسيا وتوطيد الأخوة بين المحاضرين والطلاب في نشر العربية في بلدنا الحبيب إندونيسيا. وبعد فتح الرئيس الندوة رسيما، قام الأستاذ تلقيس نوردينتو مستشار الرابطة بمدير الندوة.

وبدأت الندوة الافتراضية العالمية من كل المتحدثين، ألقى الأستاذ الدكتور شريف فضل عبد اللطيف المصري مقالته تحت العنوان : التعليم الإلكتروني لمهارة الاستماع في العصر الرقمي. ويليه الأستاذ الدكتور رمضان سعد الشيمي وهو محاضر اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة 19 مايو بتركيا، يلقي المحاضرة بعنوان: التعليم الإلكتروني لمهارة الكلام في العصر الرقمي، والمتحدث الثالث الدكتور نصر الدين إدريس جوهر، وهو مؤسس ومشرف موقع لسان عربي ومحاضر بجامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية بسورابايا إندونيسيا. ألقى الدكتور محاضرته تحت عنوان: التعليم الإلكتروني لمهارة القراءة في العصر الرقمي. والمتحدثة الأخيرة هي الدكتورة مريم خليل رضا من لبنان ، ألقت المحاضرة تحت عنوان: التعليم الإلكتروني لمهارة الكتابة في العصر الرقمي.

سارت الندوة سيرا حسنا وألقى كل المتحدثين موضوعاتهم المختلفة بكل إتقان وجدية مما يجلب الانتباه من كافة المشاركين عندما فتح مدير الندوة أبواب المناقشة، وختمت الندوة بأخذ صورة جماعية للمشاركين. وتهدف هذه الندوة إلى تبادل الخبرات بين المحاضرين في مجال تعليم اللغة العربية ودعوة لتوطيد الأخوة والمعية بين المدرسين في الجامعات العالمية والمحلية. والرابط لمشاهدة الندوة:

الجدير بالذكر أن رابطة أقسام تعليم اللغة العربية (Perkumpulan Prodi Pendidikan Bahasa Arab) هي جمعية مشتركة  يضم فيها جميع أقسام تعليم اللغة العربية بإندونيسيا. وكان عدد أعضائها حوالي مائتين قسم. يرأسها اليوم الدكتور ديديه وحي الدين من جامعة سونان غونونج جاتي الإسلامية الحكومية باندونج،  والدكتور وحيودي،من جامعة دار السلام فونوروغو  كالأمين العام. وأما أمينة الصندوق لهذه الرابطة فهي الدكتورة هنيء محلية الصحة من جامعة مالانج الحكومية.

لهذه الجمعية  أربعة أقسام تنفيذية، هي (1) قسم الشؤون الأكاديمية والمناهج الدراسية (2) قسم الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، (3) قسم البحث العلمي والنشر، (4) قسم  التعاون والخدمة. ومن أهم أهدافها تقوية أقسام تعليم اللغة العربية في الجوانب الأكاديمية وتنسيقية للوصول إلى ترقية جودة أقسام تعليم اللغة العربية.

تعليقات
Loading...