زيارة لمجلس علماء إندونيسيا إلى دول جنوب شرق آسيا لنشر الإسلام الوسطي والأخوة

Kampanyekan Islam Wasathy dan Ukhuwah, MUI

0 673

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  ستقوم لجنة الدعوة في مجلس علماء إندونيسيا (موي)  بزيارة خمسة بلدان في جنوب شرق آسيا. الزيارة تجري في الفترة من 7-9 مايو 2018 هي محاولة لمجلس علماء إندونيسيا في نشر وسطية الإسلام.

ووضح رئيس عام مجلس علماء إندونيسيا، كياي حاج معروف أمين، أنه بالإضافة إلى الإسلام الوسطي، بسبب نطاقه الدولي، ستناقش أيضا القضايا الأخرى في هذه الزيارة وهي الأخوة الإسلامية والأخوة الإنسانية. كلاهما مهم للحفاظ على الوحدة بين الإخوان المسلمين والإخوان من البشر على الرغم من اختلاف الدول . وتناقش هذه القضايا بسبب انتشار الجماعات المتطرفة في مختلف البلدان، ولا سيما في دول جنوب شرق آسيا.

 قد يهمك: المرفق الجديد في مطار بالي لسياح محبي التسوق

“والأهم الآن هو الأخوة، لا تحب إندونيسيا للدول المجاورة  أن تتأثر بالجماعات المتطرفة التي دخلت كل مكان.” قالخ معروف أمين في مبنى مجلس علماء إندونيسيا، جاكرتا الوسطى، الأربعاء (18/4).

وقال رئيس لجنة الدعوة بمجلس علماء إندونيسيا، كياي حاج خليل نفيس، هناك ثمانية أشخاص  سيشاركون في هذه الزيارة. والدول التي سيتم زيارتها هي سنغافورة وبروناى دار السلام وتايلاند وفيتنام وكمبوديا. وفي هذه الدول الخمسة، ستقوم لجنة الدعوة بمجلس علماء إندونيسيا بزيارة العديد من المجالس الدينية الرسمية والجامعات الإسلامية في كل دولة. وقال “في هذه الزيارة سنجتمع مع المجالس الدينية الرسمية في كل بلد والجامعات الاسلامية.”

 قد يهمك: السعودية تحقق قفزات كبيرة في تسجيل براءات الاختراع

وكانت،  لجنة الدعوة بمجلس علماء إندونيسيا مع مجلس مساجد إندونيسيا (DMI). وتم اللقاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الإندونيسية، عبد الرحمن محمد فخير. وفقا لكياي خليل، أعرب نائب وزيرة الشؤون الخارجية عن تقديره لأنه يعزز العلاقة الثقافية الاجتماعية مع الدول المجاورة لإندونيسيا. وقال “إن نائب وزير الشؤون الخارجية يقدر هذه الخطوة لأنها تعزز الثقافة الاجتماعية”.

وبعد الزيارة، قال كياي خليل، إن جهته ستدعو عدة أطراف في كل بلد لحضور تشكيل مجموعة الدعاة في نوفمبر القادم الذي من المقرر أن تعقد في جاكرتا أو بالي.

 قد يهمك: جزر سولا، صورة من جمال إندونيسيا المغلفة

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة مجلس علماء إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Komisi Dakwah Majelis Ulama Indonesia (MUI) akan menyelenggarakan mauhibah (lawatan) ke lima negara di Asia Tenggara. Lawatan yang berlangsung pada 7-9 Mei 2018 merupakan upaya MUI mengampanyekan moderasi Islam.

Ketua Umum MUI KH Ma’ruf Amin merinci, selain Islam wasathiyyah, karena cakupannya internasional, isu lain yang akan dibahas pada mauhibah ini adalah ukhuwah Islamiah dan ukhuwah insaniyah. Keduanya penting untuk menjaga persatuan antara sesama umat Islam dan sesama manusia meskipun berbeda negara. Isu ini diangkat seiring menjamurnya kelompok radikal di berbagai negara, khususnya ASEAN.

“Sekarang yang lebih penting ukhuwah, jangan sampai negara tetangga Indonesia masuk pengaruh kelompok radikal yang sudah masuk di mana-mana” ungkap dia di Gedung MUI Jakarta Pusat, Rabu (18/4).

Ketua Komisi Dakwah MUI KH Cholil Nafis mengatakan, delapan peserta akan turut serta dalam mauhibah ini. Negara tujuan lawatan yaitu Singapura, Brunai Darussalam, Thailand, Vietnam, dan Kamboja. Di lima negara tersebut, Komisi Dakwah MUI akan mengunjungi beberapa majelis agama resmi dan perguruan tinggi Islam masing-masing negara. “Perjalan nanti akan bertemu dengan majelis ulama resmi di masing-masing negara dan perguruan tinggi Islam,” tutur dia.

Sebelumnya, Komisi Dakwah MUI juga menggandeng Dewan Masjid Indonesia (DMI) untuk bekerjasama. MUI juga menemui Wakil Menteri Luar Negeri (Wamenlu) Republik Indonesia AM Fachir. Menurut Kiai Cholil, Wamenlu mengapresiasi langkah ini karena mengeratkan hubungan sosial budaya dengan negara-negara tetangga Indonesia. “Wamenlu mengapresiasi langkah ini karena menguatkan sosial budaya, ” ungkap dia.

Pasca kunjungan tersebut, ungkap Kiai Cholil, pihaknya akan mengundang beberapa pihak di masing-masing negara untuk menghadiri pembentukan dai serumpun November mendatang yang rencananya di helat di Jakarta atau Bali. (Azhar/Nashih)

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: MUI

 

تعليقات
Loading...