إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

شاطئ لمباتا في لومبوك سحر متجدد

Ajaib! Pantai di Lembata Ini Bisa Berubah-ubah

- الإعلانات -

0 181

 

لومبوك، اندونيسيا اليوم – بالإضافة إلى الامتاع الحاصل في مسابقة البحث عن الحيتان، كان للمباتا شواطئ ساحرة ومغرية، من ضمنها شاطئ يمكن أن يتجدد وفقا لفصول السنة. (إقرأ: أفضل أماكن سياحية في لومبوك)

تمتلك لمباتا شواطئ جميلة، منها شاطئ مينغار الذي يقع في قرية مينغار، مركز ناغاواتون، منطقة لمباتا، محافظة نوسا تنجارا الغربية. وجماله لا يساويه أي شاطئ آخر في العالم.

وهذا الشاطئ الذي يتغير بالاستمرار يبعد حوالي 20 كيلو متر من “ليلوليبا”، عاصمة منطقة لمباتا، وبالتحديد في جنوب جزيرة لمباتا. ودورة تجدد الشاطئ تحدث من شهر أبريل إلى يناير. ولمدة 10 شهور سيملأ الرمال البيضاء مناطق الشاطئ. وطوله حوالي 5 كيلو متر.

لكن في شهر فبراير حتى مارس سيضيع جميع الرمال البيضاء بسبب الأمواج، ويبقى فيه الصخور مع الرمال السوداء. وخلال شهر فبراير – مارس يكون الشاطئ مزدحما بالسكان للبحث عن نالي (دود البحر).

وكان شاطئ مينغار حاليا من أحد أماكن السياحية الدولية. لكنه للأسف لاتتوفر فيه الفنادق. وللزوار الذين غلب عليهم الليل يبيتون في بالي (البيوت الصغيرة المصنوعة من خشب بامبو) التي بنتها الحكومة المحلية.

“زارنا بالأمس سائح من فرنسا وبات هنا وحده، وتحدثنا معه، ودعوناه إلى بيوتنا لكنه فضل النوم في هذا المكان (بالي).” قاله أحد سكان مينغار.

“ورئيس قرية مينغار، إيسوداروس باسينغ المدعو بعيسى سورا، يصحح هذا الأمر. فإن كثيرا من السياح جاءوا إلى هنا، وأحيانا ينامون في الشاطئ.” أضاف
وقال عيسى أن شاطئ مينغار مزدحم بالسياح يوم الأحد وأيام العطلات، منهم سكان ليلوليبا وكثير من السياح الوافدون.

وموج البحر في هذا الشاطئ يواجه مباشرة بجزيرة سوانغي وهي مناسب جدا لركوب الأمواج. لكنه حتى الآن قليل من السياح الذين يهتمون بركوب الأمواج. ذلك لأن الطريق الموصل إلى الشاطئ لا يوجد فيه شارع معبد إلا في بعض القطاعات، ولا تتوفر فيه المطاعم أو الفنادق.

وتتكون قرية مينغار من 5 قرى يسكنها 357 أسرة، وعدد سكان القرية 1088 نسمة”. أضاف عيسى.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: ديتيك

Lombok, Indonesiaalyoum.com – Selain memiliki tradisi perburuan paus, Lembata juga punya pantai indah. Salah satunya bahkan bisa berubah-ubah mengikuti musim.

Kabupaten Lembata memiliki wisata pantai yang indah. Salah satunya adalah Pantai Mingar yang terletak di Desa Mingar, Kecamatan Nagawutun, Kabupaten Lembata, Provinsi Nusa Tenggara Timur. Keindahannya tak tertandingi oleh pantai mana pun di dunia.

Pantai yang selalu berubah wujud ini jaraknya hanya sekitar 20 kilo meter dari Lewoleba, ibukota Kabupaten Lembata. Tepatnya di bagian selatan Pulau Lembata.

Siklus perubahan pantai biasa terjadi pada bulan April hingga Januari. Selama 10 bulan itu, pantai akan dipenuhi pasir putih. Panjangnya sekitar 5 kilo meter.

Namun pada bulan Februari hingga Maret, semua pasir putih akan menghilang ditelan gelombang. Pantai itu hanya tersisa batu karang dan sedikit pasir hitam.

Selama bulan Februari-Maret ini, warga setempat akan berjubel di pantai untuk mencari nale (cacing laut).

Kini Mingar menjadi tujuan wisatawan manca negara. Sayang di sekitar pantai tidak tersedia penginapan. Wisatawan asing yang terjebak malam di pantai itu terpaksa tidur di bale-bale wisata yang dibuat oleh pemerintah setempat.

“Kemarin ada bule asal Prancis tidur di sini. Dia sendirian. Kami sempat bercakap-cakap dengan dia. Kami ajak dia ke rumah, tapi dia memilih tidur di tempat (bale-bale) ini,” ujar Hans, warga Mingar.

“Kepala Desa Mingar, Isadorus Pasing alias Isa Sura juga membenarkan hal itu. Sering sekali bule-bule ke sini. Biasanya mereka tidur di pantai,” ucapnya.

Menurut Isa, pantai Mingar akan terlihat ramai di hari minggu atau hari libur. Orang Lewoleba yang biasa ke sini. Bule-bule juga sering ke sini katanya.

Gelombang laut di pantai yang berhadapan langsung dengan Pulau Suanggi ini sangat cocok untuk berselancar. Tapi hingga kini hanya sedikit yang berminat.

Itu karena akses jalan menuju pantai sangat buruk. Hanya sedikit yang beraspal. Belum lagi ketiadaan warung makan dan tempat inap.

“Desa Mingar memiliki 5 Dusun yang dihuni oleh 357 Kepala Keluarga (KK). Penduduk kita sebanyak 1088 jiwa,” papar Isa.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi |Sumber: Detik

 

(27)

تعليقات
Loading...
Click Me