قرار الحكومة يضغط على معدل الاستهلاك في عام 2017

Kebijakan Pemerintah Tekan Laju Konsumsi 2017

0 595

جاكرتا، إندونيسيا اليوم-  رأى خبير الاقتصاد من كلية الاقتصاد والأعمال من جامعة إندونيسيا : فيطرا فيص، أن سياسة الحكومة في الجانب المالي تميل إلى خفض معدل نمو استهلاك الأسر خلال عام 2017. كما هو معلوم أن النمو الاقتصادي في إندونيسيا في عام  2017  هو5.07%  مع نمو الاستهلاك الأسري 4.95 % أو أدنى مستوى منذ عام 2012.

“قرار الحكومة في الجانب المالي أكثر تعارضا. من الجانب الضريبي، وقد شكلت الحكومة نمط التوقعات السلبية، حتى وإن لم يكن بشكل مباشر أصبح أنماط الطلب ضيقا.” قاله عند الاتصال بربوبليكا، الثلاثاء (6/2).

وبالإضافة إلى ذلك، قال فيطرا: على امتداد عام 2017 حدث انخفاض القوة الشرائية في المجتمع بينما المستوى الدخل   20%. وسبب ذلك وجود ارتفاع  في نفقات المعيشة وذلك في ناحية التعليم، والطاقة الكهربائية، وفي حين لا يوجد أي تحسن في الدخل.

أما المجتمع الذي أعلى مستوى دخل فيه: 20 % فإنه يمتنع من الاستهلاك. عرفنا ذلك لوجود الودائع المالية في الطرف الثالث.

يأمل فيطرا من أن الحكومة لن تصدر قرارا سلبيا مما سيؤثر على طلبات المجتمع. واعترف أيضا، أنه في عام 2018 هناك بعض المناسبات التي يمكن أن يزيد من استهلاك الأسر إلى حد كبير في عام 2018. وذلك لوجود دورة الألعاب الآسيوية والانتخابات.

“لا سيما الانتخابات ستكون على أوسع نطاق وإن مشروعنا إن لم يكن فيه هذه الانتخابات فسيكون النمو الاقتصادي 5.2 – 5.3 % فحسب. ولكن بوجود هذه الانتخابات سيرتفع من 5.3 – 5.4 % كما ذكره فيطرا.

قد يهمك: استخدام أموال الزكاة المأخوذة من راواتب الموظفين الحكوميين

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

 

Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Pengamat Ekonomi dari Fakultas Ekonomi dan Bisnis Universitas Indonesia Fithra Faisal menilai, kebijakan pemerintah dari sisi fiskal cenderung menekan laju pertumbuhan konsumsi rumah tangga sepanjang 2017. Seperti diketahui, pertumbuhan ekonomi Indonesia pada 2017 adalah sebesar 5,07 persen dengan pertumbuhan konsumsi rumah tangga 4,95 persen atau terendah sejak 2012.

“Kebijakan pemerintah dari sisi fiskal cenderung kontraktif. Dari sisi pajak, pemerintah membentuk pola ekspektasi yang negatif sehingga secara tidak langsung pola demand menjadi mengkerut,” ujar Fithra ketika dihubungi Republika, Selasa (6/2).

Selain itu, kata Fithra, sepanjang 2017 terjadi penurunan daya beli pada masyarakat dengan tingkat pendapatan 20 persen terbawah. Hal itu dipicu adanya peningkatan ongkos biaya hidup seperti dari sektor pendidikan, energi, dan listrik sementara tidak ada perbaikan dari sisi pendapatan.

Untuk kalangan masyarakat berpendapatan 20 persen tertinggi, ia memantau terjadi kecenderungan untuk menahan konsumsi. Hal itu pun terlihat dengan adanya peningkatan simpanan dana pihak ketiga.

Fithra berharap, pemerintah tidak lagi menerbitkan kebijakan yang memberikan efek negatif pada tingkat permintaan masyarakat. Ia mengaku, pada 2018 terdapat beberapa momentum yang dapat meningkatkan konsumsi rumah tangga secara signifikan. Hal itu yakni gelaran Asian Games dan Pilkada serentak.

“Pilkada terutama akan cukup signifikan karena cakupannya cukup luas. Proyeksi kami tanpa Pilkada mungkin pertumbuhan ekonomi hanya tumbuh 5,2 sampai 5,3 persen. Tapi, dengan Pilkada bisa mencapai 5,3 hingga 5,4 persen,” ujar Fithra.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

تعليقات
Loading...