قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

0 163

مالانج، إندونيسيا اليوم – احتفل قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية في إندونيسيا اليوم العالمي للغة العربية بالمشاريع. يعتبر التعليم القائم على المشاريع (Project Based Learning) من عناصر المهمة في منهج الدراسي “استقلالية الجامعة والحرية الأكاديمية” (MBKM) الذي قرره وزير التربية والثقافة إندونيسيا نديم مكارم.

وقالت رئيسة قسم الأدب العربية بجامعة مالانج الحكومية، الدكتورة هنيء محلية الصحة في بيانها تلقته إندونيسيا اليوم “إن عملية التعلم القائم على المشاريع لها السمات الأساسية وهي  الأصالة Authenticity، والتحقيق المتعمق In-depth inquiry، ومهارات التفكير متعدد التخصصات Interdisciplinary Thinking Skills، والتعاون Collaboration، والتقييم المستمر Ongoing Assessment.

وأضافت، من خلال هذا التعلم، يمكن للمتعلم الحصول على فهم شخصي لمحتوى جديد لوجود المشاركة، والتحقيق والتحري من المواد التعليمية. الطلبة يبنون المعرفة والمهارات الجديدة من خلال التعلم الذاتي والمشاركة في الأنشطة المتعلقة بالمحتوى.

وأوضحت أن قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية قام بإحتفال اليوم العالمي للغة العربية بالبرامج المختلفة مثل مسابقة مدونة فيديو (Vlog)  ، والدورة التدربية عن تعليم اللغة الإندونيسية للناطقين بالعربية.

 

الفائزون في المسابقة

(1) مسابقة مدونة فيديو vlog  عن السياحة في إندونيسيا وفيديو شهادة testimonyعن التعلم بقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية. لقد فازت المجموعات من الطلبة في هذه المشاريع، وهم:

أ-  مسابقة مدونة فيديو vlog  عن السياحة في إندونيسيا

المركز الأول : M Zidqi Faturrohim و Masholil ، رابط الفيديو:  

المركز الثاني: Athif Zain Abdullah، Farich Rizal Hidayat، Akram Sajid Assholihy ، الرابط:

المركز الثالث: Affan Dzaki Abrar، Silvia Amiratun Nisa،  Miftahul Zannah

الفيديو:

ب- مسابقة فيديو شهادة testimoni عن التعلم بقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية

المركز الأول: Muhammad A Qoyyum Muliara، Tasha Monica Anggraini ، Fathimah Muthmainnah، الرابط:   

 

 

المركز الثاني: ، Luthfi Maulida Rochmah ، Luthfi Farihatun Nisa، Damateja Andika Daniswara بالرابط:

المركز الثالث : Tsania Khoirunnisa ،  Liestalitha Fauziah،  Hosita Laili Rahma الرابط:

(2) خبرات أساتذة القسم  ” كيف أتعلم اللغة العربية”  والتهنية لليوم العالمي للغة العربية.

(2) الدورة التدربية لمدة 32 ساعة عن تعليم اللغة الإندونيسية للناطقين بالعربية (BIPAR: Bahasa Indonesia untuk penutur Arab). لقد سجل في هذا البرنامج 27 شخصا وهم من عشر بلاد مختلفة، وهي المغرب، ومصر، وفلسطين، وليبيا، ومورتانيا، وتونس، وعراق، ويمن، والمملكة العربية السعودية، والجزائر.  واعتمادا على التعلم القائم على المشروع ففي آخر الدورة هم ابتكروا في تكوين فيديوا عن خبرات في تعلم اللغة الإندونيسية في قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية.

وفي تاريخ 18 ديسمبر 2021 احتفل قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية اليوم العالمي للغة العربية في تمام الساعة التاسعة. وسلسلة البرنامج لهذا اليوم العظيم هي الافتتاح، ومشاهدة  فيديوهات عن قسم الأدب العربي، كلمة رئيس قسم الأدب العربي الدكتورة هنيء محلية الصحة، ومشاهدة الفيديوهات التي تحصل على المراكز الأولى والثانية والثالثة، ومشاهدة التهنئة للغة العربية ومحبيها من المدرسين لهذا القسم، والتسلية.

وقالت الدكتورة هنيء في كلمتها الافتتاحية أن ختام هذه السنة مسك للقسم.  وذلك لحصول شعبة تعليم اللغة العربية مرحلة بكالوريوس على درجة الامتياز في الاعتماد الأكاديمي العالمي AQAS من الألماني (Jerman) حتى سنة 2027 . وحصول هذا الإنجاز مناسب تماما على ذكرى اليوم العالمي للغة العربية. وقد حصلت كذلك في أول هذه السنة درجة الامتياز (UNGGUL) في الاعتماد الأكاديمي الوطني حتى سنة  2025.  وقبل ذلك قد حصلت شعبة تعليم اللغة العربية مرحلة ماجستير على درجة الامتياز في الاعتماد الأكاديمي الوطني. فلذلك بهذه المناسبة قطعنا الأرز الأصفر مخروطي الشكل التي نسميه تومفينج (Tumpeng) علامة لشكرنا لليوم العالمي للغة العربية واعتزازنا لها، ولشكر القسم على هذه الرتبة المتميزة. والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.

وفي التسلية، قرأ بروفيسور مهيبان قصيدة عربية رائعة.  وبعد ذلك تقدم مدرس القسم والطلبة الأغنية العربية الجميلة. ثم اختتم البرنامج بقراءة شعر “لا حياة بلا لغة”  للأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية الأستاذ الدكتور علي عبد الله موسى حفظه الله.  قرأ هذا الشعر المثير مجموعة من المدرسين والطلبة لهذا القسم.

 

تعليقات
Loading...