كوالالمبور وجاكرتا تعتزمان تحقيق علاقاتهما الإستراتيجية

0 548

جاكرتا، إندونيسيا اليومأعرب رئيس الوزراء الماليزي السيد محيي الدين ياسين عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين كوالالمبور وجاكرتا لترتقي إلى مستوى إستراتيجي.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك بينه والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عقب اجتماعهما الثنائي في قصر الاستقلال بالعاصمة الإندونيسية، أمس الجمعة (5/2)، أن تعزيز العلاقات الثنائية سيؤدي إلى استفادة البلدين بأقصى قدر ممكن من التعاون القائم بينهما وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

قد يهمك أيضا: كوريا الجنوبية تضيف 393 إصابة جديدة بكوفيد-19

“اتفقنا في مناقشاتنا اليوم، على أن الوقت قد حان للارتقاء بالتعاون الماليزي-الإندونيسي إلى مستوى إستراتيجي”، بحسب محيي الدين، مشيراً إلى أن وزير خارجية كل من البلدين سيتوليان هذه المهمة بدءً من تحديد المجالات الإستراتيجية التي يمكن إيلاء الأولوية لها.

بيد أنه ارتاح باعتزام الطرفين لتعزيز مستوى التعاون الثنائي الحالي، إلا أنه أراد تكثيف جهود تنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين وسط هذه الفترة الصعبة بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتابع قائلاً: “لقد بدأت بالفعل مناقشات مبكرة حول ذلك. وأتمنى أن يتمكن الطرفان من تكثيف المفاوضات والتعمق في تفاصيل إجراءات التشغيل القياسية اللازمة بمشروع الممر الأخضر المتبادل” .

وفيما يخص الحملات ضد زيت النخيل التي باشرتها عدة دول وفي مقدمتها أوروبا وأستراليا وأوقيانوسيا، أفاد محيي الدين أن إندونيسيا وماليزيا باعتبارهما أكبر المنتجين لزيت النخيل في العالم، ستواصلان العمل معًا في التعامل مع قضية التمييز ضد زيت النخيل .

قد يهمك أيضا: ماليزيا تعلن عن موعد انطلاق برنامج التطعيم الخاص بكوفيد-19

وبالنسبة للوضع السياسي الحالي في ميانمار، اتفقت كوالالمبور وجاكرتا على أن به حاجة ملحة إلى حل نهائي، حيث إنه ينفي بالفعل الممارسة الديمقراطية.

وقال محيي الدين: “يخشى أن يؤثر هذا الاضطراب السياسي الميانماري في السلام والاستقرار في المنطقة”، منوهاً إلى موافقته على الاقتراح الذي يقضي بتفويض وزيري الخارجية الماليزي والإندونيسي بالتوصل إلى اتفاق لعقد اجتماع خاص آسيان لمناقشة هذه القضايا بالتفصيل.

//إندونيسيا اليوم/متابعات//

تعليقات
Loading...