إندونيسيا توقع على اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية

0 83

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – وقعت إندونيسيا رسميًا على اتفاقية تجارية شاملة مع كوريا الجنوبية اليوم الجمعة ، مما يمهد الطريق أمام المصدرين المحليين للدخول بشكل أعمق في سوق جنوب شرق آسيا.

وإلتقى وزير التجارة، أجوس سوبارمانتو بنظيره الكوري سيونغ يون-مو، وزير الصناعة في سيئول للتوقيع على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA)، واستأنفت الدولتان محادثاتهما في عام 2019 بعد توقف دام خمس سنوات.

وتعادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة اتفاقية التجارة الحرة ولكنها تركز على نطاق أوسع للتعاون الاقتصادي.

ويمثل اتفاق سئيول وجاكرتا على الاتفاقية(CEPA ) ثالث اتفاق تجاري فردي في البلاد يتم توقيعه مع دولة في جنوب شرق آسيا.

ومن المتوقع أن تمنح الاتفاقية المصدرين المحليين وصولاً أوسع إلى إندونيسيا ، التي تضم أكبر عدد من السكان في جنوب شرق آسيا.

وينتظر الاقتصاد رقم 4 في آسيا حاليًا الإطلاق الرسمي للشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) في المستقبل القريب ، والتي تغطي دول الآسيان، شركاء الحوار – كوريا الجنوبية والصين واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

وجنبا إلى جنب مع الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ، تخطط كوريا الجنوبية لرفع الرسوم الجمركية في نهاية المطاف على 95.8% من المنتجات التي يتم تداولها مع إندونيسيا ، بينما تبلغ النسبة في إندونيسيا 94.8%.

إقرأ أيضا: الرئيس الفلسطيني يثمن موقف أندونيسيا الرافض للتطبيع مع إسرائيل والتزامها بدعم القضية الفلسطينية

ونقلا من وكالة يونهاب للأنباء، قالت وزارة الصناعة كوريا الجنوبية في بيان “نتوقع أن CEPA ستكمل الأنظمة متعددة الأطراف ، مثل RCEP ، وتعزز شبكات التجارة في جنوب شرق آسيا”.

وتسعى كوريا الجنوبية إلى إبرام صفقات منفصلة مع دول جنوب شرق آسيا على الرغم من اتفاقية التجارة الحرة القائمة مع رابطة الآسيان ، حيث تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية لسيئول مع الشركاء الآسيويين الناشئين، وتقليل اعتمادها الشديد على الصين والولايات المتحدة.

ونفذت الدولة اتفاقيات التجارة الحرة مع كل من سنغافورة في عام 2006 وفيتنام في عام 2015.

//اندونيسيا اليوم/متابعات/يونهاب//

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.