كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تسرعان تدابير إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة بينهما

0 637

سيئول، اندونيسيا اليوم – من المتوقع أن تسرع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية من جهودهما لتعديل اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بينهما، وذلك عقب تجديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أثناء مباحثات القمة الثنائية التي أجراها مع نظيره الكوري الجنوبي مون جيه-إن، أمس الثلاثاء، بسيئول، دعوته إلى عقد اتفاقية للتجارة الحرة العادلة بين الجانبين، بما يؤدي إلى موازنة -ما وصفته واشنطن- الخلل التجاري في حركة تداول السلع بين البلدين.

وخلال المباحثات، وصف ترامب اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين التي بدأ تنفيذها قبل خمس سنوات، بأنها “غير ناجحة وليست جيدة بما فيها الكفاية للولايات المتحدة الأمريكية”، وعبر عن أمله في أن يتم تحقيق تقدم بشأن إعادة رسم بنودها من جديد.

وقال ترامب في المؤتمر الصحافي المشترك الذي جرى عقده بالقصر الرئاسي الكوري الجنوبي “البيت الأزرق” عقب مباحثات القمة: “في الوقت الحالي نسعى لإيجاد سبل لتحسين علاقاتنا الاقتصادية”.

واستطرد قائلا: “أنا على ثقة بأننا سنتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة عادلة بما يحقق المنفعة المتبادلة للطرفين”.

ومن جهته، قال مون إتفقنا على عقد مشاراوات لإعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في أقرب سانحة ممكنة، بما يؤدي إلى تنفيذ اتفاقية تجارية حرة وعادلة ذات منفعة متبادلة للبلدين.

وربط ترامب الذي عادة ما يطلق على نفسه “رجل الصفقات” القضايا الأمنية مع التجارة، حيث أثنى على قرار سيئول بشراء أحدث الأسلحة العسكرية الأمريكية، وأوضح قائلا: “لايهم ما إذا كانت ستشري كوريا الجنوبية طائرات أو صورايخ مهما يكن، المهم أن كوريا الجنوبية ستنفق المليارات من الدولارات لشراء هذه المعدات”.

وهي خطوة بحد قوله، “تعني الكثير للكوريين الجنوبيين، فيما تعني لنا نحن أيضا فتح المزيد من فرص العمل بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقليص عجزنا التجاري مع كوريا الجنوبية”.

جدير بالذكر أنه في اليوم الثاني من زيارة الرئيس ترامب إلى كوريا الجنوبية، من المقرر أن يعقد وزير التجارة الكوري الجنوبي كيم هيون تشونغ، مباحثات مع نظيره الأمريكي روبرت لايثيزر، وفق تصريحات مسؤول بالوزارة الكورية الجنوبية، والذي أشار إلى أن الجانبين ينسقان حاليا للتحضير للإعلان عن توقيت إجراء إعادة التفاوض حول الاتفاقية. (شينخوا)

تعليقات
Loading...