كياي الحاج سعيد عقيل، أكثر زعيم إسلامي إثارة للجدل

Kemenag: KH Said Aqil, Tokoh Islam Paling Kontroversial

0 1٬106

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – أصبح الرئيس العام لجمعية نهضة العلماء كياي الحاج سعيد عقيل سراج من أكثر الشخصيات الإسلامية في إندونسيا إثارة للجدل حسب النتائج لدى مركز البحوث والتطوير والتدريب في وزارة شؤون الدينية. في حين كيايي الحاج عبد الله جيمناستيار من الشخصيات الذين لهم مناهج دعوة أكثر اهتماما عند الجمهور وكثير من يتابعه.

وقال رئيس مركز البحوث والتطوير للتعليم الديني في وزارة الشؤون الدينية، أمسال بختيار أن ظهور كياي سعيد باعتباره أكثر شخصية إسلامية إثارة للجدل هو نتيجة البحث الموضوعي.

وقد أجرى البحث على عينة مكونة من 1031 تنوعت بين عمال الإرشاد، والمؤذنين الشرعيين، ومعلمي المدارس، ومعلمي التربية الدينية، والمعلمين الإسلاميين في المدارس، والأساتذة الدينيين في الجامعات في 28 ولاية ومدينة منتشرة في 14 محافظات في جميع أنحاء إندونيسيا.

وقال الأمسال بعد عرض نتائج البحوث حول دور وسائل الإعلام ووسائل الإعلام الاجتماعية في التعليم الديني والإسلامي في فندق سيمارا، جاكرتا، الخميس (30/11)” أن المستطلعين يكتبون الأسماء المثيرة للجدل في نقل تعاليم الإسلام”.

وشرح الأمسال أن التقييم جاء من وجهة نظر المستطلعين. ومن الأمثلة التي تثير للجدل هو ما أعرب عن بعضها الحاج سعيد عقيل سراج في إندونسيا بشأن الدعوة إلى احترام فرقة الشيعة أو الأحمدية في الأشياء المختلف عليه.

لأنه يرى أن فرقة الشيعة والأحمدية من الناس الذين لا ينبغي علينا أن نعاديهم وهم مثلنا من خلق الله. ومثل هذه الفكرة لا يوفق عليها كل الناس لأن البعض يرى أن الشيعة ليست من الإسلام. وأضاف أمسال “إن فكرة الاحترام مثل ما يقوله ستثير الجدل”.

ومع ذلك، فأن الشخصية المثيرة للجدل لا يعني أنها سيئة. ومن جانب أنه أيضا ليس بالضرورة أن يستوعب الموضوعات الدينية . وأكد أمسال أن هذه النتيجة الموضوعية التي تم الحصول عليها من المستطلعين دون أي تدخل من أي جهة.

بالإضافة إلى كياي سعيد، هناك العديد من الشخصيات الإسلامية التي أيضا تعد شخصيات مثيرة للجدل مثل: أحمد سوكينو، وخالد باسلامة، ورزق شهاب، وفيليكس سياو و وقريشهاب. وهناك أيضا فيراندا، ومولانا، جلال الدين رحمة ويوسف منصور.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua Umum Pengurus Besar Nahdlatul Ulama (PBNU) KH Said Aqil Siraj menjadi tokoh Islam paling kontroversial dari hasil penelitian Badan Litbang dan Diklat Kementerian Agama. Sementara Aa Gym merupakan tokoh yang materi dakwanhnya paling diminati serta sering diikuti.

Kapuslitbang Pendidikan Agama dan Keagamaan Kemenag, Amsal Bakhtiar mengatakan, munculnya Kiai Said sebagai tokoh Islam paling kontroversial merupakan hasil penelitian yang objektif. Menurutnya, penelitiannya melakukan sampel terhadap 1031 dengan subjek penelitian terdiri dari penyuluh, penghulu, guru madrasah, guru pendidikan keagamaan, guru agamaIslam di sekolah, dan dosen agama di 28 kabupaten dan kota yang tersebar di 14provinsi seluruh Indonesia.

“Mereka (responden) menulis enak tokoh kontroversial dalam menyampaikan ajaran Islam,” ujar Amsal, usai pemaparan hasil penelitian tentangperanan media massa dan media sosial dalam pembelajaran agama dan keagamaanIslam, di Hotel Cemara, Jakarta, Kamis (30/11).

Amsal menjelaskan penilaian tersebut merupakan persepsi dari responden. Contoh hal kontroversial yang diungkapkan oleh tokoh Islam misalnyatentang ajakan menghormati penganut syiah atau Ahmadiyah dimana berbeda.

Tokoh tersebut melihat bahwa penganut syiah dan Ahmadiyah merupakan orang yang tidak perlu dimusuhi karena ciptaan Allah. Pernyataan seperti ini tidak semua orang setuju karena katakanlah Syaih dianggap tidakIslam. “Menghormati orang seperti itu kan menimbulkan kontroversial,” kata Amsal.

Kendati demikian, menurut Amsal, tokoh kontroversial bukanberarti mereka buruk. Disamping itu mereka juga belum tentu juga yang palingmenguasai materi. Namun, Amsal menegaskan hasil ini objektif yang didapatkandari responden.

Selain Kiai Said, ada banyak tokoh Islam yang juga dinilaikontroversial seperti A Sukino, Khalid Basalamah, Rizieq Shihab, Felix Siauwdan Quraisy Shihab. Ada pula Firanda, Maulana, Jalaluddin Rahmat dan YusfMansur.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares Albadr | Sumber: ROL

تعليقات
Loading...