مباحثات للاتفاق على التجارة التفضيلية بين إندونيسيا وثلاث دول

RI Akan Mulai Perundingan PTA dengan Tiga Negara Afrika

0 777

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  على هامش منتدى إندونيسيا أفريقيا (IAF) 10-11 أبريل 2018 في بالي، وافقت إندونيسيا على البدء فورا في مفاوضة اتفاقية التجارة التفضيلية (PTA) مع ثلاث دول أفريقية، وهي موزامبيق، وتونس، والمغرب.

قد يهمك: تجربة التحول الديمقراطي في إندونيسيا

وهذا يتماشى مع الجهود الرامية إلى توسيع النطاق للوصول إلى أسواق البلدان المستهدفة للصادرات غير التقليدية، لا سيما في أفريقيا. لقد كان هذا محور السياسة التجارية الإندونيسية بعد لقاء الرئيس جوكو ويدودو مع عدد من رؤساء الدول في القارة الأفريقية في قمة رابطة المحيط الهندي (IORA) مارس 2017.

“ومتابعة لذلك، استفادت وزارة التجارة بدعم وزارة الشؤون الخارجية من برنامج منتدى إندونيسيا وأفريقيا 2018 لتتقدم لمناقشة خطط التعاون لاتفاقية التجارة التفضيلية مع المغرب وموزمبيق وتونس.” قال وزير التجارة، أينغارسيتو لوكيتا من خلال بيان صحفي، الجمعة (13/4/2018).

وقال وزير التجارة أنه عقد اجتماعا ثنائيا مع وزير التجارة والصناعة موزامبيق، ريغيندرا دي سوزا.  أصدر الوزيران بيانا مشتركا يطلق رسميا يعلنان فيه بدء المفاوضات حول اتفاقية التجارة التفضيلية بين إندونيسيا وموزمبيق.

قد يهمك: الرئيس جوكوي سيحضر المؤتمر الوطني للعلماء والذكرى السنوية لحزب الاتحاد والتنمية

“إن مفاوضة اتفاقية التجارة التفضيلية بين إندونيسيا وموزمبيق ستمكن من تسهيل الشركات الفاعلة في قطاع الأعمال، بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونعتقد أن التجارة بين البلدين ستزيد مع اتفاقية التجارة التفضلية، حيث لا تزال بعيدة عن الامكانات التي تم اكتشافها” بحسب أينغار.

بلغ إجمالي التجارة بين إندونيسيا وموزمبيق في عام 2017 مبلغ 82,2 مليون دولار أمريكي. تتكون هذه القيمة الصادرات الإندونيسية بقيمة 54,1 مليون دولار أمريكي وواردات إندونيسية بقيمة 28,1 مليون دولار أمريكي. وهكذا سجلت إندونيسيا فائضا قدره 26 مليون دولار.

كما عقد وزير التجارة اجتماعاً ثنائياً مع نائب وزير الشؤون الخارجية المغربية مونية بوستة. أعربت مونية بوستة عن دعمه لخطة اتفاقية التجارة التفضلية المقترحة من قبل إندونيسيا. “إن المغرب يدعم اقتراح إندونيسيا بالتعاون في اتفاقية التجارة التفضيلية، ومن المتوقع أن يتم قبل زيارة البعثة التجارية الإندونيسية إلى المغرب في يونيو 2018، الوفد الإندونيسي مدعو إلى المغرب لمناقشة الاستعدادات لإطلاق اتفاقية التجارة التفضيلية”. أوضح وزير التجارة.

قد يهمك: عدد الوفيات بسبب الخمور المغشوشة في جاوة الغربية يصل إلى 58 شخصا

المغرب هو أحد أسواق التصدير غير التقليدية التي أصبحت مركزًا للسوق الأفريقية. بلغ إجمالي التجارة بين إندونيسيا والمغرب في عام 2017 مبلغ 154,8 مليون دولارًا أمريكيًا. وتتكون هذه القيمة من الصادرات الإندونيسية إلى المغرب تبلغ قيمتها 86 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت الواردات من المغرب قيمتها 68,8 مليون دولار أمريكي، أي هناك فائض تجاري يبلغ 17,1 مليون دولار أمريكي.

وبالمثل، التقى الوفد الإندونيسي مع الوفد التونسي لمناقشة اتفاقية التجارة التفضيلية. “أوصى الوفدان بالبدء فورا في مناقشة اتفاقية التجارة التفضيلية بين إندونيسيا وتونس”. قالت مديرة المفاوضة الثنائية بوزارة التجارة، ني مادي أيو مارتيني:

بلغ إجمالي التجارة بين إندونيسيا وتونس في عام 2017 88 مليون دولار أمريكي. هذه القيمة تتكون من الصادرات الإندونيسية إلى تونس بقيمة 55,2 دولارًا أمريكيًا واستيراد إندونيسيا من تونس بقيمة  32,8 دولارًا أمريكيا، وبالتالي فائض إندونيسيا 22,4 مليون دولار أمريكي.

قد يهمك: عدد الوفيات بسبب الخمور المغشوشة في جاوة الغربية يصل إلى 58 شخصا

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة سيندو نيوز

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Di sela-sela perhelatan Indonesia Africa Forum (IAF) 10-11 April 2018 di Bali, Indonesia menyepakati untuk segera memulai perundingan Preferential Trade Agreement (PTA) dengan tiga negara Afrika, yaitu Mozambik, Tunisia, dan Maroko.

Hal itu sejalan dengan upaya perluasan akses pasar ke negara-negara tujuan ekspor nontradisional, khususnya di wilayah Afrika. Hal itu telah menjadi fokus kebijakan perdagangan Indonesia setelah Presiden Joko Widodo bertemu dengan beberapa kepala negara di wilayah Afrika pada Indian Ocean Rim Asociation (IORA) Summit Maret 2017.

“Sebagai tindak lanjut, Kementerian Perdagangan (Kemendag) yang didukung oleh Kementerian Luar Negeri memanfaatkan momen IAF 2018 untuk bergerak maju dan membahas rencana kerja sama PTA dengan Maroko, Mozambik, dan Tunisia,” ungkap Menteri Perdagangan (Mendag) Enggartiasto Lukita melalui keterangan pers, Jumat (13/4/2018).

Mendag mengatakan, dirinya telah melakukan pertemuan bilateral dengan Menteri Perdagangan dan Perindustrian Mozambik Ragendra de Sousa. Seusai pertemuan, kedua menteri mengeluarkan pernyataan bersama untuk meluncurkan secara resmi dimulainya proses perundingan Indonesia-Mozambik PTA.

“PTA Indonesia-Mozambik nantinya dapat memfasilitasi para pelaku usaha, termasuk usaha kecil dan menengah. Selain itu, kami percaya bahwa perdagangan kedua negara akan meningkat dengan PTA, karena saat ini masih jauh dari potensi yang dapat digali,” jelas Enggar.

Total perdagangan Indonesia-Mozambik tahun 2017 sebesar USD82,2 juta. Nilai ini terdiri atas ekspor Indonesia sebesar USD54,1 juta dan impor Indonesia sebesar USD28,1 juta. Dengan demikian, Indonesia mencatatkan surplus sebesar USD26 juta.

Mendag juga telah melakukan pertemuan bilateral dengan Wakil Menteri Luar Negeri Maroko Mounia Boucetta. Wamen Boucetta menyampaikan dukungannya atas rencana PTA yang diusulkan Indonesia. “Maroko mendukung usulan Indonesia untuk melakukan kerja sama PTA. Untuk itu, diharapkan sebelum kunjungan misi dagang Indonesia ke Maroko bulan Juni 2018, delegasi Indonesia diundang ke Maroko untuk melakukan pembahasan persiapan peluncuran PTA,” jelas Mendag.

Maroko merupakan salah satu pasar ekspor nontradisional yang menjadi hub ke pasar Afrika. Total perdagangan Indonesia-Maroko pada 2017 mencapai USD154,8 juta. Nilai tersebut terdiri atas ekspor Indonesia ke Maroko sebesar USD86 juta dan impor dari Maroko sebesar USD68,8 juta, sehingga terdapat surplus perdagangan USD17,1 juta.

Demikian pula, Delegasi Teknis Indonesia dan Tunisia telah bertemu untuk membahas PTA. “Kedua delegasi merekomendasikan untuk segera memulai pembahasan PTA antara Indonesia-Tunisia,” ujar Direktur Perundingan Bilateral Kemendag Ni Made Ayu Marthini.
Total perdagangan Indonesia-Tunisia tahun 2017 sebesar USD88 juta. Nilai ini terdiri atas ekspor Indonesia ke Tunisia sebesar USD55,2 juta dan impor Indonesia dari Tunisia sebesar USD32,8 juta, sehingga Indonesia surplus USD22,4 juta.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Sidnonews

 

تعليقات
Loading...