إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مجلس النواب يطالب الحكومة الإندونيسية بتقديم احتجاجا قويا ضد إسرائيل بشأن القدس

DPR Minta Pemerintah Protes Keras Australia soal Yerusalem

- الإعلانات -

0 127

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  طلب عضو اللجنة الأولى بمجلس النواب الإندونيسي من حزب الديمقراطي الإندونيسي-النضال، أفندي سيمبولون، من الحكومة الإندونيسية بتقديم احتجاج قوي ضد أستراليا التي اعترفت رسمياً بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل يوم السبت (15/15).

وصرح أفندي لقناة سي إن إن دوت كوم يوم السبت (12/15): “نعم، نحاول تقديم احتجاجنا على أقوى وجه. الاحتجاج القوي ضد أستراليا كان بمثابة جهد دبلوماسي قوي لدعم فلسطين”.

وقال أفندي إن وزارة الخارجية كانت محقة في مطالبة أستراليا بالاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة. حتى الآن، لم تعترف أستراليا و 49 دولة أخرى في الأمم المتحدة بفلسطين كدولة.

وقال: “سنشجعهم على الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة. إنه جهد يمكننا القيام به ليكون مثاليا”.

وقال سياسيو حزب الديمقراطي الإندونيسي-النضال إن العلاقات الدبلوماسية بين إندونيسيا وأستراليا ستعطل بعد أن أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون رسميا بأن القدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

ووفقاً لأفندي، فإن قرار دولة الكنغر كان مثيراً للسخرية بالفعل من موقف إندونيسيا الذي كافح دائماً من أجل الاستقلال الفلسطيني كدولة ذات سيادة.

وقال أفندي إن قرار أستراليا لا يمكن فصله عن موقف الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) التي نقلت سفارتها في إسرائيل إلى القدس. وفقاً لأفندي، لدى أستراليا مصالح مشتركة مع الولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادئ.

“لأنه تحالفا يتبع خطى أمريكا. التحالف في منطقة المحيط الهادئ بالنسبة لأستراليا قوي جدا. وإرادة إقامة قاعدة عسكرية في داروين، وإنشاء قاعدة عسكرية في بابوا غينيا الجديدة”، قال.

وقيل إن رئيس الوزراء سكوت موريسون يريد أن يسير على خطى الولايات المتحدة عندما أعرب لأول مرة عن رأي بلاده في نقل السفارة الأسترالية لدى إسرائيل إلى القدس في شهر أكتوبر الماضي.

في ذلك الوقت، قال موريسون إن هذا الاعتبار نشأ لأن عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين لم تنته أبداً، مع واحدة من القضايا الرئيسية وهي استرجاع القدس كعاصمة.

وقد أثار بيان موريسون الانتقادات من مختلف الأطراف، بما في ذلك إندونيسيا. كداعم لفلسطين، عارضت إندونيسيا بشدة الخطة الأسترالية لأنها تعتبر تهديدًا متزايدًا لاحتمالات استمرار السلام الإسرائيلي الفلسطيني.

بالإضافة إلى ذلك، رأت جاكرتا أن الخطوة المثيرة للجدل المستوحاة من الولايات المتحدة تخالف القانون الدولي.

بعد فترة وجيزة من إعلان موريسون عن الخطة المثيرة للجدل، أصدرت إندونيسيا على الفور إدانة وقامت باستدعاء السفير الأسترالي في جاكرتا.

بل هددت إندونيسيا أن خطة دولة الكنغر يمكن أن تؤثر على عملية التجارة بقيمة 11.4 مليار دولار (حوالي 17.3 تريليون روبية) مع أستراليا.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: فارس البدر | المصدر: سي إن إن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Anggota Komisi I DPR RI dari PDIP, Effendi Simbolon, meminta pemerintah Indonesia melayangkan protes keras terhadap Australia yang resmi mengakui Yerusalem Barat sebagai ibu kota Israel pada Sabtu (15/12).

“Ya paling kita coba memberikan protes kita. Protes keras pada Australia sudah merupakan upaya diplomasi yang kuat untuk mendukung Palestina,” kata Effendi kepada CNNIndonesia.com, Sabtu (15/12).

Effendi menyebut Kementerian Luar Negeri sudah tepat meminta Australia juga mengakui Palestina sebagai negara berdaulat. Selama ini, Australia dan 49 negara anggota PBB lainnya memang tercatat belum mengakui Palestina sebagai negara.

“Kami akan dorong mereka mengakui Palestina sebuah negara yang merdeka dan berdaulat. Itu upaya yang bisa kita lakukan supaya optimal,” ujarnya.

Politikus PDIP itu menyatakan hubungan diplomasi Indonesia dengan Australia bakal terganggu setelah Perdana Menteri Scott Morrison menyampaikan secara resmi Yerusalem Barat sebagai ibu kota Israel.

Menurut Effendi, keputusan Negeri Kangguru itu sungguh ironis dengan sikap Indonesia yang selalu memperjuangkan kemerdekaan Palestina sebagai negara berdaulat.

Effendi mengatakan bahwa keputusan Australia ini juga tak terlepas dari sikap Amerika Serikat (AS) yang lebih dulu memindahkan Kedutaan Besar untuk Israel ke Yerusalem. Menurut Effendi, Australia memiliki kepentingan bersama AS di kawasan Pasifik.

“Karena mengikuti aliansi jejak Amerika. Aliansi di kawasan Pasifik untuk Australia sangat kuat. Mau buat pangkalan militer di Darwin, membuat pangkalan militer di Papua Nugini,”

Perdana Menteri Scott Morrison memang disebut-sebut ingin mengikuti jejak AS ketika pertama kali mengutarakan pertimbangan negaranya untuk merelokasi kedubes Australia untuk Israel ke Yerusalem pada Oktober lalu.

Kala itu, Morrison mengatakan bahwa pertimbangan ini muncul karena proses perdamaian antara Israel dan Palestina tak kunjung usai, dengan salah satu isu utama perebutan Yerusalem sebagai ibu kota.

Pernyataan Morrison ini menuai kecaman dari berbagai pihak, termasuk Indonesia. Sebagai pendukung Palestina, Indonesia menentang keras rencana Australia tersebut karena dianggap semakin mengancam prospek perdamaian Israel-Palestina.

Selain itu, Jakarta menilai langkah kontroversial yang terinspirasi dari Amerika Serikat itu melanggar hukum internasional.

Tak lama setelah rencana kontroversial itu diumumkan Morrison, Indonesia langsung menerbitkan pernyataan kecaman hingga memanggil duta besar Australia di Jakarta.

Indonesia bahkan mengancam rencana Negeri Kangguru itu bisa mempengaruhi proses penyelesaian perjanjian perdagangan bernilai US$11,4 miliar (sekitar Rp17,3 triliun) dengan Australia.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Fares badr | Sumber:  cnnindonesia

(11)

تعليقات
Loading...
Click Me