إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

محافظة سومطرة الغربية تفوز بجائزة دانا راكسة المخصصة لأفضل محافظة في إدارة الأموال

Anugerah Dana Rakca, Pengelolaan Keuangan Sumbar Terbaik

0 340

 

بادانج، اندونيسيا اليوم – تلقت حكومة المحلية سومطرة الغربية للمرة الثانية جائزة (دانا راكه) من الرئيس جوكوي. والجائزة عبارة عن مبادرة من قبل وزارة المالية سلمتها إلى محافظة سومطرة الغربية كأفضل محافظة في تنظيم إدارة الأموال وتطبيقها لشروط (WTP) من وزارة المالية لمدة خمس مرات على التوالي.

وفي هذا العام قد تم منح الجوائز لثلاث محافظات فقط، وهي: سومطرة الغربية، سومطرة الجنوبية، وجاوا الشرقية.و تم تسليم جائزة ( دانا راكه) مباشرة من قبل الرئيس جوكو ويدودو إلى حاكم سومطرة الغربية إروان برايتنو على هامش مناقشة الميزانية (DIPA) في قصر الحكومة في بوجور يوم الأربعاء (6/12).

وصرح إروان برايتنو أن هذه الجائزة التي حصلت عليها سومطرة الغربية بسبب عدد من المؤشرات بما في ذلك الاستقرار الاقتصادي التي لا يزال ينمو والتحسن الكبير في قطاع التجارة ” وأضاف ” رغم أنّ النمو غطّى جميع القطاعات مثل: قطاع الأعمال والزراعة والغابات ومصايد الأسماك والنقل والتجارة وغيرها كثير ولكن أعلى معيار في االتقييم هو للإدارة المالية”.

وأردف إروان قائلا ” أن سومطرة الغربية طبقت نظام إدارية مالية شديد الدِّقة إلى حد ما. ويتضح ذلك من خلال تحقيق البيانات المالية للحكومة المحلية (LKPD) واستمرت سومطرة الغربية للحصول على رأي غير مشروط (WTP) من قبل مجلس مراجعة الحسابات في إندونيسيا (BPK). وقد تلقت سومطرة الغربية الرأي غير المشروط لخمس مرات متتالية منذ عام 2012.

من جانب آخر تتميز سومطرة الغربية بالتنظيم الدقيق لميزانية الإيرادات المحلية (APBD) بدءامن التخطيط والتنفيذ والإبلاغ، فضلا عن دقة الهدف في تنفيذ البرنامج.

أضف إلى ذلك، اعتبار الحكومة المحلية سومطرة الغربية بوصفها أفضل محافظة في تقديم الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية .و يتوقع إروان بهذه الجائزة أن تشجع الحكومة المحلية في سومطرة الغربية لتقدم أحسن نظام إدارة للأموال في المستقبل.

وقال “إن هذه الجائزة هي ثمرة طيبة للجهد الكبير من قبل الحكومة في سومطرة الغربية لتقديم أفضل الخدمات للمجتمع، وهذا النجاح لا يتحقق دون دعم من جميع الأطراف والمجتمع نفسه”.

جدير بالذكر أن جائزة (دانا راكه) تمنح لثلاث محافظات فقط وهي سومطرة غربية، وجاوا الشرقية وسومطرة الجنوبية ، وبهذه الجائزة استحقت سومطرة الغربية منحة من صندوق الحوافز المحلية (DID) بحد أدنى مقداره 71 مليار روبية من الحكومة المركزية .

ورأى إيروان أن مبلغ المنحة يعد تحفيزاً للحكومة المحلية في سومطرة الغربية لتعمل بجدية في إدارة الشؤون المالية المحلية. وقد أعدت الحكومة المركزية قيمة الأموال العالية من صندوق الحوافز المحلي التي بلغت مليارات الروبية.

في عام 2016 تلقت الحكومة المحلية في سومطرة الغربية أيضا نفس الجائزة. مع 65 محافظة أخرى فازت أيضاً في تنظيم الإدارة المالية الجيدة واستحقت الحصول على الأموال من صندوق الحوافز المحلي (DID) .

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Padang, Indonesiaalyoum.com – Pemerintah Provinsi Sumbar kembali menerima Anugerah Dana Rakca dari Presiden Jokowi. Penghargaan yang diinisiasi oleh Kementerian Keuangan tersebut berhasil disabet Sumbar lantaran dianggap memiliki kinerja keuangan yang baik, tercermin dari opini Wajar Tanpa Pengecualian (WTP) selama lima kali berturut-turut.

Hanya tiga provinsi di Indonesia yang tahun ini dianugerahi penghargaan ini, yakni Sumatra Barat, Sumatra Selatan, dan Jawa Timur. Anugerah Dana Rakca diserahkan langsung oleh Presiden Joko Widodo kepada Gubernur Irwan Prayitno di sela penyerahan Daftar Isian Penggunaan Anggaran (DIPA) di Istana Negara Bogor, Rabu (6/12).

Penghargaan yang diterima Sumatra Barat kali ini mengacu pada sejumlah indikator termasuk stabilitas ekonomi Sumbar yang terus mengalami pertumbuhan dan perbaikan iklim perdagangan. Pertumbuhan, lanjut Irwan, juga dilihat dari segala sektor diantaranya lapangan usaha, pertanian, kehutanan, perikanan serta transportasi dan perdagangan. “Indikatornya cukup banyak, namun tolak ukur paling tinggi berada pada pengelolaan keuangan,” jelas Irwan.

Sumatra Barat, lanjut Irwan, selama ini menerapkan pengelolaan keuangan yang cukup ketat. Hal itu dibuktikan oleh raihan Laporan Keuangan Pemerintah Daerah (LKPD) Sumbar yang terus memperoleh opini Wajar Tanpa Pengecualian (WTP) oleh Badan Pemeriksaan Keuangan (BPK) RI. Sumatra Barat telah menerima WTP lima kali berturut-turut sejak 2012.

Acuan lainnya, Sumatra Barat juga dianggap memiliki ketepatan penyusunan Anggaran Pendapatan Belanja Daerah (APBD) mulai dari perencanaan, pelaksanaan, dan pelaporan serta juga ketepatan sasaran dalam pelaksanaan APBD.

Selain itu, Pemprov Sumbar juga dinilai terkait dengan pelayan dasar seperti kesehatan, pendidikan, dan infrastruktur yang baik. Diterimanya penghargaan tersebut, kata Irwan, sangat berarti bagi Pemprov Sumbar untuk memotivasi Pemprov Sumbar meningkatkan kinerja keuangan.

“Anugerah ini adalah hasil kerja keras seluruh unsur di jajaran Pemprov Sumbar. Memberi pelayanan yang terbaik kepada masyarakat. Dan, penghargaan ini juga tak lepas dari dukungan semua elemen dan masyarakat itu sendiri,” katanya.

Tahun ini, Anugerah Dana Rakca hanya diberikan kepada tiga provinsi yaitu Provinsi Sumbar, Jatim dan Sumsel. Berkat keberhasilan pemerintah provinsi Sumatera Barat meraih penghargaan tersebut, pemerintah pusat memberikan dana alokasi Dana Insentif Daerah (DID) minimum sebesar Rp 71 miliar.

Irwan beranggapan bahwa dengan disediakannya DID untuk Pemda beprestasi, maka pemerintah daerah harus mulai serius menata keuangan daerah. Pemerintah pusat telah menyiapkan dana intensif daerah (DID) yang jumlahnya mencapai miliaran rupiah.

Pada Tahun 2016 Pemprov Sumbar juga menerima penghargaan yang sama. Bersama 65 daerah lainnya yang memiliki kinerja keuangan yang baik berhak mendapat DID 2016.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: ROL

 

تعليقات
Loading...
Click Me