محفوظ م د: يجب محاكمة كل من يروج الأخبار الكاذبة

Mahfud MD: setiap pembuat hoaks harus ditangkap

0 596

جاكرتا، إندونيسيا اليوم -قال رئيس المحكمة الدستورية في الفترة ما بين 2008 و 2013، محفوظ م د،  يرى أنه يجب القبض على كل ناشر الأخبار الكاذبة لأن فعلته تسبب الاضطراب في المجتمع.

قد يهمك: حزب القمر والنجم: إنهم يخشون أن يكون الحزب كبيرا

“إذا كان هناك شخص يصنع الفتنة والاستفزاز مثل خبر اغتيال كثير من العلماء من قبل المجانين مع أنه في الواقع غير صحيح، فإن يجب القبض على كل من تورط في نشر هذه الأخبار الكاذبة،” قاله في بادانغ، ليلة الخميس.

وأشار محفوظ بعد إلقاء محاضرته الوطنية تحن عنوان “تنشيط دور الدين والثقافة والدولة في الحفاظ على الاتحاد والوحدة الوطنية”، في مبنى الرياضة لاتحاد محبي الأصدقاء كجزء من حفلة رأس السنة الصينية، إلى وجود قاعدة أن قانون المعلومات والمعاملات الإلكترونية المنظفة في القانون الجنائي للتعامل مع ناشر الأخبار الكاذبة.

وقال إنه على الرغم من نشر الأخبار الكاذبة باستخدام رموز الإسلام أو غيره، لا بد من القبض عليه.

قد يهمك: دوفان تقدم برامج خاصة للمرأة في شهر مارس

“أعتقد أن هذه كلها سياسة، فيجب القبض عليه”. قال.

وقال رئيس لجنة تحقيق الجنائية بالشرطة، الفريق آري دونو سوكامتو، في وقت سابق أنه تم القبض على خمسة أشخاص على الأقل بدعوى جريمة نشر الأخبار الكاذبة والاستفزاز من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والمعروفة باسم ” الأسرة لقوات السيبرانية المسلمين” MCA.

“والجانية، الأخيرة والخمسة. وما زالوا قيد الاجراءات. ونحن لا نرى من هم من قبل، لكن الواقع يدل على أن الخبر موجود. ونحن نتابعه فنجد هكذا. ونحن ما زلنا في عملية التعميق” قاله آري دونو.

وقد اعتقلت الشرطة الاندونيسية خمسة أشخاص على الأقل من أعضاء مجموعة محادثات “واتساب” MCA. وتم القبض على هؤلاء المتهمين الخمسة في مناطق مختلفة، وبالتحديد في تانجونج بريوك (شمال جاكرتا)، وبانغكال بينانغ، وبالي، وسوميدانغ، وبالو.

استنادا إلى الأدلة التي تم الحصول عليها من قبل الشرطة، مجموعة MCA نشر الاستفزاز والأخبار الكاذبة المتعلقة بالعرق والدين واللون وبين المجموعات (SARA) من خلال شبكة الاتصالات “واتسآب`”.

قد يهمك: رئيس الجميعة الاستشارية الشعبية: أطلق النار على جميع مناطق المخدرات!

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة أنتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua Mahkamah Konstitusi periode 2008-2013 Mahfud MD menilai setiap pembuat hoaks atau berita bohong harus ditangkap karena perilakunya telah menimbulkan rusuh di tengah masyarakat.

“Kalau ada yang dengan sengaja membuat tnah dan adu domba seperti banyak kiai dibunuh oleh orang gila sementara kenyataannya tidak, semua ditangkap saja,” kata dia, di Padang, Kamis malam

Mahfud, usai pidato kebangsaan dengan tema Revitalisasi Peran Agama, Budaya dan Negara Dalam Menjaga Persatuan dan Kesatuan Bangsa, di GOR Himpunan Tjinta Teman sebagai bagian perayaan Cap Go Meh, menyatakan ada aturan yaitu Undang Undang Informasi dan Transaksi Elektronik hingga diatur dalam KUHP untuk menghadapi pelaku hoaks.

Ia menyampaikan walaupun dalam menyebar hoaks menggunakan embel-embel muslim atau tidak, tetap harus ditangkap.

“Itu semuanya politik saya kira, jadi harus ditangkap,” ujarnya lagi.

Sebelumnya, Kepala Badan Reserse Kriminal Polri Komjen Ari Dono Sukmanto mengatakan sedikitnya lima tersangka telah ditetapkan atas dugaan kasus penyebaran hoaks dan provokasi melalui media sosial yang dikenal dengan “The Family Muslim Cyber Army” (MCA).

“Tersangka, terakhir lima. Ini masih dalam proses. Kami kan tidak melihat ini siapa tadinya, tetapi faktanya ada berita ini. Kami lacak dapatnya begitu. Kami masih dalam proses pendalaman,” kata Ari Dono.

Kepolisian RI telah menangkap sedikitnya lima orang yang tergabung dalam grup percakapan “WhatsApp” MCA. Kelima tersangka tersebut ditangkap di daerah berbeda, yakni di Tanjung Priok (Jakarta Utara), Pangkal Pinang, Bali, Sumedang, dan Palu.

Berdasarkan barang bukti yang diperoleh Polri, kelompok MCA menyebarkan isu provokatif dan kabar bohong terkait isu suku, agama, ras dan antargolongan (SARA) melalui jaringan komunikasi `WhatsApp`.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Antara

 

تعليقات
Loading...