إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مشاركة 1286راقصاً في مهرجان “غاندرونغ سيو” للفنون التقليدية الإندونيسية لهذه السنة

Festival Gandrung Sewu Digelar, Diikuti 1.286 Penari

384

بانيوانجى، إندونيسيا اليوم – شهدت مدينة “بانيوانجى” يوم الأحد الموافق 8أكتوبر 2017م إقامة مهرجان “غاندرونغ سيو”، ويقام ذلك المهرجان الرائع للسنة السادسة على التوالي ويشارك فيه 1286 راقصاً، وقد أُقيم العرض الراقص على شاطئ “بوم” على أنغام الموسيقى التقليدية أمام الآلاف من السائحين والحضور.

يذكر أن مهرجان “غاندرونغ سيو” لهذه السنة أخذ عنوانه من أحد أغاني المقطوعات التقليدية للفنون والرقص الشعبي لمدينة “بانيوانجى” والمسماه “غاندرونغ بانيوانجى “، حيث كان عنوان المهرجان مقطوعة “كمبن بيبي”

الصورة: KOMPAS.COM/Ira Rachmawati

وجدير بالذكر أنه على مر الست سنوات التي أقيم فيها هذا الحفل كان عنوانه يؤخذ من أحد مقطوعات ذلك الفن التقليدي ” غاندرونغ بانيوانجى”

يذكر أن فن رقص الـ ” غاندرونغ ” هو فن خاص بمدينة “بانيوانجى” والتي تشتهر بها المدينة، وتعترف الحكومة ممثلة في وزارة التربية والثقافة بهذا الفن كتراث ثقافي فني إندونيسي.

حيث صرح وزير السياحة “عريف يحيى” إن مثل هذه المهرجانات الثقافية التقليدية تشكل أحد أهم مميزات ومصادر جذب السياحة لإندونيسية، وتجعل من إندونيسيا أحد الدول الرائدة في مجال صناعة السياحة على مستوى العالم.

الصورة: KOMPAS.COM/Ira Rachmawati

وأضاف “عريف يحيى” في تصريحه الصحفي لموقع “كونتان” ” أن السياحة الثقافية تستحوذ على % 60من مجمل سياحة إندونيسيا، أما السياحة الطبيعة فـ ،% 30وأما الأعمال اليدوية فـ .” %5

كما أضاف محافظ مدينة “بانيوانجى” عبد الله أزوار أنس، أ ن مهرجان “غاندرونغ سيو” يعتبر أحد المهرجانات الثقافي التي تقام سنوياً بشكل منتظم، وأضاف أنه بالإضافة إلى كون هذا المهرجان يعتبر أحد المعالم السياحية الهامة إلا أن هذا الحدث أيضاً يُشكل وسيلة هامة للمحافظة على الثقافة واكتشاف المواهب والفنانين الجُدد.

الصورة: KOMPAS.COM/Ira Rachmawati

وكذلك صرحت “تيمو ميستي” راقصة متقاعدة لفن “غاندرون الأسطورية”، والتي كانت حاضرة في ذلك المهرجان لموقع “كومبس” الإلكتروني.”أنه من الطفولة وكذلك في المدارس الإبتدائية يتم تدريس فن ” بجيندينغ غاندرون ” ويتدربون على غناء ورقص هذا الفن، وذلك بهدف المحافظة على هذا التراث الشعبي من الاندثار وإيجاد جيل جديد من راقصي هذا الفن “.

يذكر أن هذا المهرجان ينظم سنوياً منذ عام 2012مكوسيلة دعائية لتعزيز حب الوطن، وأن انعقاد المهرجان هذه السنة تحت عنوان “كمبن بيبي” جاء على شكل مسرحية لتحكي قصة وتاريخ جهاد أبطال “بانيوانجى” ضد المستعمرين مع عرض الفنانين لأداء فني لرقصة “غاندرونغ” على فخ الغزاة.
المترجمة: صلة رحمة الله محبوب

المحرر: محمود حسني


Banyuwangi, Indonesiaalyoum.com – Kabupaten Banyuwangi kembali menggelar Festival Gandrung Sewu pada Minggu (8/10/2017). Pagelaran spektakuler yang diselenggarakan enam tahun berturut-turut tersebut melibatkan 1.286 penari. Mereka menari diiringi dengan musik secara langsung di Pantai Boom, di hadapan ribuan wisatawan yang hadir.

Tahun ini, Festival Gandrung Sewu mengambil segmen “Kembang Pepe” yang diambil dari salah satu judul Gending Klasik Gandrung Banyuwangi. Selama enam tahun dihelat, Gandrung Sewu selalu mengambil tema dari gending Gandrung Klasik.

Tari Gandrung sendiri adalah tarian khas Banyuwangi yang telah ditetapkan sebagai Warisan Budaya Tak Benda oleh Kementerian Pendidikan dan Kebudayaan.

Menteri Pariwisata (Menpar) Arief Yahya mengatakan, festival budaya menjadi salah satu unggulan pariwisata Indonesia dalam memenangkan persaingan di industri pariwisata tingkat global.

“Unsur budaya memiliki porsi terbesar 60%, sedangkan alam 30% dan buatan manusia 5%,” kata Arief Yahya dalam keterangan pers yang diterima KONTAN.

Bupati Banyuwangi Abdullah Azwar Anas mengatakan, Gandrung Sewu menjadi salah satu festival budaya yang konsisten digelar.

“Selain menjadi atraksi wisata, event ini sebagai cara Banyuwangi untuk konsolidasi budaya dan meregenerasi pelaku seni,” katanya pada KONTAN.

“Saat masih anak-anak atau usia SD dikenalkan dengan gending gandrung, dilatih menyanyi dan menari. Ini bisa digunakan agar penari Gandrung tidak hilang dari tanah Blambangan,” ujar Temu Misti (64), penari gandrung legendaris yang hadir pada acara Festival Gandrung Sewu kepada Kompas.com.

FGS yang dimulai sejak 2012 itu sebagai media untuk memupuk rasa cinta Tanah Air. Penyelenggaraan FGS 2017 yang mengangkat tema “Kembang Pepe” kali ini menampilkan teatrikal yang mengisahkan perjuangan pahlawan Banyuwangi dalam melawan penjajah dengan bersiasat menggelar pertunjukan seni Barong dan Tari Gandrung untuk menjebak penjajah.

Sumber: goodnewsfromindonesia.id

 

(32)

تعليقات
Loading...
Click Me