[REQ_ERR: OPERATION_TIMEDOUT] [KTrafficClient] Something is wrong. Enable debug mode to see the reason. معلومات التنقل والمواصلات في إندونيسيا - indonesiaalyoum.com

معلومات التنقل والمواصلات في إندونيسيا

0 2٬413

من المطار

مطار سوكارنو حتا الدولي يبعد حوالى ٨ ١ كلم من وسط المدينة، أو ٤۵ دقيقة إلى ٢ ساعة اعتمادا على حركة المرور. خارج محطات المطار هناك موافف سيارات الأجرة الكبيرة. فمن الأفضل أن تختار سيارات الأجرة الرسمية بدلا من غير الرسمية (التي قد تعرضك للخطر أوسرقة محتملة) على أن يكون هذا نهج لك في جميع أنحاء المطار. سيارات أجرة بلوبيرد أو سيلفر بيرد كلاهما متاح خارج المطار. أنت مدمسؤول عن دفع أية رسوم عند استخدام سيارات الأجرة الرسمية، وسوف تحصل على بطاقة مكتوب فيها تفاصيل السيارة، عليك الاحتفاظ بهذه البطاقة في حال كان لديك أي مشاكل.

بدلا من سيارة الأجرة، يمكنك أيضا أن تأخذ حافلة إلى المدينة، والتي تتوفر أيضا من هذه المحطات. حافلة مطار دامرى تربط المطار بعدة نقاط في المدينة، مثل، جامبير محطة القطار في وسط جاكرتا. بلوك ام محطة المحافلات وليباك بولوس محطة الحافلات فى جنوب جاكرتا. حقيقة الحافلات قد تكون أرخص بكثير، وخاصة بالنسبة للراكب الواحد. أيضا هناك خدمات تنقل متاحة في مناطق عدة في المدينة. وأفضل فكرة يمكن لفندقك إرسال سيارة. بهذه الطريقة ستكون أكثر أمانا و خصوصية.

للتنقل بين المبني ١ و المبني رقم ٢ و المبنى رقم ٣ تتوفر مواصلات داخلية تعمل من الخامسة صباحاً حتى العاشرة ليلا موقع المطار: www.jakartasoekarnohattaairport.com

باجاج

الباجاج بالنسبة لجاكرتا كتوك توك في تايلاند، وهي ودراجات برتقالية ذات عجلات ثلاث تحمل ركابا في الجزء الخلفي. أنها وسيلة شائعة للوصول إلى جميع أنحاء المدينة لأنها سهلة المروربين السيارات خلال ازدحام المرور في جاكرتا. لعل استنشاق عوادم السيارات والروائح المنتشرة الأخرى أحد سلبيات هذه الوسيلة, ولذلك لا يستخدمها كثيراً و تأكد من تكلفة الرحلة و صلاحية المركبة حتى لا تتعرض للاستغلال من قبل السائقين.

اًوجك

هى دراجات نارية تنقلك سريعا حيثما تريد، ويقودها شباب محترفين, ومستعدين للذهاب بك أينما كانت وجهتك, ما عليك سوى الاتفاق على الأجرة قبل الإنطلاق.

وتُعرف الدراجات النارية الأجرة محليًا باسم “أوجك” Ojek، وعادةً ما تتوقف على جوانب الطرق انتظارًا للركاب، ولا ينتظم سائقوها في سجلات رسمية، وتتحدد أجرة الركوب من خلال التفاوض بين الركاب والسائقين، ويجري تحصيلها نقدًا.

غوجك

في مطلع العام 2015 انطلق تطبيق “غو جك” Go-Jek للهواتف الذكية في إندونيسيا؛ بهدف توفير وسيلة مريحة ومنظمة لطلب الدراجات النارية الأجرة التي ينتشر استخدامها كوسيلة للمواصلات يُمكنها المرور بسرعة وسط السيارات المتوقفة والازدحام الخانق في العاصمة جاكرتا.

يُحاول تطبيق “غو جك” تغيير هذا الوضع من خلال توفير نظام ذي تقنية عالية لحجز الدراجات النارية يُحدد معايير لمستوى الخدمة وحساب الأجرة، ويُتيح التطبيق لعملائه تتبع موقع السائقين والاتصال بهم، والإطلاع على المسافة التي تفصلهم عن وجهتهم وحساب التكلفة الفعلية للرحلة، ويُحدد “جو جك” أربعة آلاف روبية إندونيسية أي ما يُعادل 0.20 دولار مُقابل كل كيلومتر.

وتعود فكرة “غو جك” إلى رائد الأعمال الإندونيسي نديم مكارم الذي يبلغ من العمر ثلاثين عامًا، ويُشير مكارم إلى نجاح التطبيق ووصول عدد مرات تحميله إلى أكثر من نصف مليون مرة، واعتمد هذا النجاح على الآراء الإيجابية لمستخدميه فقط دون الاستعانة بالإعلانات. ويتوافر التطبيق لنظامي “أندرويد” و“آي أو إس”.

الحافلات

هناك اراء متباينة على استخدام الحافلات داخل المدينة، حيث أنه تتوفر خدمات سيارات الأجرة الأكثر أمناً و الأرخص نسبياً. هناك أجرة ثابتة للحافلات العادية بتكلفة ٠ ٠ ٠ ٢ روبية، في حين الحافلات المكيفة بالهواء (ماياساري أوباتاس) تكلف ٦٠٠٠ روبية. الحافلات لا تعمل على أى جدول زمنى محدد و قد يكون هناك تأخير. وعلاوة على ذلك، أحياناً سائقي الحافلات يقودونها بسرعة من أجل التقاط المزيد من الركاب وربما ينثهي الأمر بتوقف الحافلة في غير مكانها المخصص. عندما تريد الخروج من الحافلة، فقط قل “كيري”. (إلي اليسار) للمرشد أو دق على سقف الحافلة ثلاث مرات (ولكن تأكد من أن سائق الحافلة يسمعك).

إذا كنت تبحث عن أرخص وسائل النقل – حاول استخدام الحافلات الصغيرة التي عادة ما تكون برتقالية اللون. هناك حافلة صغيرة زرقاء تسمى بــ (ميكروليت) والشاحنات الصغيرة تسمى بــ (أنجكوت) خدماتهما متاحة. هذه الخافلات الصغيرة تتجه أيضاً إلى الشوارع التي لا تستطيع الحافلات الرئيسية دخولها. تتراوح أسعار هذا الحافلات بين ٢٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ روبية، وتدفع مباشرة إلى السائق. وسلبيتها أنه من الصعب تحديد -مسارهذه الحافلات.

حقيقة مثيرة للدهتمام حول الحافلات في جاكرتا وهي تواجد البعض من موسيقين الشوارع على متن هذه الباصات حيث يغنون موسيقى البوب الغربية والاندونيسيذ و يتم جمع التبرعات التي تطلب بعد أدائهم. بالإضافة إلى ذلك. هناك أيضا وجود الباعة المتجولين الذين بيعون سلع تتراوح بين أقلام الحبر، والحلويات والكعك وغيره الكثير.

وينبغي اتخاذ تدابير احترازية في حين استخدام هذه المحافلات. و كن حذرا من المناطق المحيطة بك، ودائما تأكد من وجود أمتعتك قبل النزول.

سيارات الأجرة

سياح وزوار المدينة عموماً يفضلون استخدام سيارة الأجرة كوسيلة نقل رئيسية لأنها أسرع نسبياً. هناك العديد من شركات سيارات الأجرة – حيث يتم تشغيل خدمات سيارات الأجرة في جاكرتا من قبل شركات خاصة — ويمكن التعرف على ذلك من الألوان المختلفة للسيارات. هناك أيضا عدة أنواع من خدمات سيارات الأجرة متوفرة بدءاً من الميزانية العادية إلى الأجرة المترفة. وسيارات الأجرة الخاصة.

ويمكن إيقاف سيارات الأجرة في جاكرتا من الشارع. حيث إذا كان المصباح العلوى للسيارة مضاء، هذا يعني أنه فارغ و ليس به ركاب. عدا ذلك. يمكنك استدعاء تاكسي من الشركة مباشرة أو الانتظارفى المواقف الحددة للسيارات الأجرة.

مجموعة(بلوبيرد) اى الطائر الأزرق يمكنك الاعتماد عليها، وهى تدير أيضاً سيلفربيرد(سيارة الأجرة الفارهة وهى أكثر تكلفة)، ويمكن معرفتهامن خلال اللون الأزق لسيارات الأجرة ٠

ومن بين سيارات الأجرة الأكثر موثوقية وأماناً هي اكسبريس. يجب عليك أن تسأل دائما سائق سيارة أجرة عن (الآرغو) عداد. وإذا قال لا (تيداك) من الأفضل لك الحصول على سيارة أجرة أخرى.

و كاءجراء وقائي، ينصح بشدة الحفاظ على الأبواب والشبابيك مقفلة أثناء السفر في سيارة الأجرة، وذلك لأن الحقائب والساعات والهواتف المحمولة تكون جاذبة للنشالين في الازدحام المروري. في الواقع هناك “تنظيم معين” لأحد الجماعات الإجرامية في جاكرتا كثيرا ما يهاجم المسافرين الذين يستخدمون هواتفهم الخلوية خلال ازدحام المرور أوبالقرب من الإشارة الضوئية. بالإضافة إلى ذلك، ومن المستحسن أن تلاحظ وتعرف أن رقم سيارات الأجوة إلى جانب السائقين حيث هناك لوحة عليها بيانات السائق ففي حال نسيت شيء داخل السيارة سيكون بإمكانك إسترداده.

إذا كنعت غيرمتأكد من الطرق أو تسافر وحدك، يجب توخي الحذر عند استخدام سيارة أجرة صغيرة حيث السائق قد يختار طريق أطول لتجنب المرور. كن واثقا في تحديد وجهتك. واجعلهم يعرفون أنك تعرف وجهتك.

يمكن التعرف على سيارات الأجرة الرخيمصة من قبل ملصق مميزلها مكتوب عليه “تأريف باواه”. وهويعني أن هذه السيارة أجرتها أقل من سيارات الأجمرة الأخرى.ى. (ألو. إ)

 

تعليقات
Loading...