موسم الجفاف، وقت مناسب لمشاهدة أورانج أوتان في بورنيو

Musim Kemarau, Saatnya Bertemu Orangutan di Kalimantan

0 641

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم- وقد وصل إلينا بداية موسم الجفاف أو فصل الصيف وهذا هو الوقت المناسب لاستكشاف حديقة تانجونج بوتنج الوطنية في كوتاوارينغين بارات، وسط كاليمانتان. هناك المئات من الحيوانات في هذه الغابة، لكن أورانج أوتان )إنسان الغاب ) لبورنيو هي أكثر إثارة للاهتمام.

لماذا موسم الجفاف مناسب للزيارة؟ في موسم الجفاف ، يمكنك رؤية أورانج أوتان في المخيم مع عدد أكبر في موسم الأمطار. لأنه خلال الجفاف ، لا تنمو الفاكهة في وسط الغابة لدرجة كبيرة , فهذا الحيوان يفضل زيارة المخيم لأكل الفاكهة التي يقدمها الضابط.

وفقا لأحدث البيانات من مؤسسة أورانج أوتان الدولية ، هناك تسعة أنواع من الرئيسيات المعروفة باسم أورانجوتان بورني . ثلاثة منهم هم الرئيسيات المستوطنة كاليمانتان ، واحدة منها هي أورانجوتان بورنيو.

أنواع من أورانجأوتان بورنيو هي من بين الأندر في العالم. لا عجب إذا جاء الناس من مختلف البلدان. إنهم يريدون أن يروا الحيوانات التي يمكن البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 60 عامًا.

“معظم السياح يأتون من أوروبا وأستراليا” ، قال ناشط سياحي وصاحب شركة أورانج أوتان ديز السياحية لي عندما التقينا في حديقة تانجونج بوتنج الوطنية شهر فبراير الماضي.

هناك خمسة نقاط تخييم يمكن زيارتها من قبل السياح في حديقة تانجونج بوتنج الوطنية , والمخيم الأكثر اكتظاظًا هو مخيم ليكي. موقع هذا المخيم في صومعة الحديقة الوطنية.

كامب ليكي يشمل موطن الأورانجوتان. هناك ، يمكن للسائحين مشاهدة الأورانغوتان القيام بأنشطة يومية ، مثل الأكل واللعب مع بعضهم البعض ، والقفز في الأشجار الظليلة. كما أنهم يشربون الحليب الذي تم توفيره من قبل ضباط الحديقة.

هناك أوقات خاصة لزيارة المخيم. على سبيل المثال ، في الساعة 2 بعد الظهر إلى الساعة 4 مساءً ، عندما يتناول الأورانغوتان وجبة الغداء. سوف يناديه الضباط بصوت “إيووو إيووو” ، حتى يظهر ذاك الحيوان في المخيم.

لزيارة المخيم ، يجب على المسافرين المرور عبر نهر سيكونيير باستخدام قارب صغير من كوماي دوك، بانكالانبون. يمتد نهر سيكونيير على طول 45 كم. عند النقطة القريبة من المخيم ، يقف القارب ويجب أن تمشي إلى الغابة لمسافة 2 كيلومتر.

من الناحية المثالية ، إذا كان السياح يبيتون على متن قارب لمدة 3 أيام و2 ليال. سوف يشعرون بإحساس البقاء في وسط الغابة والانصهار مع مئات الأنواع من الحيوانات. وتبلغ تكلفة العيش على متن القارب الصغير في نهر سيكونيير حوالي 2 مليون روبية لشخص واحد.

المترجمة :مايا يونياتي | المحرر: فارس البدر | المصدر: تيمبو

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Musim kemarau telah tiba dan ini adalah saat yang tepat menjelajahi Taman Nasional Tanjung Puting di Kotawaringin Barat, Kalimantan Tengah. Ada ratusan fauna di hutan ini, tapi orangutan Kalimantan adalah primadonanya.

Kenapa musim kemarau cocok untuk berkunjung? Pada musim kemarau Anda dapat menyaksikan orangutan di camp dengan jumlah lebih banyak daripada saat musim hujan. Sebab, saat kemarau, buah-buahan di tengah hutan tak banyak tumbuh sehingga orangutan lebih suka menyambangi camp untuk menyantap buah yang disediakan petugas.

Menurut data terakhir Orangutan Foundation International, ada sembilan spesies primata yang dikenal dengan nama orangutan Kalimantan. Tiga di antaranya merupakan primata endemik Kalimantan, yang salah satunya adalah orangutan Kalimantan.

Spesies orangutan Kalimantan termasuk langka di dunia. Tak heran kalau orang dari banyak negara datang. Mereka ingin bertemu dengan hewan yang mampu bertahan hidup sampai 60 tahun ini.

“Kebanyakan wisatawan berasal dari Eropa dan Australia,” kata pegiat wisata sekaligus pemilik operator wisata Orang Utan Days kepada saat ditemui di Taman Nasional Tanjung Putting, Februari lalu.

Ada lima titik alias camp yang bisa dikunjungi wisatawan di Taman Nasional Tanjung Puting. Camp. dan yang paling ramai ialah Camp Leakey. Lokasi camp ini ada di lumbung taman nasional.

Camp Leakey termasuk habitat orangutan. Di sana, wisatawan dapat menyaksikan orangutan melakukan aktivitas harian, seperti makan, bermain dengan sesamanya, dan meloncat di pepohonan rindang. Mereka juga akan minum susu yang telah disediakan petugas taman nasional.

Ada waktu-waktu khusus untuk berkunjung ke camp. Misalnya pada pukul 14.00 hingga 16.00, yakni saat orangutan makan siang. Petugas akan memanggilnya dengan teriakan “Iuuuw iuuw,” sampai para orangutan muncul di camp.

Buat menyambangi camp, wisatawan kudu menyusuri Sungai Sekonyer menggunakan kapal klotok dari Dermaga Kumai, Pangkalanbun. Sungai Sekonyer membentang sepanjang 45 kilometer. Di titik dekat camp, kapal klotok akan menepi dan Anda kudu berjalan kaki masuk ke hutan sejauh kurang lebih 2 kilometer.

Idealnya, wisatawan menginap di kapal klotok selama 3 hari 2 malam. Mereka akan merasakan sensasi bermalam di tengah hutan dan menyatu bersama ratusan jenis fauna. Biaya untuk live on board di Sungai Sekonyer berkisar Rp 2 jutaan per orang.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Fares alBadr | Sumber: tempo.com

 

تعليقات
Loading...