نائِب الرئيس يُعلِق عَلى إضافة مُدة رئاسية ثالثة للرئيس

Wapres Respons Usulan Jabatan Presiden Tiga Periode

220

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تَردد نائِب الرئيس الإندونيسي، معروف أمين، في التعليق عَلى أمر زيادة عَدد الفترات الرئاسية إلى 3 فترات. وقَال أن هذا الأمر يَرجع إلى البرلمان (DPR)، ومَجلس الشورى الإندونيسي (MPR).

قَال معروف أمين في لقاء عُقد معه على هامش زيارة عَمل لتشيربون في جاوا الغَربية، يَوم الجمعة (22/11): “البرلمان الإندونيسي سَوف يُناقِش ويُقرر الحَل الأفضل. لَن أعبر عَن رأيي في هذا الموضوع بشكل مباشر. البرلمان هو المسؤول”.

ولَكن لَم يُبدي مَعروف إعتراضًا عَلى طَرح هذا الأمر عَلى العامّة. فذلك يُعتبر حَقٌ للشعب الإندونيسي لمُناقشة أمور بَلده.

ولَم يُنكِر أيضًا أن ذلك الأمر سَوف يُسبب جَدلًا في الشارِع. وأكَّد أن الأهم هو طَريقة مُناقشة وتناول هذا الموضوع.

حيث قال: “تِلك هي القوانين التي تَم الإتفاق عَليها مِن كُل الأطراف. ولا مانِع أن يُطرح هذا الأمر للمُناقشة. فهناك مَن يَرى أن فَترتين رئاسيتين غير كافيتين”.

وقبل ذلك، قد طُرِح هذا الأمر بالفعل مِن قِبل نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي، أرسول ساني. أن تكون مُجمل السنوات التي يُمكِن أن يحكمها الرئيس هي 15 في 3 فترات رئاسية. يَرى أرسول أن هذا الأمر يَجب أن يُناقش مَع إقتراح تَعديل دستور عَام 1945.

قال أرسول في لقاء عقد معه في المجمع البرلماني بجاكارتا، يَوم الخميس (21/11): “النظام الآن أن الرئيس يُمكن أن يَظل في الحكم فترتين رئاسيتين. وقَبل ذلك، كَان يُنتخب بإستمرار ولا يوجد أي قيود عَلى ذلك الأمر. ونُريد أن نناقِش مقترح أن يُعطى الرئيس الحق في أن يَبقى في الحكم لمدة رئاسية أخرى ليصبح عَدد الفترات الرئاسية هو 3 فترات”.

 

المترجم : محمد علي | المصدر: وكالة ريبوبليكا الإخبارية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Wakil Presiden Ma’ruf Amin enggan merespons lebih jauh wacana penambahan masa jabatan presiden yang diusulkan menjadi tiga periode. Ma’ruf lebih memilih menyerahkan pembahasan tersebut kepada DPR/MPR.

“Silakan di DPR didiskusikan mana yang terbaik, saya tidak akan memberikan ‘ini tidak baik’. Sama seperti pemilihan langsung, atau DPRD,” ujar Ma’ruf saat ditemui di sela kunjungan kerjanya di Cirebon, Jawa Barat, Jumat (22/11).

Namun demikian, Ma’ruf tak mempersoalkan jika wacana tersebut saat ini berkembang di publik. Ia juga menilai itu bagian hak masyarakat untuk berpendapat.

Namun ia juga tak memungkiri jika usulan tersebut akhirnya menimbulkan polemik di publik. Yang terpenting kata Ma’ruf, wacana tersebut bisa didiskusikan secara baik.

“Ya kan begini kan sebenarnya UU itu kesepakatan dari semua pihak. Karena itu menurut saya wacana itu silakan saja dikembangkan, karena ada yang tidak setuju cukup dua periode,” ujar Ma’ruf.

Sebelumnya, wacana penambahan masa jabatan maksimal presiden menjadi tiga periode atau total 15 tahun disampaikan oleh Wakil Ketua MPR Arsul Sani. Menurut Arsul, usulan ini muncul bersamaan dengan wacana amandemen Undang-undang Dasar Tahun 1945.

“Kalau dulu [ketentuannya] ‘dapat dipilih kembali’ itu kan maknanya dua kali juga sebelum ini. Tapi kan terus-terusan. Kalau [wacana] ini kan hanya dapat dipilih satu kali masa jabatan lagi. Kemudian ada yang diusulkan menjadi tiga kali. Ya itu kan baru sebuah wacana ya,” kata Arsul di Komplek Parlemen, Senayan, Jakarta, Kamis (21/11).

Penerjemah: Mohamed Ali | Sumber: nasional.republika.co.id

تعليقات
Loading...