إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

نسر جاوي، نموذج للطيور الجارحة الخاص بإندونيسيا

295

نظرا لمواقعها على منطقة خط الاستواء، تميزت إندونيسيا بوخود مختلف الأنواع من الطيور والحيونات، التي يدخل من بينها موجوعة حيوانات نادرة وغربية تنفرد ها. كما تعددت أنواع الطيور ذات الأشكال الجميلة والألوان الزاهية التي تسر الناظرين. من منا لا يعرف الطاووس الجميل، الذى اشتهر بجماله وألوان ريشة، حتي أصبح يطلق عليه طائر الجنة. من الطيور االنادرة الأخرى “النسر الجاوى” الذي بدأ في الإنقراض، حتى دخل في قئمة الطيور المحمية داخل وخارج البلاد.

نسر جاوي، أو الااسم العالمي له Spizateus Bartelsi،  احد الأنواع ذات الحجم المتوسط ويوجد بجزيرة جلوى. نسر جاوى الذي يتراوح طوله ما بين 70-60 سم إتخذ رمز الشعار دولة إندونيسيا المسمى “جارودا”. ومنذ عام 1992 تم اختيار هذا الطائر وجعل صورته رمز اللطيور النادرة بإندونيسيا.

رأسه بلون بني مائل للحمرة، وعلى رأسه تاج من 4-2 شعرات سميكة، بطول 12 سم ومنقار بلون بني مائل للصفرة، وأحيانا ذهبيا في أشعة الشمس.

 

[highlight color=”red”] توزيع تواجد النسر الجاوي[/highlight]

 

انتشار نسر الجاوي محدد في جزيرة جلوى، ابتداءا من الغرب، بالحديقة الوطنية المحمية أوجونج كولون  Ujung Kulon حتي شرقها في خليج بلامبانجان بورو Blambangan Purwo، ومع ذالك أصبح وجوده محدودا.

نسر جاوي يضل الغابات الاستوائية المستمرة الخضرة، سواء في السهول أو في المرتفعات. ابداء من منطقة الساحل بأوجونج كولون وميرو بتيري Meru Betiri، حتى الغابات من بين 2200 نتر و أحيانا 3 آلاف متر فوق سطح البحر. هذا الطائر دائما يسكن فوق الأشجار العالية للغابة ويتمتع بسرعة فائقة في اقتناص ضحيته، سواء الموجودة على الأشجار أو الموجودة على الأرض.

في مواقع توجده، قليل العدد، إذ بر غم اتساع منطقة توجده ألا أن لا يزيد على 137 حتى 188 زواجا, أو حوالى ما بين 600 حتي 1000 طائر. هذا العدد قليل يواجه خطرا كبيرا على استمرار وجوده وتناسله بسب ضياع مساحات شاسعة من موطن. بالنسة لقلة اعدد موجود، أعلنت المنظمة الدولية المعنية بالحيوانات النادة IUCN  دخول نسر جاوى ضمن قائمة الطيور المهددة بالفناء. (ألو)

(20)

تعليقات
Loading...
Click Me