إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

نفايات حيوانات الأعلاف مصدر للطاقة المتجددة

Peternak Sumbawa Hasilkan Listrik dari Limbah Ternak

276

 

سومباوا، اندونيسيا اليوم – قام فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في قرية باتو تيرينغ ، سومباوا ، نوسا تنغارا الغربية باستخدام بيوديجيستر أو المعالج للنفايات من روث البقر لتكون أداة لتوليد 1000 واط الكهرباء.

وقال الرئيس فرع بنك اندونيسيا (BI)في نوسا تينجارا الغربية (NTB) بريجونو، في افتتاح برنامج معالجة النفايات من حيوانات الأعلاف 2 لفريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال قرية باتو تيرينغ، مويو هولو، سومباوا، يوم الثلاثاء (19/12). “لقد كانت الكهرباء المنتجة قادرة على إلقاء الضوء في مربض الحيوانات العام و يصبح مصدرا للطاقة المتجددة”،

وقال بريجونو من خلال تصريحه المكتوب، أن بيوديجيستر إن مساحة 17 مترا مكعبا قادر على معالجة روث البقر الصلب أو السائل حتى تصبح أسمدة طبيعية. ثم تستخدم هذه الأسمدة للأغراض الزراعية، وبالتالي هناك تكامل بين الزراعة وتربية حيوانات الأعلاف.

وبالإضافة إلى إنتاج الأسمدة الطبيعيىة والطاقة الكهربائية، يمكن لبيوديجيستر أيضا ينتج الوقود بشكل غاز يستخدمه أعضاء الفريق لاحتياجاتهم اليومية .

ويأمل بنك إندونيسيا أيضا من فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في المستقبل أن يكون مركزا للتعلم وقدوة في مفهوم التكامل بين الزراعة وتربية حيوان الأعلاف في منطقة سومباوا مضيفا إلى أنه من المتوقع أن يكون مفهوم التكامل أيضا وسيلة للترويج في قطاع السياحة عبر برنامج “سياحة البيئة الزراعية “، حيث إن قرية باتو تيرينغ تشتهر أيضا بوجود وجهة سياحية ليانغ بوكال”.

ويأمل بريجونو أنه من خلال مفهوم التكامل بين الزراعة وتربية حيوانات الأعلاف، من المتوقع أن تزيد القيمة المضافة للاقتصاد عن طريق الاستفادة من نفايات روث البقر التي لم تستخدم بشكل جيد في قرية باتو تيرينج.

وفي سياق متصل أعرب المساعد الأول في سكرتارية الحكومة المحاية سومباوا محمدينج عن تقديره لهذه الفكرة التي قام به بنك إندونيسيا مع فريق تربية حيوانات الأعلاف ليانغ بوكال في قرية باتو تيرينج.

وهو يأمل أن يستفيد الجميع من بيوديجيسترعلى الوجه الأمثل لأجل زيادة القيمة الاقتصادية المضافة من قطاع تربية حيوانيات الأعلاف في كل منطقة.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : صحيفة ريفوبليكا

Sumbawa, Indonesiaalyoum.com – Kelompok Ternak Liang Bukal, Desa Batu Tering, Kabupaten Sumbawa, Nusa Tenggara Barat, memanfaatkan biodigester atau pengolah limbah kotoran sapi bantuan Bank Indonesia sebagai alat penghasil listrik berkapasitas 1.000 watt.

“Listrik yang dihasilkan telah mampu menerangi kandang komunal milik kelompok, sehingga menjadi sumber energi baru terbarukan,” kata Kepala Perwakilan Bank Indonesia (BI) Nusa Tenggara Barat (NTB) Prijono, pada peresmian pengolahan limbah ternak ke-2 Kelompok Ternak Liang Bukal, Desa Batu Tering, Kecamatan Moyo Hulu, Sumbawa, Selasa (19/12).

Melalui keterangan tertulisnya, Prijono mengatakan biodigester dengan kapasitas 17 meter kubik tersebut mampu mengolah kotoran sapi padat maupun cair menjadi pupuk organik. Pupuk organik tersebut kemudian dimanfaatkan untuk keperluan pertanian, sehingga tercipta konsep pertanian dan peternakan yang terintegrasi.

Selain menghasilkan pupuk organik dan energi listrik, biodigester tersebut juga bisa menghasilkan bahan bakar gas (biogas) yang sudah dimanfaatkan oleh anggota kelompok untuk kebutuhan memasak.

Prijono berharap melalui konsep pertanian dan peternakan yang terintegrasi, diharapkan akan meningkatkan nilai tambah kegiatan ekonomi melalui pemanfaatan limbah kotoran ternak sapi yang selama ini tidak termanfaatkan di Desa Batu Tering.

Ke depan, Bank Indonesia juga berharap Kelompok Ternak Liang Bukal, dapat menjadi tempat pembelajaran peternakan terintegrasi dengan sektor pertanian di Kabupaten Sumbawa. “Lebih jauh lagi diharapkan peternakan dan pertanian tersebut dapat pula diintegrasikan ke sektor pariwisata melalui ‘ecofarming tourism’, mengingat Desa Batu Tering juga terkenal memiliki daerah wisata Liang Bukal,” ujarnya.

Asisten 1 Sekretariat Daerah Sumbawa Muhammading, juga mengapresiasi inovasi yang dilakukan oleh Bank Indonesia bersama Kelompok Ternak Liang Bukal, Desa Batu Tering.

Ia berharap biodigester tersebut dapat dimanfaatkan secara optimal oleh kelompok penerima bantuan dalam rangka meningkatkan nilai tambah sektor peternakan di wilayahnya.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

(14)

تعليقات
Loading...
Click Me