إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

‘نيادرين’ من تقاليد وعادات الصيادين بشمال جاوا

'Nyadran',Tradisi Nelayan di Pesisir Utara Jawa

365

نيادرين (Nyadran) من التقاليد التى يمكن مشاهدتها كل عام فى شهر محرم يقوم بها المواطنون من سكان السواحل (الصيادون). هذا التقليد عبارة عن نوع من الشكر الله على نجاح المحصول من صيد السمك، وفى نفس الوقت يقوم فيه مهرجان لتسلية الصيادين مثل : ألعاب الوايانج، عروض موسيقية، أو تبليغ بتقديم التوعية الدينية، و كل هذه الأشياء تساهم فى فرحة الصيادين، بل ينعم بها السكان بالمناطق المجاورة الذين يأتون جماعات لمشاهدة نيادرين أو لمشاهدة وسائل التسلية.

قديما، كان الصيادون يعتقدون بضرورة أعطاء البحر هدية، وهي رأس، ورجل وذيل جاموسة، ترمى فى البحر كعلامة للشكر. ولكن فى الوقت الحالى، عرف الناس أن هذا نوع من الشرك، فتغير الإحتفال إلى تقديم الشكر الله سبحانه وتعالى واحترام البحر الذى كان طوال هذه الزمن مصدر رزقهم ومعيشتهم.

فى هذه المناسبة. ينتهز بعض الناس خاصة التجار الفرصة، بعرض بضاعتهم في هذا المهرجان.

والتعبيرعن الشكر لله لأنهم طوال العام يحصلون على السمك الذى يبيعونه كمصدر لرزقهم، وأنه أعطاهم الصحة للقيام بالبحث عن السمك فى مخاطر البحر. لذلك فإن احتفال نيادرين أحد الجداول الثابتة التى يقومون بها مرة كل عام. ويتحمل الصيادون نفقات المهرجان.

وبالطبع، تنتهز الحكومة المحلية فرصة إحتفالات نيادرين كفرصة للدعوة للسياحة بالمنطقة، حتى أنه بعد اسبوعين من إعلان افتتاح المهرجان يتدفق المواطنون من المناطق القريبة إلى أماكن صدقة البحر. كما أن من بين مميزات هذا المهرجان انه يقام فقط فى المناطق الساحلية وهو شيء هام، يزيد من تنوع الثقافات الموجودة بإندونيسيا.

 

نيادرين من موروثات الجدود التى يجب أن يحافظ عليها، حتى تستمروتتابعها الأجيال القادمة. خاصة وأنها تحمل فلسفة الشكر على نعم الله، وتعبر عن العلاقة المتينة بين الخالق والمخلوق. وبالطبع، يوجد هناك حكمة تدعو الصيادين إلى المحافظة على بيئة البحر، وألا يتسببوا فى تحريب البيئة باستخدام الآلات المخربة، ولابد للعمل على ضمان استمرار ونماء السمك حتي يحصلون علي محصول جيد وكبير من السمك. (ألو. إ)

(19)

تعليقات
Loading...
Click Me