هل يترشح الرئيس جوكوي لمنصب نائب الرئيس 2024؟!

Politikus PDIP Tolak Wacana Presiden 2 Periode Bisa Maju Cawapres

0 17

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – رفض ماسينتون باساريبو، السياسي بحزب النضال الديمقراطي الإندونيسي، فكرة ترشح الرئيس الإندونيسي، الذي أتم دورتين رئاسيتين، لمنصب نائب الرئيس في الدورة الرئاسية التالية لتركه منصبه.

يرى ماسينتون أن تلك الفكرة غير مناسبة؛ حيث إن إندونيسيا لا تعمل بالنظام البرلماني في الحكم.

قد يهمك أيضا: حِزب PDIP يؤكِد عَدم إعطاء ابن جوكوي أي أفضلية في الإنتخابات القادِمة

صرح ماسينتون في رسالة مختصرة أرسلها إلى سي ان ان إندونيسيا: “غير مناسب أن يتولى شخص المسؤولية لدورتين رئاسيتين، وهو الحد الأقصى كما يحدد الدستور، ثم يتحول بعد ذلك لترشيح نفسه كنائب للرئيس”. الخميس 15/9.

أوضح ماسينتون أن دستور 1945، قد حدد ولاية الرئيس ونائبه بمدتين فقط، مدة كل ولاية خمس سنوات. وبذلك يمكن اعتبار نائب الرئيس بمثابة مساعد للرئيس.

وأضاف: “في النظام البرلماني يتم تقسيم السلطة بين رئيس الدولة وبين رئيس الحكومة أو رئيس الوزراء”.

يذكر أن فكرة ترشح الرئيس المنتهية ولايته بعد توليه فترتين رئاسيتين لمنصب نائب الرئيس، في الولاية الرئاسية التاليه علي ولايته الثانية، قد أثارها من قبل المتحدث باسم المحكمة الدستورية، فجر لاكسونو، حيث يرى أن لا يوجد ما يمنع أن يترشح الرئيس السابق، بعد انتهاء ولايته الثانية، لمنصب نائب الرئيس.

استند تصريح فجر على المادة السابعة من دستور 1945 والتي تقول “يشغل الرئيس ونائب الرئيس منصبيهما لمدة خمس سنوات، وبعد انتهاء المدة يمكن لهما الترشح لمدة واحدة فقط في نفس المنصب مرة أخرى”.

قد يهمك أيضا: إدريس لاينا: نَرفض التعديلات الدستورية كما رَفضها الرئيس جوكوي

يرى فجر أن تلك المادة لا تمنع الرئيس، بعد انتهاء ولايتيه، من الترشح لمنصب نائب الرئيس مرة أخرى في الدورة التالية. حيث يرى أن كلمة السر في كلمة “نفس المنصب”.

في حين يرى بعض الخبراء الدستوريين أن فجر قد أخطأ في تفسيره. يرى جيملي الشديقي، رئيس المحكمة الدستورية دورة 2003-2008، أن ليس من حق الرئيس جوكوي الترشح لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية 2024.

حيث يرى أن المادة السابعة من دستور 1945 لا يمكن أن تقرأ فقط بطريقة حرفية، بل يجب أن تُقرأ بطريقة منهجية في سياقها.

أشار جيملي إلى المادة الثامنة من الدستور والتي تقول: “في حالة وفاة الرئيس أو استقالته أو عجزه عن أداء واجباته خلال فترة ولايته، يحل محله نائب الرئيس حتى نهاية الفترة الرئاسية”.

فإذا أصبح جوكوي نائبًا للرئيس بعد انتخابات 2024، فإن المادة الثامنة من الدستور لا يمكن تطبيقها؛ حيث تتعارض مع المادة السابعة في هذه الحالة.

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: سي ان ان إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Politikus PDIP Masinton Pasaribu menolak wacana presiden yang sudah menjabat selama dua periode bisa maju kembali menjadi calon wakil presiden di periode berikutnya.
Masinton menilai wacana tersebut tidak tepat, karena sistem pemerintahan Indonesia tak menganut sistem parlementer.

“Tidak tepat kalau seseorang yang pernah menjabat presiden, karena konstitusi membatasi periodisasi masa jabatannya, kemudian beralih mencalonkan diri sebagai wakil presiden,” kata Masinton lewat pesan singkat kepada CNNIndonesia.com, Kamis (15/9).

Masinton menerangkan UUD 1945 membawa semangat reformasi yang di dalamnya telah mengatur pembatasan masa jabatan presiden dan wakil presiden hanya dua kali lima tahun atau dua periode.

Dengan semangat tersebut, menurut dia, wakil presiden merupakan pembantu presiden.

“Dalam sistem parlementer membagi kekuasaan antara kepala negara yang dijabat oleh presiden, sedangkan kepala pemerintahan dijabat oleh perdana menteri,” katanya.

Wacana presiden dua periode bisa kembali maju sebagai cawapres di periode berikutnya sebelumnya disampaikan Juru Bicara Mahkamah Konstitusi (MK) Fajar Laksono. Menurutnya, tak ada larangan presiden yang telah habis masa jabatan kembali maju di periode berikutnya sebagai wapres.

Pernyataan Fajar merujuk Pasal 7 UUD 1945 yang berbunyi, “Presiden dan Wakil Presiden memegang jabatan selama lima tahun dan sesudahnya dapat dipilih kembali dalam jabatan yang sama, hanya untuk satu kali masa jabatan.”

Menurut Fajar, bunyi pasal itu bukan larangan bagi presiden dua periode untuk menjadi wakil presiden di periode berikutnya. “Kata kuncinya kan, ‘dalam jabatan yang sama’,” kata dia.

Namun, sejumlah pakar menilai tafsir Fajar keliru. Ketua MK periode 2003-2008 Jimly Asshiddiqie mengatakan Jokowi tak memenuhi syarat untuk menjadi cawapres di Pilpres 2024.

Dia menilai Pasal 7 UUD 1945 tidak boleh hanya dibaca secara harfiah melainkan harus dibaca secara sistematis dan kontekstual.

Ia lalu menyinggung Pasal 8 ayat 1 UUD 1945 yang berbunyi, “jika Presiden mangkat, berhenti, diberhentikan, atau tidak dapat melakukan kewajibannya dalam masa jabatannya, ia digantikan oleh wakil presiden sampai habis masa jabatannya”.

Jika Jokowi jadi Wapres 2024, tutur Jimly, maka Pasal 8 ayat 1 UUD 45 tidak dapat dilaksanakan karena akan bertentangan dengan Pasal 7 UUD 1945.

Penerjemah: Mukmin Assaifi | Sumber: CNNIndonesia.com

تعليقات
Loading...