إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزارة الزراعة تؤكد أن الأمن الغذائي الإندونيسي أفضل من تايلاند

Kementan Klaim Ketahanan Pangan RI Lebih Baik dari Thailand

- الإعلانات -

0 275

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أوضح رئيس مركز نظام المعلومات الزراعية وبيانات وزارة الزراعة، كيتوت كاريياسا، أن الأمن الغذائي في إندونيسيا يتحسن منذ عام 2016. وبحسب كيتوت، فإن إندونيسيا تتمتع حالياً بأمن غذائي فوق تايلاند وفيتنام وميانمار والفلبين.

قال كيتوت إن تحسين الأمن الغذائي الإندونيسي يرتكز على الأركان الثلاثة وهي القدرة على تحمل التكاليف والتوافر والجودة والسلامة.

وأوضح أنه في جانب القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، ارتفع موقعه من 70 في عام 2016 إلى 68 في عام 2017 مع زيادة 0.5 نقطة (من 50.8 إلى  50.3). من ناحية التوفر، يرتفع موقعه من 66 عام 2016 إلى 64 عامًا 2017 مع زيادة 0.1 نقطة (من 54.4 إلى  54.3).

“في هذا الجانب ، تقع إندونيسيا فوق تايلاند وفيتنام وميانمار والفلبين، على الرغم من عدم حدوث أي تحسن في درجة 44.1، إلا أن موقف جوانب الجودة والسلامة الغذائية في إندونيسيا قد ارتفع أيضًا من 87 في عام 2016 إلى  86عام  2017” أوضح ذلك كيتوت في بيان مكتوب يوم السبت (30/06/2018).

وتابع أنه لا يمكن فصلها عن الجهود التي تبذلها الحكومة من خلال وزارة الزراعة في السنوات الأربع الماضية، مثل برنامج الجهود الخاصة بزيادة الأرز والذرة.

وأضاف كيتوت: “إن هناك نجاحات مختلفة تقوم بها وزارة الزراعة في زيادة الإنتاج الغذائي المحلي، في محاولة لزيادة توافرها، حيث إن الجهود الخاصة تزيد من إنتاج الأرز والذرة مما يؤثر بشكل كبير على زيادة الإنتاج”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تطوير الزراعة الحديثة من خلال استخدام الآلات الزراعية على حد سواء قبل وبعد تقييم الحصاد يمكن أن يزيد من دخل المزارعين. كما يعتبر استخدام الآلات الزراعية قادراً على تخفيض فقدان النتائج الجيدة للمساهمة في زيادة توافر الغذاء.

وبالمثل في سلسلة التوزيع من خلال وجود “متجر المزرعة الإندونيسية” الذي قال كيتوت مفيد في السعر الذي يصبح أرخص بالنسبة للمجتمع.

وأكد كيتوت أن “التطورات في التوزيع واستقرار الأسعار عن طريق الحد من سلاسل التوريد من خلال برنامج المزارعين الإندونيسيين (TTI) أدى إلى أسعار معقولة على مستوى المستهلك”.

إن بيان كيتوت لا ينفصل عن إصدار مؤشر الأمن الغذائي العالمي أو تصنيف الأمن الغذائي، تظهر نتائج دراسة تصدر سنويًا من قبل وحدة المخابرات الاقتصادية أن بيانات الأمن الغذائي الإندونيسي تواصل التحسن مقارنة بالسنوات السابقة.

من باب المعرفة، أنه من 113 دولة تمت دراستها، في عام 2017، احتلت إندونيسيا المرتبة 69 بمجموع 51.3 وأعلى بـ 0.2 نقطة مقارنة بعام 2016 التي تحتل المركز 71 برصيد 51.1.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر  | المصدر : ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kepala Pusat Data dan Sistem Informasi Pertanian Kementerian Pertanian, Ketut Kariyasa, menjelaskan ketahanan pangan Indonesia kian membaik sejak 2016. Menurut pemaparan Ketut, saat ini Indonesia memiliki ketahanan pangan yang berada di atas Thailand, Vietnam, Myanmar dan Filipina.

Membaiknya ketahanan pangan RI, dikatakan Ketut, terdorong oleh tiga pilar pembentuk yaitu pilar keterjangkauan (affordability), ketersediaan (availability), dan kualitas dan keamanan (quality and safety).

Dipaparkannya, pada aspek keterjangkauan terhadap pangan, posisinya naik dari 70 pada tahun 2016 menjadi 68 pada tahun 2017 dengan skor naik 0,5 poin (dari 50,3 menjadi 50,8). Pada aspek ketersediaan, posisinya naik dari 66 pada tahun 2016 menjadi 64 pada tahun 2017 dengan skor naik 0,1 poin (dari 54,3 menjadi 54,4).

“Pada aspek ini, posisi Indonesia berada di atas Thailand, Vietnam, Myanmar, dan Filipina. Walaupun tidak terjadi perbaikan skor, yaitu tetap 44,1 tetapi posisi aspek kualitas dan keamanan pangan Indonesia juga meningkat dari 87 pada tahun 2016 menjadi posisi 86 pada tahun 2017,” jelas Ketut dalam keterangan tertulis, Sabtu (30/6/2018).

Ia melanjutkan, hal itu tidak terlepas dari upaya yang telah dilakukan pemerintah melalui Kementerian Pertanian dalam empat tahun terakhir ini, seperti adanya program Upaya Khusus peningkatan padi dan jagung.

“Berbagai terobosan telah dan sedang dilakukan oleh Kementerian Pertanian dalam meningkatkan produksi pangan dalam negeri, dalam upaya meningkatkan ketersediaannya. Seperti Upaya Khusus (Upsus) peningkatan produksi padi dan jagung telah berdampak secara signifikan terhadap peningkatan produksi,” tambah Ketut.

Selain itu, pengembangan pertanian modern melalui penggunaan alat mesin pertanian (alsintan) baik pra dan pascapanen dinilai dapat meningkatkan pendapatan petani. Penggunaan alsintan juga dinilai mampu menekan kehilangan hasil sehingga berkontribusi terhadap meningkatnya ketersediaan pangan.

Begitu juga dalam rantai distribusinya melalui keberadaan Toko Tani Indonesia yang dikatakan Ketut bermanfaat pada harga yang menjadi lebih murah bagi masyarakat.

“Terobosan dalam distribusi dan stabilisasi harga dengan memperpendek rantai pasok melalui program Toko Tani Indonesia (TTI), pun telah menyebabkan harga di tingkat konsumen menjadi lebih terjangkau,” pungkas Ketut.

Pemaparan Ketut tak lepas dari dirilisnya Global Food Security Index-GFS atau Peringkat Ketahanan Pangan. Hasil kajian yang dirilis tiap tahun oleh The Economist Inteligence Unit (EIU) menunjukkan data Ketahanan Pangan Indonesia terus membaik dibandingkan tahun-tahun sebelumnya.

Untuk diketahui, dari 113 negara yang dikaji, pada 2017 Indonesia menempati rangking ke-69 dengan skor 51,3 dan naik 0,2 poin dibanding pada tahun 2016 yang menempati posisi 71 dengan skor 51,1.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr | Sumber: Detik

(9)

تعليقات
Loading...
Click Me