إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزيرة الخارجية الإندونيسية في اجتماعات مع قادة دول في المحيط الهادئ حول قضايا مختلقة

Menlu gelar pertemuan bilateral dengan sembilan negara Pasifik

244

أوكلاند، إندونيسيا اليوم – عقدت وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي اجتماعات ثنائية مع قادة تسع دول في المحيط الهادئ حول تغير المناخ والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية والتعاون في المهارات وبناء القدرات ، في أوكلاند ، نيوزيلندا ، يوم الجمعة. كانت الاجتماعات الثنائية التسعة مع نيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وأستراليا وتوفالو وكيريباتي وجزيرة سليمان وكوك إسلان ونيوي والمدير العام لمجموعة ميلانيزيان سبيرهيد”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء أنتارا.

وقعت إندونيسيا مذكرات تفاهم بشأن إقامة علاقات دبلوماسية مع جزيرة كوك ونيوي في أوكلاند.

وقالت مارسودي “لذلك ، عندما أقمنا علاقات رسمية ، سيكون من السهل زيادة التعاون. في جزيرة كوك ، على سبيل المثال ، دون إدراك ذلك ، هناك ما يقرب من 200 عامل مهاجر إندونيسي هناك”.

وقالت في لقائها برئيس وزراء جزيرة كوك ، إنها مسرورة جدًا لاستقبال العمال الإندونيسيين لأنهم يعملون بشكل جيد. هذا البلد ، في الواقع ، يعاني من نقص العمال ويريد زيادة عدد العمال من إندونيسيا ، وهذه فرصة .”

كانت هناك مناقشات حول دور إندونيسيا في المحيط الهادئ مع كلا البلدين على أمل إقامة تعاون في مجال مصايد الأسماك والتنمية المستدامة.

وأضافت الوزيرة “لذلك ، خاصة مع نيوي ، نريد تعاونًا عمليًا. استنادًا إلى البيانات ، فإن العلاقات التجارية مع هذا البلد ليست سيئة. من خلال وجود علاقات رسمية ، سيكون من الأسهل بالنسبة للتعاون المحتمل.”

مارسودي في أوكلاند لحضور معرض المحيط الهادئ الأول الذي يعقد في الفترة من 12 إلى 14 يوليو 2019.

تقوم الحكومة الإندونيسية خلال المعرض بتسهيل 30 شركة تعمل في العديد من الشركات ، بما في ذلك الأغذية والمشروبات والمنسوجات والأزياء والطاقة والبنية التحتية والخدمات والتمويل ووكالات العمل والفنادق.

يعرضون منتجاتهم خلال المعرض بنية مطابقة أعمالهم مع نظرائهم في المحيط الهادئ وكذلك بناء شبكة مع المشترين المحتملين.

شاركت ما مجموعه 50 شركة من 20 دولة في المحيط الهادئ ، بما في ذلك إندونيسيا ، في معرض المحيط الهادئ الأول الذي عقدته السفارة الإندونيسية في ولنجتون.

تعد أستراليا ونيوزيلندا وتيمور الشرقية وبابوا غينيا الجديدة وفيجي وجهات التصدير الرئيسية لإندونيسيا في منطقة المحيط الهادئ ، حيث يوجد بها العديد من السلع والمنتجات ، بدءًا من زيت النخيل والتبغ إلى الإطارات والمكونات الإلكترونية.

إندونيسيا اليوم | متابعات/أنتارا/معراج


Auckland, Indonesiaalyoum.com – Menteri Luar Negeri (Menlu) RI Retno Marsudi menggelar pertemuan bilateral dengan sembilan negara Pasifik yang membahas isu-isu mengenai perubahan iklim, penanganan bencana serta kerja sama dalam bidang peningkatan kemampuan dan keterampilan di Auckland Selandia Baru, Jumat.

“Kesembilan negara Pasifik tersebut yakni Selandia Baru, Papua Nugini (PNG), Australia, Tuvalu, Kiribati, Solomon Island, Cook Island, Niue dan Dirjen Melanesian Spearhead Group (MSG),” kata Menlu di Auckland, Jumat.

Menurut Menlu Retno, dari sembilan pertemuan bilateral ini, Pemerintah Indonesia bahkan menandatangani nota kesepahaman mengenai pembukaan hubungan diplomatik dengan dua negara Pasifik yakni Cook Island dan Niue.

“Jadi jika sudah memiliki hubungan resmi, maka akan lebih mudah untuk meningkatkan kerja sama, misalnya di Cook Island, tanpa disadari hampir 200 pekerja Indonesia ada di wilayah tersebut,” ujarnya.

Dia menjelaskan bahkan jika sudah memiliki hubungan resmi, jika terjadi apa-apa akan lebih mudah untuk menangani isunya.

“Dari pertemuan dengan Perdana Menteri Cook Island disampaikan bahwa dirinya sangat senang menerima pekerja Indonesia karena bekerja dengan baik, bahkan di negara tersebut kekurangan tenaga kerja dan ingin menambah tenaga kerja dari Indonesia di mana ini merupakan sebuah peluang,” katanya lagi.

Dia menambahkan sedangkan ketika menggelar pertemuan dengan Niue yang dibahas adalah apresiasi negara tersebut terhadap peran Indonesia di Pasifik dan mengharapkan lebih banyak kerja sama antara lain soal perikanan dan pembangunan berkelanjutan.

“Jadi khususnya dengan Niue mengharapkan kerja sama yang sifatnya praktikal di mana perdagangan dengan negara tersebut jika didasarkan data tidak terlalu jelek, di mana dengan hubungan resmi maka akan lebih mudah bicara mengenai peluang dan kerja sama,” ujarnya lagi.

Sumber: Antara

 

(23)

تعليقات
Loading...
Click Me