إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزيرة الخارجية للاتحاد الاوروبي: لاتتخذوا قرارات مستفزة كما يفعل ترامب

Seruan Menlu RI pada Uni Eropa: Jangan Ikuti Jejak Amerika Serikat

335

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – وصلت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي إلى بروكسل في بلجيكا قادم من اسطنبول في يوم الأربعاء (13/12)، لأجل مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز نضال الدبلوماسية الفلسطينية، هذا ومن المقرر عقد الاجتماع الثنائي مع مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والدفاع فيديريكا موغيريني.

وقالت وزيرة الخارجية إلى المفوض فيديريكا موغيريني، خلال لقاء ثنائي في مكتب مفوض الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس (14/12)”إن اندونيسيا تأمل من دول الاتحاد الأوروبي ألا تشارك في القرار الذي هو من طرف واحد وهي الولايات المتحدة بشأن القدس الشريف”.

قد يهمك: الشرطة تثمن عاليا المظاهرات السلمية دفاعا عن فلسطين في موناس

وأعربت وزيرة الخارجية خلال الاجتماع عن أمله فى التزام دول الاتحاد الاوربى التى تؤيد القانون الدولى واالقرار الدولي من الامم المتحدة بشأن الوضع الحالى للقدس. كما طلبت وزيرة الخارجية إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بأن فلسطين هي دولة مستقلة.

كما قدمت وزيرة الخارجية أيضا نتائج القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OKI) في 13 ديسمبر 2017. وأوضحت الوزيرة أن أعضاء منظمة التعاون الإسلامي على رأي واحد وانتقدوا بشدة مع الرفض الحازم قرار الولايات المتحدة التي تعترف القدس عاصمة لإسرائيل.

قد يهمك: رئيس المجلس الاستشاري الشعبي: الدفاع عن الشعب الفلسطيني واجب على كل الإندونيسيين

كما دعت وزيرة الخارجية الاندونيسى الاتحاد الاوروبى الى دعم فلسطين في كل المجالات من المساعدات الانسانية والاقتصادية وبناء القدرات. وهذه من الأمور المهمة ليتسنى للحكومة الفلسطينية وشعبها زيادة القدرة على إدارة بلدهما.

هذا بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، ناقشا وزيرة الخارجية ومفوض الاتحاد الأوروبي أيضا التطورات المستحدثة في ولاية راخين ميانمار. وفي هذا الصدد، يأملا وزيرة خارجية إندونيسيا ومفوض الاتحاد الأوروبي على أن ينفذ على وجه السرعة الاتفاق بين بنغلاديش وميانمار بشأن عودة اللاجئين.

قد يهمك: رفض قرار ترامب عبر وسائل الاعلام الاجتماعي

وجدير بالذكر أن اندونيسيا لديها شراكة استراتيجية مع الاتحاد الاوروبى. والطرفان لهما مصالح مشتركة من بينها أمور تتصل بالديمقراطية, والتسامح, وحقوق الإنسان, والتعددية, والبيئة, والتكامل الإقليمي / تعددية الأطراف. هذا وبلغت قيمة التجارة الثنائية بين إندونيسيا والاتحاد الأوروبي حوالى 28.5 مليار يورو (عام 2016). وتشمل الصادرات الرئيسية من إندونيسيا إلى الاتحاد الأوروبي زيت النخيل (49٪)، والمنسوجات، والأحذية، والبلاستيك، والمطاط.

في حين بلغت قيمة الاستثمار من الاتحاد الأوروبي إلى إندونيسيا إلى 2.6 مليار يورو (عام 2016). وتعد اندونيسيا اول دولة فى الاسيان لديها اتفاقية الشراكة والتعاون مع الاتحاد الاوروبى فى عام 2016.

قد يهمك: مذكرة احتجاج للسفارة الأمريكية في جاكرتا من قبل علماء إندونيسيا ضد قرار ترامب

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : وزارة الخارجية

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Melanjutkan upaya memperkuat perjuangan diplomasi untuk Palestina, Menteri Luar Negeri RI, Retno LP Marsudi, tiba di Brussels, Belgia, dari Istanbul, Turki pada pukul 21:30, Rabu (13/12), untuk melakukan pertemuan bilateral dengan Komisioner Uni Eropa untuk urusan Luar Negeri dan Pertahanan, Federica Mogherini.

“Indonesia mengharapkan negara-negara Uni Eropa untuk tidak mengikuti jejak unilateral Amerika Serikat mengenai status Yerusalem,” ujar Menlu RI kepada Komisioner Mogherini, saat melakukan pertemuan bilateral di Kantor Komisioner Uni Eropa, Kamis pagi (14/12).

Dalam Pertemuan, Menlu RI menyampaikan harapan kepada negara-negara Uni Eropa, yang menjunjung tinggi hukum dan norma internasional, untuk tetap berpegang kepada keputusan ‘status quo’ yang telah ditetapkan PBB mengenai status Yerusalem saat ini. Menlu RI juga meminta agar semua negara-negara Uni Eropa dapat mengakui Palestina sebagai negara yang merdeka.

Dalam kesempatan tersebut, Menlu RI juga menyampaikan hasil-hasil dari KTT Luar Biasa OKI mengenai Palestina 13 Desember 2017. Dijelaskan Menlu RI bahwa anggota OKI bersatu dan tegas mengecam serta menolak keputusan AS yang mengakui Yerusalem sebagai ibukota Israel.

Menlu RI juga mengajak Uni Eropa untuk mendukung Palestina melalui berbagai bantuan kemanusiaan, ekonomi dan peningkatan kapasitas. Hal ini penting, agar baik Pemerintah dan rakyat Palestina dapat meningkatkan kapsitasnya dalam memerintah negaranya sendiri.

Selain isu Palestina, Menlu RI dan Komisioner UE juga membahas perkembangan di Rakhine State. Dalam kaitan ini Menlu RI dan Komisioner  UE mengharapkan agar perjanjian antara Bangladesh dan Myanmar mengenai repatriasi pengungsi dapat segera diimplementasi.

Indonesia memiliki kemitraan strategis dengan Uni Eropa. Kedua pihak memiliki shared interests and values antara lain terkait dengan demokrasi, toleransi, human rights, pluralisme, lingkungan hidup dan regional integration/multilateralism. Nilai perdagangan bilateral Indonesia – UE tercatat sebesar 28.5 miliar Euro (2016). Ekspor utama Indonesia ke UE antara lain kelapa sawit (49%), tekstil, alas kaki, plastik, karet. Sementara itu, nilai investasi UE ke Indonesia sebesar 2.6 miliar euro (2016). Indonesia merupakan negara ASEAN pertama yang memiliki Partnership and Cooperation Agreement (PCA) dengan Uni Eropa di tahun 2016

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares Albadr | Sumber: Kemlu

 

(24)

تعليقات
Loading...
Click Me