وزير المالية بجمهورية سورينام يؤكد على دور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في دعم اقتصاد بلاده

0 355

سورينام، إندونيسيا اليوم – أكد معالي السيد جولمور هوفدراد، وزير المالية ومحافظ البنك الإسلامي للتنمية عن جمهورية سورينام، على أهمية الشراكة التي تربط بلاده بالبنك الإسلامي للتنمية، خاصة في ظل التذبذبات الاقتصادية التي يشهدها العالم. وناقش معالي الوزير خلال زيارته لمقر البنك بجدة امس الثلاثاء (14/12)، مع معالي الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، عددا من القضايا بينها تعزيز حركة الاستثمار، وبناء القدرات، وتوفير فرص العمل للشباب، ودعم النشاطات المدرة للدخل، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الصيرفة الإسلامية وتوفير البيئة التشريعية والفنية المساعدة لها، إضافة إلى مناقشة سبل استفادة سورينام من برامج تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء الذي يتبناه البنك الإسلامي للتنمية، والذي يساعد بموجبه على نقل الخبرات التي تتوفر في بعض تلك الدول إلى دول أخرى بحاجة إليها.

من جانبه أكد معالي الدكتور بندر حجار على استعداد البنك الكامل للوقوف إلى جانب سورينام في مواجهة التحديات، وتعزيز جهودها الرامية إلى تجاوز الظروف الاقتصادية الناتجة عن هبوط أسعار النفط وتقلبات أسعار الذهب، كما أكد على حرص البنك على نقل الخبرات المطلوبة في مختلف المجالات، وبناء القدرات  في المجالات التي يتطلبها الاقتصاد السورينامي وفقا للبرنامج الاقتصادي للحكومة. كما أكد معالي الدكتور بندر حجار على مواصلة جهود البنك في مساعدة الحكومة السورينامية على تطوير البيئة التشريعية التي تساعدها على تنمية نشاطات المصرفية الإسلامية بالبلاد.

وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من البنك في جمهورية سورينام حتى تاريخه  (123) مليون دولار أمريكي للمساهمة في 12 مشروعا تنمويا. وكان البنك قد أجاز أول عملية تمويل لصالح سورينام عام 1999م بعد انضمامها لعضوية البنك. وركزت عمليات البنك في سورينام خلال العقد الأخير بشكل رئيس على التنمية البشرية، حيث بلغت المشروعات الصحية 48 بالمائة من المشروعات المعتمدة، فيما حظي قطاع التعليم بنسبة 31 بالمائة من تلك المشاريع، هذا فضلا عن بعض المشاريع في قطاع النقل والقطاعات الأخرى.

وقد تم إدراج عدد من المشاريع الإنمائية ذات الأولوية بالتنسيق مع المعنيين في حكومة سورينام ليساهم البنك في تمويلها بمبلغ اجمالي 59 مليون دولار أمريكي ضمن خطة البنك التمويلية لعام 2017.

ولتعزيز سبل التعاون كانت مجموعة البنك قد اعتمدت استراتيجية الشراكة المؤقتة  مع سورينام 2014- 2015، والتي  تتماشى مع خطة التنمية الخمسية الحكومية 2012- 2016. ومن المقرر أن يتم اعتماد استراتيجة متكاملة للشراكة بين مجموعة البنك وسورينام عام 2018.

تعليقات
Loading...