وزير تنسيق الشؤون البحرية: منح السفن إلى صيادينا خير من إغراقها

Luhut: daripada Tenggelamkan Kapal, Lebih Baik Kasih Nelayan

0 335

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – طلب وزير تنسيق الشؤون البحرية، لوهوت بانجيتان، من وزيرة الثروة السمكية، سوسي بوجياستوتي، بأن لا تغرق سفن الصيد الأجنبية التي تصيد الأسماك بصورة غير قانونية في المياه الإندونيسي.

ويرى لوهوت أنه بدلا من إغراق السفن، من المستحسن أن تمنح السفن للصيادين من خلال الجمعية التعاونية.

“الآن إذا كنا نتحدث عن الجمعية التعاونية فإننا نتحدث عن العدالة. نحن نريد تنمية الجمعية التعاونية، وأما بالنسبة لخوف البعض من بيعها وخصخصتها، فإننا سنقوم بمراقبتها، ويمكننا السيطرة على هذا الخوف”، بحسب لوهوت بانجيتان بوزارة تنسيق الشؤون البحرية، الثلاثاء (9/1/2018).

وقال لوهوت أنه يشارك أيضا في إصدار قانون حول إغراق سفن الصيد بصورة غير قانونية. وبالضبط، تم تنفيذ ذلك عندما كان يعمل بمنصب رئيس موظفي الرئيس الإندونيسي.

وأضاف أنه قام بتأييد نظام إغراق السفن باعتبارها شكلا من أشكال العمل الحازم.

“أحث بقوة هذا عمل حازم. وأكرر نعم، إنه عمل حازم يمكن القيام به”، قاله لوهوت.

إلا أنه بمرور الزمن، قام لوهوت بإعادة النظر في هل من الضروري الاستمرار في هذا النظام، لأنه توجد هناك وسيلة أخرى يمكن القيام به للاستفادة من هذه السفن بدلا من إغراقها.

“والآن أقول، لماذا لا نعطي سفن الصيد إلى الصيادين الإندونيسيين من خلال العملية الجمعية التعاونية للصيادين حتى يتمكنوا من الصيد في البحر”، قاله لوهوت.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: ديتيك

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Menteri Koordinator Kemaritiman, Luhut Panjaitan, meminta Menteri Kelautan dan Perikanan, Susi Pudjiastuti, tak menenggelamkan kapal asing pencuri ikan di laut Indonesia. Menurut Luhut, ketimbang ditenggelamkan, kapal-kapal itu sebaiknya diserahkan ke nelayan lewat koperasi.

“Sekarang kalau bicara koperasi ini kan bicara keadilan. Kita ingin koperasi nelayan itu tumbuh. Ada yang tadi bilang takut nanti kalau dilelang ada orang lain yang dapat, kan kita kontrol, kan bisa dikontrol kalau ketakutan itu,” ujar Luhut di Kementerian Koordinator Kemaritiman, Selasa (9/1/2018)

Luhut mengatakan, dia juga ikut terlibat dalam kebijakan menenggelamkan kapal-kapal maling ikan. Tepatnya, saat dia masih menjabat Kepala Staf Presiden. Bahkan, kata Luhut, dia ikut mendorong kebijakan penenggelaman kapal itu dilakukan sebagai bentuk tindakan tegas.

“Saya sangat mendorong itu bahwa tindakan tegas. Saya ulangi ya, tindakan tegas penenggelaman kapal itu bisa dilakukan,” lanjut Luhut.

Cuma, dalam perjalanannya, Luhut sempat berpikir kembali apakah perlu terus menerus kebijakan itu dilakukan. Pasalnya, masih ada cara lain yang bisa dilakukan untuk memanfaatkan kapal-kapal tersebut ketimbang ditenggelamkan.

“Nah saya bilang kenapa sekarang tidak kapal itu diberikan (ke nelayan) dengan melalui proses yang benar kepada koperasi-koperasi nelayan kita sehingga mereka bisa melaut,” tutur Luhut.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Detik.com

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.