إجلاء الآلاف من السكان من القرى القريبة من بركان جبل اجونج في شرقي بالي

0 597

بالي، إندونيسيا اليوم – تم اجلاء الآلاف من السكان من القرى القريبة من بركان نشط في جزيرة بالي الإندونيسية، وفقا لما ذكره المسؤولون يوم الجمعة، حيث هزت الزلازل بعض المناطق وانتشر الدخان فوق أحد المواقع السياحية الأكثر شعبية في العالم، وفق جاكرتا غلوب.

وكانت حالة التأهب لجبل اجونج في شرقي بالي عند مستوى 3، وهو أقل من أعلى المستويات، وحذرت السلطات السياح والمقيمين من تجنب التخييم أو التنزه في دائرة نصف قطرها 6 كم من الحفرة.

وقال سوتوبو بوروو نوغروهو من الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث: “لا يزال النشاط البركاني مرتفعا، وهناك مؤشرات على أن الصهارة ترتفع إلى السطح وتسبب الهزات.

وقال سوتوبو “يجب أن يكون هناك نشاط عام صفر داخل دائرة نصف قطرها المحددة في حالة حدوث ثوران.”

بيد أن الرحلات الجوية في مطار بالي الدولي كانت تعمل بشكل طبيعي ولم يكن هناك سوى انقطاع ضئيل لمشغلي السياحة في سائر انحاء الجزيرة.

وقال المسؤولون أنه تم إجلاء حوالي 6 آلاف شخص حتى الآن ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد.

وقال بعض السكان في القرى عند سفح جبل اجونج أنهم يترددون في المغادرة فورا. تجمع آخرون لمشاهدة البركان.

وقالت القروية وايان سواردا لمحطة التلفزيون الوطنية “ tvOne “: “أنا هنا مع زوجي، نحن بحاجة إلى إطعام الحيوانات، وهذا ما نقوم به أولا“.

بينما قام آخرون بتعبئة أمتعتهم إلى شاحنات للإجلاء، بينما توقفت أكثر من ذلك لمشاهدة سحابة من الدخان الأبيض ارتفعت من الحفرة، التي تبعد حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتقول الدراسة الاستقصائية الجيولوجية الأمريكية أن إندونيسيا تمتد على “حلقة النار في المحيط الهادىء” حيث يجتمع العديد من الصفائح التكتونية وتسبب 90 في المائة من النشاط السيزمي في العالم.

ولدى إندونيسيا ما يقرب من 130 بركانا نشطا، أكثر من أي بلد آخر.

وأدت سلسلة من الانفجارات في جبل أغونغ بين عامي 1963 و 1964 إلى مقتل أكثر من 000 1 شخص . (معراج)

تعليقات
Loading...