الرئيس الاندونيسي يؤكد على وحدة الآسيان

0 167

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أكد الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو على مركزية ووحدة الآسيان خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس جمهورية الفلبين فرديناند روموالديز ماركوس جونيور إلى قصر بوجور الرئاسي.

وصرح الرئيس جوكووي في مؤتمر صحفي مشترك في غرفة اللوتس: “نناقش أيضًا التعاون الإقليمي حول كيفية تعزيز الآسيان وتنفيذ” نظرة آسيان على المحيطين الهندي والهادئ “. وأؤكد على أهمية تعزيز مركزية ووحدة الآسيان”. قصر بوجور الرئاسي اليوم الاثنين.

ونقل الرئيس جوكووي البيان عقب اجتماعه الثنائي مع الرئيس الفلبيني فرديناند روموالديز ماركوس جونيور مع الوفد الفلبيني.

كما شهد الزعيمان في وقت سابق تبادل مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات الدبلوماسية والدفاع والاقتصاد الإبداعي.
وأشار الرئيس إلى أن “إندونيسيا تريد ضمان استمرار الآسيان في كونها قاطرة للاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة”.

وفقا للرئيس جوكووي ، يجب أن تكون الآسيان قادرة على التغلب على مختلف التحديات المقبلة وتعزيز احترام ميثاق الآسيان.

وأشار الرئيس إلى أنه “من أجل تعزيز مركزية الآسيان ، أؤكد على أهمية تنفيذ” نظرة آسيان على المحيطين الهندي والهادئ “من خلال تعاون ملموس وشامل. وفي هذا السياق ، ستعقد إندونيسيا منتدى البنية التحتية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ العام المقبل”.

كما أشاد الرئيس جوكووي بالتزام الفلبين بالدعم الكامل للقيادة الإندونيسية في رابطة دول جنوب شرق آسيا في عام 2023.

وفي الوقت نفسه ، قال الرئيس فرديناند روموالديز ماركوس جونيور إن إندونيسيا لا تعتبر دولة مجاورة أو صديقة فحسب ، بل تعتبر أيضًا من الأقارب.

قال الرئيس ماركوس جونيور: “تحدثنا عن الصعوبات التي يمر بها كل بلد ، خاصة بعد الوباء وهذا هو السبب في أن التجارة هي أمر مهم نتحدث عنه اليوم”.

كما شكر الرئيس ماركوس جونيور إندونيسيا على مساعدتها في برامج البنية التحتية وكيفية لعب دور في الظروف الجيوسياسية المتغيرة.

“اتفقنا أنا والرئيس جوكووي على تشكيل فريق عمل على المستوى التقني وليس فقط على المستوى السياسي أو الدبلوماسي ، بحيث يمكن تعظيم الفوائد في المستقبل ، وأنا متأكد من أن التعاون بين إندونيسيا والفلبين سيستمر أن تتشابك بشكل وثيق لتحسين والحفاظ على السلام والتنمية الإقليمية “، صرح الرئيس ماركوس جونيور.

كما حضر الاجتماع الثنائي الوزير المنسق للشؤون السياسية والقانونية والأمنية محفوظ ، والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار لوهوت بنسار باندجايتان ، ووزيرة الخارجية ريتنو مارسودي ، ووزيرة السياحة والاقتصاد الإبداعي ساندياجا أونو ، ووزير أمانة الدولة. براتيكنو ، سفير إندونيسيا لدى الفلبين أجوس ويدجوجو ، والمدير العام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا بوزارة الخارجية عبد القادر جيلاني.

أقيمت العلاقات الثنائية بين إندونيسيا والفلبين في 24 نوفمبر 1949. وبلغت القيمة الإجمالية للتجارة بين البلدين في عام 2021 9.5 مليار دولار أمريكي ، بقيمة صادرات 8.6 مليار دولار أمريكي وواردات 1.2 مليار دولار أمريكي. وهذا يعني أن الميزان التجاري لإندونيسيا لديه فائض عند مستوى 7.3 مليار دولار أمريكي.

وفي الوقت نفسه ، بناءً على بيانات من مكتب الهجرة الفلبيني ، اعتبارًا من يوليو 2020 ، بلغ عدد المواطنين الإندونيسيين الذين يعيشون في الفلبين 4،408.

//إندونيسيا اليوم//متابعات//

تعليقات
Loading...