فوز مرشح حزب العدالة في إنتخابات حاكم جاكرتا

0 725

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات منصب حاكم العاصمة الإندونيسية جاكرتا -التي جرت اليوم الأربعاء (19 ابريل 2017) بفوز مرشح المعارضة ممثلة في حزب العدالة والرفاهية وحزب الحركة الإندونيسية العظمى إنيس باسويدان-ساندي يونو على خصمه باسكوكي تاجاهاجا بورناما المسيحي حاكم مدينة جاكرتا.

واعترف بورناما الملقب بـأهوك ضمنا بهزيمته وهنأ خصمه في حين امتنع منافسه عن الاحتفال بالنصر إلى حين صدور النتائج النهائية. واتسمت هذه الانتخابات بتوتر ديني كبير في أكبر بلد مسلم في العالم من حيث عدد السكان.

وأفادت تقديرات مؤقتة لمراكز استطلاعات للرأي استنادا إلى نتائج فرز كل الأصوات أن باسوكي تجاهاجا بورناما الملقب أهوك، حصل على 42 بالمئة من الأصوات مقابل 58 بالمئة لوزير التربية السابق أنيس باسويدان المسلم.

ويشكل الاقتراع فرصة أيضا لمواجهة بين كبار اللاعبين السياسيين في إندونيسيا الذين يعتبرون منصب حاكم مدينه التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة مؤشرا إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2019.

ودعي حوالي 7,2 ملايين ناخب معظمهم من المسلمين إلى التصويت في هذه الدورة الثانية من الاقتراع، وتم حشد أكثر من ستين ألفا من أفراد قوات الأمن لمواجهة أي فلتان. ويفترض أن تعلن النتائج الرسمية مطلع أيار/مايو.

بالتزامن مع وجود احتجاجات عنيفة مرتبطة بقضية اتهام “أهوك” (50 عاما) التي أدت إلى انقسام حاد في المجتمع، حل الرجل في الطليعة في الدورة الأولى التي جرت في 15 شباط/فبراير بحصوله على 43 بالمئة من الأصوات، بينما حصل خصمه البالغ من العمر 47 عاما على أربعين بالمئة.

لكن احتياطي الأصوات المؤيدة لأهوك كان ضعيفا. فالمرشح الثالث أغوس يودويونو نجل الرئيس السابق والمسلم أيضا، حصل على 17 بالمئة من الأصوات ولم يصدر توجيها إلى مؤيديه بالتصويت إلى أحد المرشحين. ويبدو أن كل أصوات مؤيديه ستذهب إلى وزير التربية السابق المسلم.

وأهوك أول حاكم غير مسلم لجاكرتا والأول القادم من الأقلية الصينية، سيفقد بذلك منصبا وصل إليه تلقائيا في 2014 مع اختيار رئيس البلدية السابق جوكو ويدودو رئيسا للبلاد، وكان أهوك مساعده ويتمتع بشعبية كبيرة أصلا.

تعليقات
Loading...