قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا ينظم دورة تدريبية للغة الإندونيسية للناطقين بالعربية

0 248

مالانج، إندونيسيا اليوم – لمواصلة انجازاته في تنظيم الدورة التدربية للغة الإندونيسية للناطقين بالعربية (Bahasa Indonesia untuk Penutur Arab) //بيفار// التي حققها قسم الأدب العربية بجامعة مالانج الحكومية عام 2021 الماضي، نظم القسم الدورة هذه السنة بالشراكة مع مركز البحوث والدراسات الإندونيسية بجامعة قناة السويس مصر. وذلك في الفترة من 07 إلى 13 نوفمبر 2022م.

إقرأ أيضا : نجاح هيئة الطلبة بقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية أندونيسيا في تنظيم الندوة الدولية للغة العربية بالشراكة مع جامعة فوترا ماليزيا

وشرحت الدكتورة هنيء محلية الصحة، رئيسة قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية أن الدورة  تهدف إلى مساعدة الطلبة من شرق الأوسط الذين يلتحقون بالمرحلة الجامعية (مرحلة الليسانس والماجستير والدكتوراه) في جامعات إندونيسيا من خلال شراكة البلدان النامية (KNB) لحكومة الجمهورية الإندونيسية.

وقالت إن الدورة تعد إحدى الدورات التدريبية التي ينتظرها العرب لتعلم اللغة الإندونيسية الاتصالية لأغراض متنوعة، مثل التربية والتعليم، والتجارة، والسياحة، وغيرها.

وأضافت أن الدورة لها دور مهم في تقديم اللغة والثقافات الإندونيسية في إندونيسيا للناطقين بالعربية من شرق الأوسط.

ومن جانبها، قال أ.د. حسن عبد العليم عبد الجواد، مستشار رئيس الجامعة لشؤون معهد الدراسات الأفروآسيوية العليا ومدير مركز البحوث والدراسات الإندونيسية بجامعة قناة السويس إن هذه الدورة مهمة لتحقيق التعاون الأكاديمي بين جامعتين.

إقرأ أيضا : قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية ينظم المؤتمر الدولي للغة العربية الثامن

وشرح أن الدورة التي تنظم في مدة الأسبوع المتوالي تفيد للمتدربي اللغة الإندونيسية لغرض التواصل الاجتماعي. والمواد التي تمت تدريسها هي اللغة الإندونيسيةالإتصالية على شكل تعبيرات ما يستخدمها الإندونيسيون في الحياة اليومية، وهي تتكون من  الابجدية الاندونيسية، التحيات والتعارف، وأسرتي، والتهاني، والمأكولات والمشروبات، والساعة والأيام والشهور، والرحلة، والمرافق العامة. وكل يوم لهم فرصة للتطبيق في التحدث الإندونيسي وكذلك لا بد لهم بعمل  التكليفات والوظائف البيتية لزيادة الكفاءة والمهارات أكثر وأعمق. ح

وفي آخر الدورة لهم وظيفة أخيرة وهي التعارف بنفسهم وخبراتهم في الدورة باللغة الإندونيسية لمدة  ثلاث دقائق حتى خمس دقائق. والحمدلله مبارك للمتدربين على نجاحهم الباهر في الدورة.  ومن أمثال تطبيق التعارف على هذا الرابط، اضغط هنا

وبلغ عدد المتدربين والمشاركين في هذه الدورة 43 شخصا، وهم من مصر، وليبيا، والمغرب، والسعودية، والعراق، والجزائر، والأردن، وسوريا، والسودان، وبغداد، واليمن.

إقرأ أيضا : 50 دولة تشارك في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

وأما المدربون والمدربات فهم الدكتورة هنيء محلية الصحة، والأستاذة نور أنيسة رضوان، والدكتور محمد أحسن الدين، والدكتور ابن شمس الهدى، والدكتور محمد واهب دريادي، والدكتور نور فائزين، والدكتور محمد ألفان، والأستاذ محمد فوزان، والأستاذ محمد لقمان أريفينتو، والأستاذ عبد العزيز خيري. يتمنى رئيس القسم الدكتورة هنيئ أن تكون هذه الدورة متوالية في السنة المقبلة حتى يساهم القسم للعرب مساهمة واضحة مباركة.

تعليقات
Loading...