قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية ينظم المؤتمر الدولي للغة العربية

0 169

مالانج، إندونيسيا اليوم – نظم قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية المؤتمر الدولي للغة العربية (إينجالا) يوم السبت الموافق 11 نوفمبر 2023. وقد لاقى هذا النشاط الذي يحمل موضوع الإبداعات والابتكارات في تعليم اللغة العربية بإندونيسيا حماسا كبيرا من المشاركين.

وقالت نائبة العميد الثالث  في كلية الآداب بجامعة مالانج الحكومية، د. كوسوباكتي أنداجاني، M.Pd، إن هذا المؤتمر نما بسرعة، وذلك من المؤتمر الدولي السابق للغة العربية  (كونسبارا) وأصبح الآن “إينجالا”.

وأضافت، “هذا أمر مدهش للغاية، لقد تطور من مراهق إلى إنسان بالغ. “كوناسبارا” موجودة منذ فترة طويلة، وإذا كان المؤتمر مشابهًا لفتاة مراهقة، فهي الآن قد أصبحت بالغة. أنا فخور جدًا بهذا”.

كما أوضحت أنداجاني أنه لا يمكن احتواء الديناميكيات الحالية للتنمية العالمية، فضلا عن إيقافها. لذلك، يجب على المجتمع الأكاديمي بأكمله حاليًا أن يتكيف مع التطورات الحالية.

وكذلك أن بذل الجهود أو الابتكارات المختلفة لنكون قادرين على متابعة اتجاه التطوير أمر ضروري يجب القيام به في عالم التعليم.

“سواء شئنا أم أبينا، يجب أن يتم ذلك كبرنامج يجهز الطلاب ليكونوا قادرين على التكيف مع البيئة، والتكيف مع التطورات الحالية، والتكيف مع العالم العالمي. علينا أن نبتكر ونبدع في أشياء مختلفة”

وقالت أنداجاني موضحا أن تعليم اللغة لا يمكن فصله عن الثقافة. لقد تمتعت اللغة العربية بسياق ثقافي إسلامي، وذلك يتماشى مع الظروف السائدة بإندونيسيا حيث إن الأغلبية مسلمة. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن الثقافة الإسلامية قد تآكلت بسبب الثقافة العالمية.

من خلال هذه الندوة تأمل أنداجاني أن تكون هناك أشياء وأفكار جديدة يمكن تطويرها بشكل أكبر، خاصة في أنشطة تعليم اللغة العربية.

وقالت: “لقد تآكلت الثقافة الإسلامية بسبب الثقافة العالمية. لذلك أنا شخصيا، آمل حقا أن يكون هناك لآلئ يمكن العثور عليها من خلال هذا المؤتمر لإحياء الثقافة، وتعليم اللغة مع الثقافة من خلال تعلم اللغة العربية. كما نأمل أن تكون الإبداعات والابتكارات في التعليم أفضل من خلال الأنشطة ومن خلال نتائج البحوث المقدمة من هذا المؤتمر.

ومن جانبه أوضح رئيس قسم الأدب العربي د. دكتور محمد أحسن الدين أن هذا المؤتمر بدأ بمؤتمر “كوناسبارا” الذي عُقد لأول مرة عام 2015 وكان بمبادرة قسم الأدب العربي. ويعقد هذا المؤتمر دائما بانتظام كل عام.

وفي عام 2020، تم عقد هذا المؤتمر عبر الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أنه في ذلك الوقت كان الوباء لا يزال يضرب البلاد. وعلى الرغم من عقده عبر الإنترنت، إلا أن حماسة المشاركين لم تتضاءل.

في الواقع، لاقى هذا المؤتمر حماساً كبيراً من قبل المشاركين. كان المؤتمر مركَّزا في البداية على المعلمين، ثم توسع ليشمل المشاركين من المحاضرين  والطلاب من مختلف الجامعات والمشاركين من الخارج.

وقال: “كان هناك كثير من المشاركين عبر الإنترنت، حتى من خارج البلاد. لذلك تم الاتفاق في عام 2022 على تغييره إلى مؤتمر دولي”.

ومن خلال “إينجالا “، يأمل أن يتطور النشاط في المستقبل مع الحماس المتزايد للمشاركين. لأن هذا المؤتمر فيه فوائد كثيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تشجع “إينجالا” اهتمام المشاركين بمعرفة المزيد عن اللغة العربية، كما تشجع المشاركين وخاصة المعلمين والمحاضرين والطلاب على أن يصبحوا معتادين وواثقين في تقديم مقالاتهم في المنتديات الوطنية أو الدولية.

وأوضح قائلاً: “بمشيئة الله، لن يعقد النشاط في نهاية العام في السنة القادمة، ربما في أغسطس أو سبتمبر تقريبًا. وفالمؤتمر أيضًا إلى قام بدعوة المتحدثين مباشرة ليس من مالانج فحسب، ولكن أيضًا من خارج البلاد”.

وفي نفس المناسبة، تم تقديم متحدثين أكفاء، وهم الأستاذ الدكتور عبد الحميد،  MAوهو أستاذ في اللغة العربية من جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج، ود. محمد الخصيري، M.Pd  من قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية.

في عرضه ألقى الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد، MA، الكلام عن الإبداعات والابتكارات في تعليم اللغة العربية بإندونيسيا. أما الدكتور الخصيري فتحدث حول تسريع قدرات متعلمي اللغة العربية باستخدام طريقة المراجعة الذاتية للترجمة (TSR) في عصر المناهج المستقلة.

تعليقات
Loading...