ما أهمية علم البيانات في الحياة؟

0 344

بقلم /إندراواتا واردانا

هل شعرت يومًا بالارتباك بشأن ما ستأكل وأين ستأكل في عطلة نهاية الأسبوع؟ إذا شعرت بذلك، فمن المحتمل أن تبحث عن معلومات حول الطعام الجيد بالقرب من موقعك، كما يمكنك أن تطلب توصيات من الأصدقاء من خلال قصص الانستغرام أو أن تبحث عن قوائم الطهي النموذجية الموجودة هناك، أو تبحث عن الإلهام من موقع مدونات الطهي مثل قرافيد (Qraved)، أو أيضًا تفتح خرائط غوغل مباشرةً وتشاهد المطاعم الموجودة حول موقعك.

إن من السهل جدًا الحصول على المعلومات والبيانات اليوم، فنحن نعيش حاليًا في عصر المعلومات، وهو عصر يتم فيه البحث والحصول على معلومات حول أي شيء يمكن القيام به عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية في محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت. فالبيانات كثيرة وفي كل مكان. كلما زاد عدد المؤسسات والشركات التي تطبق تكنولوجيا المعلومات في عملياتها التجارية، كلما زادت البيانات المخزنة وتكون جاهزة للتحليل. فالسؤال الكبير هو كيف تستخدم هذه البيانات والمعلومات لتحقيق أفضل فائدة لك ولمؤسستك؟

فإذا أردت أن تكون ناجحًا في  تطور عالم اليوم، فأنت بحاجة إلى دراسة الاتجاهات، وذلك من خلال جمع وتحليل البيانات التي هي مركز اهتمامك. يمكنك تحديد مسارات وطرق مختلفة للوصول إلى أهدافك بنتائج جيدة. فكل شيء يعتمد الآن على البيانات، سواء كان ذلك حكومة أو شركات متعددة الجنسيات حتى مؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

بناء على ذلك، بستثمر العديد من الشركات والمؤسسات مبالغ ضخمة من المال لتوظيف أفضل الأشخاص الذين يمكنهم صياغة استراتيجيات عمل أفضل باستخدام البيانات التي تم جمعها على مر السنين. حقا، سيضمن لك إتقان مهارات تحليل البيانات هذه مسارًا مهنيًا عالميًا سريعًا.

مع اشتداد المنافسة في السوق والصناعة، يحاول العديد من مؤسسات الشركات الآن الاستفادة من تحليل البيانات والمعلومات لتكون قادرة على فتح فرص جديدة في أعمال منتجاتها وخدماتها. أظهر استطلاع عام 2016 أن 77 ٪ من أفضل الشركات في العالم يعتبر تحليلات البيانات مكونًا مهمًا أو مهمًا جدًا في أداء الأعمال. هذا يعني أن المتخصصين في مجال علم البيانات سيكون لهم تأثير كبير في تطوير سياسات الشركة واستراتيجياتها التسويقية.

ولذلك، تؤدي الحاجة إلى علماء البيانات إلى زيادة الطلب على المواهب في مجال علم البيانات. وهناك أيضًا فرص وظيفية مفتوحة على مصراعيها في مجال الاستشارات، وليس فقط العمل كموظفين دائمين في الشركة. تعتبر خدمات وخدمات تحليل البيانات هي الأكثر طلبًا من قبل الشركات المتوسطة الحجم والشركات الناشئة (بدء التشغيل) وفقًا لبيانات من SAS، وهي شركة تطوير برمجيات تحليلية متعددة الجنسيات. إن الفرص الوظيفية في مجال علم البيانات مفتوحة للغاية لأولئك الذين يرغبون حقًا في تحليل البيانات ومعالجتها، بل يمكن لخريجي علوم البيانات الدخول في وظائف مختلفة متعلقة بتحليل البيانات، مثل:

  • أخصائي المقاييس والتحليلات
  • محلل بيانات
  • مهندس بيانات
  • أخصائي البيانات الضخمة
تعليقات
Loading...