وزيرالعمل الفلسطيني يبحث تعزيز التعاون مع البنك لتشغيل الشباب في فلسطين

0 513

جدة، إندونيسيا اليوم — أعلن معالي وزير العمل في السلطة الوطنية الفلسطينية، مأمون أبو شهلا، أن وزارته تضع في مقدمة أولوياتها حاليا دعم وتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني العاطل عن العمل من الجنسين وخاصة في قطاع غزة، حيث تشير التقارير المحايدة إلى ارتفاع نسبة البطالة في القطاع المحاصر إلى مستوى غير مسبوق وصل نحو 60%.

جاء ذلك خلال استقبال معالي الدكتور/ بندر محمد حجار ، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بعد ظهر اليوم الأربعاء، لمعالي الوزير أبو شهلا، بمقر البنك بجدة. وجرى خلال المقابلة بحث آخر التطورات المتعلقة بتنفيذ برنامج البنك الإسلامي للتنمية لتشغيل الشباب الخريجين في قطاع غزة والضفة الغربية بالتعاون والتنسيق مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية التابع لوزارة العمل الفلسطينية، وأشاد الوزير بهذه المناسبة بمساهمة صندوق الأقصى ،الذي يديره البنك، بمبلغ 8ر1 مليون دولار أمريكي، لإنشاء وتجهيز مركز للتدريب المهني في مدينة سلفيت بشمال الضفة الغربية، لتأهيل وتدريب الشباب وتوفير مهارات تستجيب لحاجات سوق العمل في فلسطين.

وأكد معالي الوزير الحاجة الماسة للمزيد من دعم ومساعدة البنك لوزارة العمل الفلسطينية، خاصة في مسعاها الرامي لتدريب وبناء قدرات العاطلين عن العمل، والمساعدة في تمكين الشباب الفلسطيني لإنشاء وتشغيل المشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر ، وأثنى الوزير أبو شهلا على النجاح الكبير الذي حققه البنك، وصندوق الأقصى، في تنفيذ برنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفلسطينية المنتجة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في فلسطين، وهو البرنامج الذي بدأ تنفيذه في فلسطين أوائل عام 2007م، واستفادت من تطبيق هذا البرنامج حتى تاريخه أكثر من (٢٣) الف أسرة فلسطينية، حيث ساهم البرنامج في تحسين مستوى معيشة آلاف الأسر الفلسطينية، وخاصة الأسر المحدودة الدخل ، ووصل حجم تكلفة هذا البرنامج الرائد حتى تاريخه إلى أكثر من مائة مليون دولار أمريكي.

ومن جانبه أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الأهمية والأولوية الكبيرة التي تحظى بها فلسطين في وجدان وقلب كل عربي ومسلم، كما أكد حرص البنك على دعم أولويات التنمية في فلسطين، بما فيها تدريب وبناء قدرات الشباب لإنشاء وتشغيل مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر ، مؤكدا مساندة البنك الكاملة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين بما يعزز صمود الشعب الفلسطيني الشقيق فوق أرضه.

ورافق وزير العمل الفلسطيني خلال هذه الزيارة سعادة السفير/ محمود يحي الأسدي، القنصل العام لدولة فلسطين المعتمد بمدينة جدة.

والجدير بالذكر أن دولة فلسطين إنضمت لعضوية البنك الإسلامي للتنمية عام 1977م. ويدير البنك صندوق الأقصى بتكليف من جامعة الدول العربية إثر القمة العربية الطارئة التي عقدت في القاهرة في أكتوبر عام 2000م، والتي أقرت إنشاء صندوق برأسمال قدره مليار دولارأمريكي، لدعم إعادة إعمار المناطق المتضررة من الاحتلال في الضفة والقطاع، كما يدير البنك برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار قطاع غزة، برأسمال قدره (1ر1) مليار دولار أمريكي. حيث أوكلت دول المجلس للبنك في مارس 2009م مهمة تنفيذ البرنامج في فلسطين بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسات التمويل الدولية.

تعليقات
Loading...