60 مليون دولار أمريكي من البنك الإسلامي للتنمية لدعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في السنغال

0 328

دكار، إندونيسيا اليوم – في نطاق زيارته الحالية لجمهورية السنغال، وضمن جهود البنك الإسلامي للتنمية الرامية لتحسين مستوى المعيشة والحد من البطالة في الدول الأعضاء، وقع سعادة الدكتور/ منصور مختار، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، صباح اليوم في مقر وزارة المالية بالعاصمة السنغالية دكار، اتفاقية يقوم بموجبها البنك بتقديم تمويل بمبلغ (3ر60) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في البرنامج الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بجمهورية السنغال. وسيتم في نطاق البرنامج تمويل نحو 50 ألف مشروع صغير ، كما سيساعد هذا البرنامج في تشغيل نحو(25) ألف شاب وشابة بحلول عام 2022م. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب السنغالي معالي السيد/أمادو باه، وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج نحو (82) مليون دولار أمريكي ، وتغطي مساهمة البنك الإسلامي للتنمية نحو 75% من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

ويتماشى هذا البرنامج مع خطط وبرامج الحكومة السنغالية الرامية لتحسين مستوى معيشة محدودي الدخل من السكان، كما أن هذا البرنامج يتفق مع استراتيجيات البنك الإسلامي للتنمية التي تركز على دعم البرامج التنموية التي يكون لها الأثر الاجتماعي الإيجابي من حيث الحد من البطالة والفقر وتحسين ورفع مستوى الدخل.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور/ منصور مختار، بأن الحد من الفقر يعتبر من أولويات البنك، وأن مساهمة البنك في هذا البرنامج تتمثل في منح الشباب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر التمويل الإسلامي الأصغر الذي يمكنهم من تشغيل مشاريعهم وبالتالي تحسين مستوى الدخل وإيجاد بيئة إقتصادية فعالة وحيوية في البلاد، مؤكدا أن السنغال تسير في الاتجاه الصحيح وأن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ستدعم وتساند مبادرات الدول الأعضاء التي تجعل من الفقر شيئا من الماضي.

وبدوره أشاد معالي السيد/أمادو باه، بعلاقات التعاون الوثيقة التي تربط بلاده بمجموعةالبنك الإسلامي للتنمية، منوها بمساهمات البنك الهامة لدعم خطط وبرامج التنمية في السنغال على مدى العقود الأربعة الماضية.

والجدير بالذكر أن جمهورية السنغال انضمت لعضوية البنك الإسلامي للتنمية في نوفمبر 1976م، وترتبط بعلاقات تعاون وثيقة مع مجموعة البنك، وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لصالح جمهورية السنغال حتى تاريخه نحو (4ر2) مليار دولار أمريكي، شملت قطاعات الطرق والمواصلات والزراعة وإمدادات المياه والتعليم والصحة والمناجم.

تعليقات
Loading...