إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

715 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنميـة لتمويل مشروعات جديدة

0 264

المدينة المنورة، إندونيسيا اليوم – وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام دورته (318) التي بدأت صباح الأحد 26 مارس 2017م، بفندق دار التقوى بالمدينة المنورة، برئاسة معالي الدكتور/ بندر محمد حجار، رئيس مجموعة البنك، على تمويلات جديدة بمبلغ إجماليّ (714.7) مليون دولار أمريكيّ.

وشملت التمويلات المقدمة (328.5) مليون دولار أمريكي لقطاع الطرق في كازاخستان و(300) مليون دولار أمريكي لقطاع الإسكان في أوزبكستان، و(86) مليون دولار أمريكي لقطاع الموانئ في لبنان، واطلع الاجتماع على مساعدة فنية في صورة منحة اعتمدها رئيس المجلس وفقا للصلاحيات المخولة له بمبلغ (270) ألف دولار أمريكي لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لزيادة قيمة صادرات اللبان والتمر في سلطنة عمان.

وناقش المجلس خلال دورة انعقاده تقريرا مقدما من لجنة المراجعة، إضافة لتقريرين مقدمين من اللجنة المالية ولجنة العمليات، واستعرض الوثائق التي تم إعدادها للاجتماع السنوي 42 لمجلس محافظي البنك الذي ينعقد ما بين 14-18 مايو 2017م (18 – 22 شعبان 1438هـ) بمدينة جدة على مستوى وزراء المالية والاقتصاد بالدول الأعضاء بالبنك، كما استعرض وثائق الاجتماع السنوي العاشر لصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، ومسودة التقرير السنوي لعام 2016، إلى جانب مسودات القوائم المالية المراجعة للعام المالي 2016 لكل من صندوق الوقف التابع للبنك، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، وصندوق تثمير ممتلكات الأوقاف، ومؤسسة الوقف العالمية. واستمع المجلس إلى تقرير حول استراتيجيات الشراكة مع الدول الأعضاء وآخر حول أداء صندوق البنية التحتية الثاني.

وفيما يلي تفاصيل التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة:

أولاً: المشاريع الإنمائية:
1-في جمهورية كازاخستان:

– تمويل بمبلغ (328.5) مليون دولار أمريكيّ للمساهمة في مشروع إعادة تشييد الطريق الرابط بين “اتيراو” وحدود الاتحاد الروسي، ويهدف المشروع لضمان تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين النقل عبر ممرات الطرق الدولية وتحسين قدرة الطريق على استيعاب حركة المرور الحالية والمتوقعة مستقبلا.
2- في جمهورية أوزبكستان:
– تمويل بمبلغ (300) مليون دولار أمريكيّ للمساهمة في مشروع بناء إسكان ريفي حديث (المرحلة الثانية). ويهدف المشروع لتعزيز فرص الحصول على الإسكان المحسن الميسر والمجهز بالبنية الأساسية والمرافق الاجتماعية والاقتصادية للسكان الريفيين في ست مناطق في أوزبكستان. ويتوقع أن يسهم المشروع في بلوغ الهدف العام لبرنامج إسكان متكامل يسهم في تحسين المستوى المعيشي في المناطق الريفية بالبلاد.
3- في الجمهورية اللبنانية:
– تمويل بمبلغ (86) مليون دولار أمريكيّ للمساهمة في مشروع توسعة وتطوير مرفأ طرابلس. ويهدف المشروع لدعم النمو الاقتصادي في الإقليم الشمالي من البلاد بزيادة قدرة وكفاءة مرفأ طرابلس. كما يزود المشروع المرفأ بالبنية التحتية اللازمة ومستلزماتها من معدات ونظم تقنية معلومات تمكنها من مواكبة الطلب المتنامي بكفاءة عالية. وتؤدي توسعة المرفأ إلى زيادة ملموسة في الإيرادات وتقديم خدمات مهنية منافسة لخدمات الحاويات لمصلحة السوق المحلي والنقل العابر.
ثانيا: – مساعدات فنية اعتمدها رئيس البنك:
1- في سلطنة عمان:
– تقديم مساعدة فنية “في صورة منحة” بمبلغ (270) ألف دولار أمريكي لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لزيادة قيمة صادرات اللبان والتمر، ويهدف المشروع للمساهمة في تعزيز مبادرات القطاع الخاص العماني، وتوفير فرص العمل.

تعليقات
Loading...
Click Me