إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا ترحب باتفاق السلام بين فتح وحماس

Indonesia Sambut Baik Kesepakatan Hamas-Fatah

279

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – رحبت الحكومة الإندونيسية باتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين حركتي حماس وفتح، واللذان يشكلان المجموعتين الرئيستين المتنافستين على الساحة السياسية الفلسطينية منذ العقد الماضي.

وصرحت وزيرة الخارجية “ريتنو مرسودي” عند لقائها بالصحفيين في مبنى “بنشاسيلا” بوزارة الخارجية في جاكرتا، يوم الجمعة الموافق 13/10. قائلتاً “نحن نرحب بشدة بهذه المصالحة لأننا في الواقع كنا ندع ونحاول ونشجع طريق المصالحة بين فتح وحماس منذ البداية”.

ووفقاً لوزيرة الخارجية “ريتنو” فإن المصالحة بين حركتي فتح وحماس هي خطوة في الاتجاه الصحيح لتوحيد الجهود الفلسطينيين لتحصل فلسطين على حقها المشروع في دولة مستقلة، حيث أن تلك المصالحة الفلسطينية ستفتح الطريق واسعاً للنضال الفعال من أجل نيل الاستقلال والذي ما زالت تسعى فلسطين لتحقيقه.

كما صرح القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية في بيان صحفي له يوم الخميس الموافق 12/10، “إن كل من الفصيلين حماس وفتح، توصلتا إلى اتفاق بشأن المصالحة السياسية بينهما”، دون أن يكشف عن مضمون ذلك الاتفاق والذي أبرم بوساطة مصري.

يذكر أن الانقسام الفلسطيني قد استفحل بعد ما فقدت حركة فتح السيطرة على غزة بعد سيطرة حماس على الوضع هناك، ثم صنفت حماس كمنظمة إرهابية من كل من إسرائيل والاتحاد الأوروبي بعد حرب غزة 2007.

جدير بالذكر أنه في الشهر الماضي وافقت حماس على تسليم السلطة في قطاع غزة إلى حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمدعوم من قبل حركة فتح، حيث صرح هنية “لقد توصلت فتح وحماس صباح اليوم إلى اتفاق بعد مفاوضات توسطت فيها مصر”.

وقد توسطت مصر وبذلت جهود مشكورة للتوفيق بين الحركتين وتشكيل حكومة وحدة وطنية بين الحركتين مع تقاسم السلطة في غزة والضفة الغربية.

يذكر أن حماس وفتح قد اتفقت في عام 2014 على تشكيل حكومة مصالحة وطنية، إلا أن حكومة الظل لحماس كانت في الواقع هي من تسيطر على قطاع غزة.

المترجم: جيمي هينديكو/صحيفة ريفوبليكا

المحرر: محمود حسني

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pemerintah Indonesia menyambut baik kesepakatan damai yang dicapai oleh Hamas dan Fatah, dua kelompok di Palestina yang selama satu dasawarsa terakhir berseteru.

“Kami menyambut baik rekonsiliasi ini karena sebenarnya posisi kami sudah sejak lama mendorong terjadinya rekonsiliasi antara Fatah dan Hamas,” kata Menteri Luar Negeri Retno Marsudi saat ditemui di Gedung Pancasila, Kementerian Luar Negeri di Jakarta, Jumat (13/10).

Menurut Menlu Retno, rekonsiliasi antara Fatah dan Hamas merupakan langkah yang baik bagi upaya Palestina untuk menjadi bangsa dan negara yang merdeka. “Karena dengan rekonsiliasi itu bisa jadi pembuka jalan yang luas bagi perjuangan yang selama ini masih dilakukan Palestina,” ujar Menlu Retno.

“Dua kelompok bersaing Palestina, Hamas dan Fatah, mencapai kesepakatan terkait rujuk politik,” kata pemimpin Hamas Ismail Haniyeh dalam pernyataan pada Kamis, tanpa merinci tentang isi kesepakatan yang ditengahi Mesir itu.

Fatah, kehilangan kendali atas Gaza, yang kemudian dikendalikan Hamas, yang dianggap teroris oleh Barat dan Israel, dalam pertempuran 2007.

Pada bulan lalu, Hamas setuju menyerahkan kekuasaannya di Gaza kepada pemerintahan Presiden Mahmoud Abbas, yang didukung Fatah. “Fatah dan Hamas mencapai kesepakatan pada pagi hari ini dalam perundingan, yang ditengahi Mesir,” kata Haniyeh.

Mesir membantu menengahi beberapa upaya untuk mendamaikan dua gerakan tersebut dan membentuk pemerintahan persatuan dengan pembagian kekuasaan di Gaza dan Tepi Barat.

Hamas dan Fatah sepakat pada 2014 untuk membentuk sebuah pemerintah rekonsiliasi nasional, namun demikian, pemerintahan bayangan Hamas terus menguasai Jalur Gaza.

Penerjemah: Jemmy Hendiko/ROL

Editor: Mahmoud Hosni

 

(17)

تعليقات
Loading...
Click Me