إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

ستحقق الجامعة المحمدية يوجياكرتا (UMY) اختراقاً جديداً في تعلم اللغة العربية عبر الإنترنت من خلال التعاون مع الجامعة السعودية الإلكترونية

Terobosan baru UMY dalam pembelajaran bahasa Arab secara online melalui kerjasama dengan Universitas Elektronik Saudi

- الإعلانات -

0 227

جاكرتا، إندونيسيا اليوم الجامعة المحمدية يوجياكارتا (UMY) هي الجامعة اللأهلية الوحيدة التي تعطي استجابة إيجابية للتعلم عبر الإنترنت.

وقد رأينا من العام الماضي أنها شاركت في إحياء منح SPADA (نظام المحاضرات في الشبكة) الذي عقده ديكتي على الصعيد الوطني، كما يتضح من عدد المقترحات التي حصلت عليها والمنح التي حصلت عليها حازت الجامعة المحمدية يوجياكرتا في “المراكز الخمسة الأولى”.

وهي الجامعة الأهلية الوحيدة التي دخلت الترتيب التعليم العالي. صرحت الجامعة المحمدية يوجياكارتا على  أن جميع المحاضرات في عام 2021 من الدورات التي تدرس في جميع الكليات أو برامج الدراسة لديها نظام التعلم عبر الإنترنت في التعلم الإلكتروني، بما في ذلك برنامج دراسة اللغة العربية.

لذلك ، تدعم الجامعة المحمدية يوجياكرتا  النشاطات التي سيجريها برنامج دراسة تعليم اللغة العربية والذي تم توقيع مشترك عقد خدمات النشاط حول تطبيق برنامج اللغة العربية على الانترنت واختبار معياراللغة العربية الذي طورته الجامعة السعودية الإلكترونية.

في محاولة لتحسين الخدمة والجودة التعليمية، بالإضافة لمحاولة تحقيق النجاح في البرامج الجامعية فيما يتعلق بإجراء المحاضرات على الإنترنت، يعتبر برنامج دراسة تعليم اللغة العربية أن توقيع هذا التعاون مهم للغاية. من خلال عقد خدمات ، يمكن تطبيق التعليم العربي عبر الإنترنت.

ومن بين الفوائد التي يمكن الاستفادة منها من عقد التعاون وتنفيذ البرامج الديغيتال مع الجامعة السعودية الإلكترونية، وهي: (1) سيتم الحصول على عملية تطبيق التعلم مجاناً عكس السابق الذي يجب أن يتم دفع تكاليف إستعمال البرنامج. (2) هناك 796 مقطع فيديو تفاعلي، و 12000 ملف mp3، و 6،320 صورة تعليمية، بالإضافة إلى آلاف التمارين العملية.

ويمكن تنفيذ هذا التعاون بفضل اتحاد مدرسي آللغة العربية (IMLA) وهي جمعية تدريس اللغة العربية في إندونيسيا، والتي تضم فيها نحو 45 جامعة ومؤسسة في جميع أنحاء إندونيسيا لتوقيع مذكرة تفاهم والتعاون مع الجامعة السعودية الإلكترونية التي ستعقد في جامعة الحكومية مالانج في تاريخ 28 إلى 29 سبتمبر 2018. بالإضافة إلى توقيع عقد خدمات / عقد التعاون معًا، سيشمل النشاط أيضًا بالتدريب والتنشئة الفنية على تنفيذ برنامج اللغة العربية.

المترجمة: فتحية غزالي | المصدر: جامعة محمدية يوكياكرتا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Universitas Muhammadiyah Yogyakarta (UMY) merupakan satu-satunya universitas swasta yang memberikan respon positif terhadap pembelajaran online.

Hal ini dilihat dari sejak satu tahun belakangan ini sudah ikut berkiprah dalam meramaikan hibah SPADA (Sistem Perkuliahan dalam Jaringan) yang diadakan Dikti secara nasional, yang dibuktikan dengan banyaknya proposal yang lolos dan mendapatkan hibah sehingga Universitas Muhammadiyah Yogyakarta berada di posisi “Top Five” dan merupakan satu-satunya Universitas swasta yang ada di dalam pemeringkatan oleh Dikti.

UMY mencanangkan pada tahun 2021 seluruh perkuliahan dari mata kuliah yang diajarkan di seluruh fakultas atau Program Studi sudah mempunyai sistem pembelajaran secara online dalam e-learning, tidak terkecuali dengan Prodi Pendidikan Bahasa Arab.

Oleh karena itulah, UMY sangat mendukung terhadap kegiatan yang akan diselenggarakan oleh Prodi Pendidikan Bahasa Arab yang dalam waktu dekat akan mengadakan kegiatan penandatanganan bersama Nota Perjanjian Kegiatan Penerapan Program Bahasa Arab online dan Tes Standar Bahasa Arab yang dikembangkan oleh Universitas Elektronik Saudi.

Sebagai upaya untuk meningkatkan pelayanan dan kualitas pendidikan, serta tentunya upaya untuk menyukseskan program dan kebijakan universitas dalam hal penyelenggaraan perkuliahan secara online, Prodi Pendidikan Bahasa Arab menganggap penandatangan kerjasama ini sangat penting adanya.

Melalui MoU tersebut nantinya penerapan pembelajaran Bahasa Arab bisa secara digital. Diantara manfaat yang bisa diambil dari terjalinnya kerjasama dan terlaksananya program bahasa Arab digital dengan Universitas Elektronik Saudi ini, yaitu; (1) proses penerapan pembelajaran akan didapat secara gratis yang mana jika secara  mandiri, pembelajaran digital tersebut harus berbayar, dan (2) terdapat 796 video  interaktif, 12.000 file mp3, dan 6.320 gambar pembelajaran, serta ribuan latihan praktis.

Kerjasama ini dapat terlaksana melalui Ittihad Muallimii al Lughah al Arabiyah (IMLA) yakni sebagai asosiasi pengajar bahasa Arab di Indonesia, yang kemudian merangkul sekitar 45 perguruan tinggi dan lembaga Se-Indonesia untuk menandatangani MoU dan melakukan kerja sama dengan Universitas Elektronik Saudi yang akan berlangsung di Universitas Negeri Malang pada tanggal 28-29 September 2018.

Selain penandatangan MoU secara bersama, kegiatan tersebut juga akan diisi dengan pelatihan dan sosialisasi teknis penerapan program bahasa Arab tersebut.

Penerjemah: Fathiyah Gazali | Sumber: UMY

 

 

(11)

تعليقات
Loading...
Click Me