إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية على أساس تكنولوجيا المعلومات بإقليم بالي

Diklat Pembelajaran Bahasa Arab untuk Guru Bahasa Arab Berbasis TI Se-Provinsi Bali

- الإعلانات -

0 569

بالي، إندونيسيا اليوم – ينظم مجمع معلمو اللغة العربية ببالي بالتعاون مع قسم اللغة العربية وآدبها بكلية العلوم الإنسانية بجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية في تكتولوجية المعلومات في العصر الرقمي خلال المدة ٩- ١٢ من شهر أغسطس ٢٠١٨. من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة العاشرة ليلاً.

وقال رئيس مجمع معلمو المدارس الإسلامية ببالي إن “هذه الدورة التدريبية التي تختص بتكنولجيا المعلومات في تعليم اللغة العوبية وتعلمها ستحفز الطلبة في تعليم اللغة العربية على الجد والنشاط، لأن بعض الطلبة ببالي خاصة هم بعيدون عن اللغة العربية لأنهم يشعرون بصعوبتها، ورجا لفريق قسم اللغة العربية وأدبها في كلية العلوم الإنسانية في هذه الدورة تشجع المعلمين على تنمية كفاءتهم لترقية مهارتهم في تعليم اللغة العربية”.

وأكد على ذلك رئيس قسم المدارس بوزارة الشؤون الدينية خلال كلمته حيث قال: ” إن هدفنا من عقد هذه الدورة هو تزويد المعلمين بالإستراتيجية الجديدة الحديثة خاصة بتكنولوجيا المعلومات في تعليم اللغة العربية واستثارة دوافعهم في عملية التعليم والتعلم حتى يظهر منهم النشاط في التعليم”.

وبالإضافة إلى ذلك أن تنظيم الدورة يهدف إلى توحيد مفاهيم المعلمين في التعليم.

وتهدف الدورة ايضاً إلى تحديث الطرق التعليمية الفعالة لدى المعلمين وترقية كفاءتهم التدريسية.

وهذا الهدف يتناسب مع ما قاله رئيس قسم اللغة العربية د. حليمي زهدي “إن المعلمين والمعلمات المشاركون في الدورة ليسو من الضعفاء في النظرية اللغوية والقواعد لأن أكثرهم متخرج في المعهد السلفي وإنما يحتاجون فقط إلى تحديث وتجديد الطرائق والوسائل التعليمية لتوصيل العلوم المناسبة لهدف التعليم خاصة في العصر الرقم”.

الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية على أساس تكنولوجيا المعلومات بمحافظة بالي - إندونيسيا اليوم

وقام بإلقاء المحاضرة في تلك الدورة فريق من معلمي قسم اللغة العربية د.حليمي زهدي بمعية الأستاذ حافظ رازق، والأستاذ عارف رحمن حاكم، والأستاذ زواوي، والأستاذ مكي حسن، والأستاذ خير الأناس .

وتكونت مواد الدورة من استراتيجية تعليم وتعليم اللغة العربية الممتعة، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير الوسائل التعليمية للغة، وتكوين البيئة اللغوية، وتحفيز الطلبة على تعلم اللغة العربية.

وأما المدرب الذي قام بدريب المتدربين على استراتيجية التعليم فهو الأستاذ حافظ رازقي والأستاذ عارف رحمان حكيم. وفي تدريب المتدربين على تكوين البيئة اللغوية قام الأستاذ حليمي زهدي بتلك المهمة. وأما الأستاذ أحمد مكي حسان فقد قام بتحفيز المعلمين على الحماسة في تدريس طلابهم لاسيما إذا كانوا بمعزل عن الكفاءة اللغوية الجيدة.

وفي خلال الدورة التدريبية شكرت اللجنة المنفذة، حضور فريق قسم المدربين من جامعة مولانا مالك إبراهيم وشكر كذلك جميعُ المشاركين في هذه الدورة على العلوم التي اتاحوها لهم حيث قال أحدهم أثناء كلمته في الدورة التي تجري إلى يوم الأحد: ” إن هذه الدورة أعجبتني كثيراً لأن فيها العلوم النافعة التي استفدنا منها كثيرا لتعليم طلابنا في المدرسة “. ويتمنى كل من الجهتين جهة اللجنة المنظمة وجهة فريق المدربين أن يستمروا في هذا التعاون إلى ما لانهاية له.

وشارك في هذه الدورة معظم المعلمين والمعلمات من شتى مناطق بالي حيث تراوح عددهم ما بين ثلاثين إلى أربعين معلمــــــا.

المترجم: حلمي زهدي | المحرر: فارس البدر | يوم راني


Bali, Indonesiaalyoum.com – Diklat Pembelajaran Bahasa Arab berbasis TI (Teknologi Informasi) untuk guru bahasa Arab Se-Provinsi Bali ini adalah hasil kerjasama Musyawarah Guru Mata Pelajaran (MGMP) Bahasa Arab Provinsi Bali dengan Fakultas Humaniora Universitas Islam Negeri (UIN) Maulana Malik Ibrahim Malang, dengan TIM Mudarrib dari Jurusan Bahasa dan Sastra Arab (BSA) UIN Malang. Diklat ini, dilaksanakan selama 4 hari, dari hari Kamis – Ahad (9-12 Agustus 2018), yang dimulai jam 08.00 WIB sampai jam 22.00.

“Pelatihan Bahasa Arab berbasis TI ini akan dapat memberikan motivasi yang luar biasa kepada siswa, karena tidak sedikit siswa yang enggan masuk sekolah Madrasah (Agama) karena ada materi bahasa Arab, dan bahasa Arab dianggap pelajaran paling sulit. Maka, harapan kami dengan adanya pelatihan ini, yang dipandu oleh para ahlinya TIM dari BSA Humaniora UIN Malang, guru-guru bahasa Arab dapat berinovasi di era digital, dan mereka selalu dapat mengembangkan kemampuan keterampilan berbahasa Arab, sehingga siswa tidak lagi merasa kesulitan, bahkan senang dengan bahasa Arab.” Kata Patahul Bari Ketua KKKMA Prov. Bali dalam sambutannya.

Kasi Madrasah Kemenag Provinsi Bali dalam sambutannya mengatakan, “Tujuan dari pelatihan ini adalah untuk menyiapkan guru bahasa Arab memiliki strategis baru, terutama dalam teknologi informasi dalam pembelajaran bahasa Arab, dan dapat memotivasi mereka dalam proses belajar mengajar sehingga mereka menjadi pengajar yang hebat (membisakan dan menyenangkan),” katanya.

Pelatihan selama 4 hari ini akan memberikan metode pengajaran efektif bagi guru bahasa Arab sesuai dengan tren pengajaran bahasa Arab, terutama dalam pengembangan pengajaran bahasa Arab berbasis TI.

“Para guru yang mengikuti pelatihan Bahasa Arab bukan karena mereka lemah dalam teori lingustik dan qawaid (kaidah), tetapi mereka hanya butuh pembaharuan dan penyegaran yang mungkin dulunya mereka banyak belajar dengan teori tradisional,” kata Ketua Jurusan BSA Halimi Zuhdy.

Materi pelatihan terdiri dari Strategi Pengajaran Bahasa Arab, Pembelajaran Berbasis TI, Pengembangan Media Pembelajaran, Pembentukan Lingkungan Berbahasa. Para Mudarrib (Pelatih) dari BSA Fak. Humaniora UIN Malang adalah Hafidz Roziqi, Arif Rahman Hakim, M. Zawawi, Halimi Zuhdy, A. Makki Hasan, Khairul Anas.

Peserta yang mengikuti pelatihan ini dari berbagai daerah di Bali sekitar 30 hingga 40 guru.

Guru-guru sangat antusias sekali mengikuti materi-materi yang disampaikan oleh para Mudarrib, bahkan dari jam 8 pagi sampai jam 10 malam, mereka tidak merasa lelah karena berbagai strategi pembelajaran bahasa Arab terbaru cukup menyenangkan.

Penerjemah: Hilmi Zuhdi | Editor: Fares al-Badr | Yumroni

(103)

تعليقات
Loading...
Click Me