إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الرئيس جوكووي: الاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية في إندونيسيا لم يكن في حده الأقصى

Jokowi Sebut Pemanfaatan Panas Bumi di RI Belum Maksimal

- الإعلانات -

0 159

سيدراب، إندونيسيا اليوم – أصبحت الطاقة المتجددة (EBT) الآن مصدرًا لاستبدال الطاقة الأحفورية. من بينها الطاقة الحرارية الأرضية التي لا تزال لديها إمكانات كبيرة في الوقت الحالي.

وأوضح الرئيس جوكو ويدودو أن الطاقة المتجددة يمكن أن تكون أكثر كفاءة، مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى. وقال جوكووي بعد افتتاح شركة محطة طاقة الرياح سِيدراب في جنوب سولاويزي يوم الاثنين (2/7/2018): “نعم، هذا اختيارنا، وإذا أردنا أن نتقدم ونتطور فعلينا الاستفادة من الطاقة المتجددة على الرغم من أن السعر الحالي أعلى نسبيا من محطة الطاقة للبخار”.

وأوضح، أنه مع التطور المستمر للبناء فسيحدث هناك منافسة وستصبح الأسعار أرخص والتكنولوجيا أكثر تقدما. وقال: “في المستقبل ستكون المنافسة رخيصة أكثر فأكثر حتى يتسنى لنا أن نزيد من إمكاناتنا”.

ولقد ضرب لنا جوكووي مثالا على أن محطات الطاقة الحرارية الأرضية لديها القدرة على إنتاج 29.000 ميجاواط. ومع ذلك، تم إنتاج فقط حوالي 3.000 ميجاواط.

وقال: “إن إمكانات .29.000 ميجاواط تعني أنه ما زالت هناك إمكانات كبيرة، إلى جانب الطاقة الحرارية الأرضية، تعتبر الرياح أيضا استثمارا كبيرا جدا في البداية، ولكن مع الوقت ستكون أرخص”.

ثم إذا نظرنا إليها من إمكاناتها استناداً إلى بيانات من وزارة الطاقة والموارد المعدنية. فإن إندونيسيا هي ثاني أكبر دولة في مجال الطاقة الحرارية الأرضية في العالم، تحت الولايات المتحدة. استنادًا إلى المسح الزلزالي، يصل المحتوى الحراري بأرض إندونيسيا إلى 29.5 جيجاواط.

تواصل وزارة الطاقة والموارد المعدنية الحالية استكشاف المناطق التي لديها إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية. كما أصبح جبل لاوو الموجود في كاراعانجيار وجاوى الوسطى وحدود جاوى الشرقية من أهداف التطوير.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر  | المصدر: ديتيك


Sidrap, Indonesiaalyoum.com – Energi baru terbarukan (EBT) kini menjadi sumber pengganti energi fosil. Diantaranya adalah energi panas bumi atau geothermal yang saat ini masih memiliki potensi besar.

Presiden Joko Widodo menjelaskan EBT bisa lebih efisien jika dibandingkan dengan sumber energi lainnya. “Iya ini kan pilihan kita, kita mau ke depan ya pakai yang terbarukan meski harga yang ada saat ini relatif lebih tinggi daripada PLTU,” kata Jokowi usai peresmian PLTB Sidrap, di Sulawesi Selatan, Senin (2/7/2018).

Dia mengungkapkan, dengan gencarnya pembangunan maka kompetisi akan terjadi sehingga membuat harga lebih murah dan teknologi semakin maju. “Ke depan kompetisi akan semakin banyak dan semakin murah sehingga potensi besar tadi bisa kita maksimalkan,” ujarnya.

Jokowi mencontohkan saat ini pembangkit listrik tenaga panas bumi atau geothermal memiliki potensi sebesar 29.000 megawatt. Namun yang baru dikerjakan hanya sekitar 3.000an megawatt.

“Potensi 29.000 megawatt itu artinya masih besar sekali potensinya. Selain panas bumi, angin juga besar sekali investasi awalnya, tapi lama kelamaan semakin murah,” ujar dia.

Sedangkan jika dilihat dari potensinya, berdasarkan data Kementerian ESDM, Indonesia merupakan negara dengan kandungan panas bumi terbesar kedua di dunia, di bawah Amerika Serikat. Berdasarkan survei seismik, kandungan panas bumi Indonesia mencapai 29,5 Giga Watt.

Kementerian ESDM saat ini terus mengeksplorasi daerah yang memiliki potensi energi panas bumi. Gunung Lawu yang terletak di Karanganyar, Jawa Tengah dan berbatasan dengan Jawa Timur, juga menjadi salah satu target pengembangan.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr | Sumber: Detik

(7)

تعليقات
Loading...
Click Me