الرئيس جوكوي يعلق على شائعات ترشحه لمنصب نائب الرئيس في انتخابات 2024

Jokowi Tanggapi Isu Maju Cawapres 2024: Ini dari Siapa?

0 12

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أخيرًا تحدث الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن الشائعات التي انتشرت عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024 في منصب نائب الرئيس. لكن الرئيس رفض التعليق على أي معلومات لم تصدر منه.

قد يهمك أيضا: هل يترشح الرئيس جوكوي لمنصب نائب الرئيس 2024؟!

قال جوكوي خلال المؤتمر الصحفي الذي كان في قصر ميرديكا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا: “إذا كان الأمر قد صدر مني فسأعلق عليه وأوضحه، لكن إذا كانت معلومات لم تصدر عني فإني لن أعلق عليها. الأمر بهذه البساطة. وشكرًا”. الجمعة 16/9.

عبر الرئيس عن حيرته من تلك الشائعات التي تنتشر عن منصبه المستقبلي. بداية من ترشحه لفترة رئاسية ثالثة، وحتى ترشحه لمنصب نائب الرئيس.

تسائل جوكوي عن المسئول عن انتشار مثل تلك الشائعات في المجتمع.

قال جوكوي: “بدأ الأمر بالحديث عن الترشح لولاية ثالثة، وقد أوضحت الأمر. ليبدأ الحديث عن تمديد الفترة الرئاسية، وقد تحدثت وأوضحت الأمر مرة أخرى. ليبدأ الحديث الآن عن الترشح لمنصب نائب الرئيس. من ينشر مثل تلك الشائعات؟”.

قد يهمك أيضا: الرئيس الاندونيسي يؤكد على وحدة الآسيان

قضية ترشح جوكوي لمنصب نائب الرئيس أول من تحدث عنها هو المتحدث باسم المحكمة الدستورية، فجر لكسونو. حيث اعتبر أن الرئيس المنتهية ولايته الثانية، يحق له الترشح لمنصب نائب الرئيس.

يرى فجر أن المادة السابعة من دستور 1945 لا تمنع الرئيس من أن يترشح لمنصب نائب الرئيس بعد انتهاء ولايتيه الرئاسيتين.

قال فجر: “من الناحية الدستورية لا يوجد ما يمنع. أنا أرى أن الأمر يتعلق أكثر بالأعراف واللياقة السياسية فقط”.

تطور الحديث عن ترشح الرئيس جوكوي لمنصب نائب الرئيس إلى الحديث عن فرصة تشكيل جوكوي لثنائي رئاسي مع سوبيانتو في الانتخابات الرئاسية 2024. رئيس الحملة الانتخابية لبروجو بودي علق على شائعات تكوين ثنائي بين جوكوي وسوبيانتو بأن لا يمكن تجاهلها، فكلاهما خرجا من وسط الجماهير.

صرح بودي من خلال بيان أصدره الخميس 15/9: “الدستور يسمح. والسياسة هي فن الممكن. وتطلعات الشعب لا يمكن أن نقف أمامها، أما تحققها من عدمه فهذا يحكمه الكثير من المتغيرات”.

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: سي ان ان إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Presiden Joko Widodo (Jokowi) buka suara merespons isu dirinya berpeluang menjadi calon wakil presiden (cawapres) di Pilpres 2024.
Ia tidak mau menanggapi dan menjelaskan hal yang bukan berasal dari pernyataannya.

“Kalau dari saya, saya terangkan, kalau bukan dari saya, saya ndak mau terangkan. Itu saja, terima kasih,” kata Presiden Jokowi saat menjawab pertanyaan wartawan di Istana Merdeka Jakarta, Jumat (16/9).

Ia heran dengan berbagai isu tentang jabatannya yang terus beredar di tengah masyarakat, mulai dari perpanjangan masa jabatan presiden hingga dirinya bakal menjadi cawapres.

Jokowi mempertanyakan pihak-pihak yang melemparkan isu tersebut.

“Sejak awal saya sampaikan urusan tiga periode sudah saya jawab. Begitu sudah dijawab muncul lagi namanya perpanjangan juga sudah saya jawab. Lalu, muncul lagi jadi wapres, ini dari siapa?” kata Jokowi.

Isu Jokowi berpotensi menjadi cawapres di Pilpres 2024 bermula dari pernyataan juru bicara Mahkamah Konstitusi Fajar Laksono yang menyebut presiden dua periode bisa menjadi calon wakil presiden.

Menurutnya, Pasal 7 UUD 1945 tidak melarang presiden dua periode menjadi wakil presiden.

“Kalau itu secara normatif boleh saja. Tidak ada larangan, tapi urusannya jadi soal etika politik saja menurut saya,” kata Fajar Laksono.

Isu kemudian berkembang menjadi kans duet Prabowo Subianto dan Jokowi di Pilpres 2024. Ketum Relawan Projo Budi Arie mengatakan wacana duet itu tidak bisa dipungkiri karena berasal dari masyarakat.

“Konstitusi mengizinkan. Politik kan soal seni kemungkinan. Wacana ini sah-sah saja. Yang namanya aspirasi masyarakat tidak bisa dilarang. Soal terwujud atau tidak itu kan banyak variabelnya,” kata Budi melalui keterangan tertulis, Kamis (15/9)

Penerjemah: Mukmin Assaifi | Sumber: CNN Indonesia

 

تعليقات
Loading...