الصين وروسيا ومنغوليا تتعهد بتعزيز التعاون الثلاثي

0 504

بيشكك، إندونيسيا اليوم – تعهد رؤساء الصين وروسيا ومنغوليا بتعزيز التعاون الثلاثي خلال اجتماعهم أمس الجمعة.

يأتي هذا الاجتماع الثلاثي، الخامس من نوعه، بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المنغولي خالتاما باتولجا، على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون الـ19.

وراجع الزعماء إنجازات التعاون الثلاثي وناقشوا الخطط الشاملة للمرحلة المقبلة.

ومنذ الاجتماع الأخير في مدينة تشينغداو شرقي الصين العام الماضي، حافظ الأطراف الثلاثة على التواصل والتعاون بشكل وثيق وحقق التعاون الثلاثي نموا تدريجيا، حسبما ذكر شي.

ومشيرا إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية-الروسية والصينية-المنغولية، قال شي إن الصين ستنظم احتفالات مع الدولتين على التوالي.

وأوضح أنه على خلفية تصاعد الحمائية والأحادية، تحتاج الدول الثلاث إلى التعزيز القوي للتعاون الإقليمي وتحقيق تنمية مشتركة.

وذكر شي أنه يتعين التركيز على المواءمة بين استراتيجيات التنمية في الدول الثلاث وتعزيز التعاون الشامل في كل المجالات ونشر إشارات إيجابية بشكل مشترك بشأن الحفاظ على التعددية وخلق اقتصاد عالمي مفتوح.

قد يهمك أيضا: وكالة التعاون البرلمانية الإندونيسية: دعم إندونيسيا لفلسطين لايتوقف

وأكد أنه بالنسبة للمرحلة المقبلة، يتعين على الأطراف الثلاثة تعميق الثقة السياسية المتبادلة وزيادة الدعم المتبادل واحترام المصالح الرئيسية لبعضهما البعض ودعم التنسيق والتعاون في الشئون الدولية والإقليمية.

وأوضح أنه ينبغي على الدول الثلاث تدعيم وتنفيذ المشروعات التعاونية من خلال إطار الممر الاقتصادي الصيني-المنغولي-الروسي، وتعزيز إجراءات التسهيلات الجمركية، وتحديث الموانئ الرئيسية، وتعميق التعاون دون الوطني.

وأضاف أنه يتعين توسيع التعاون والتنسيق في إطار منظمة شانغهاي للتعاون.

وقال بوتين إن روسيا تلتزم بتعميق علاقاتها مع الصين ومنغوليا على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، وهي مستعدة لتعزيز التعاون من أجل تدعيم التضافر بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومبادرة الحزام والطريق، التي اقترحتها الصين، وبرنامج طريق السهوب المنغولي.

قد يهمك أيضا: الرئيس جوكو ويدودو يناقش الفرص وتهديدات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين

ودعا أيضا الأطراف الثلاثة إلى تعزيز الارتباطية في النقل وزيادة التجارة وتدعيم التعاون في الطاقة والتمويل.

وقال باتولجا إن تعميق التعاون الودي مع الصين وروسيا سياسة منغولية ثابتة، مضيفا أن بلاده ملتزمة بدفع التعاون الثلاثي قدما وإنشاء الممر الاقتصادي الصيني-المنغولي-الروسي.

ودعا الأطراف الثلاثة إلى وضع ترتيبات مؤسسية من أجل تسريع بناء شبكة طرق سريعة عابرة للحدود وتسهيل التخليص الجمركي وتعزيز التعاون في الطاقة ومناقشة بناء شبكات طاقة إقليمية.

المصدر: شينخوا

تعليقات
Loading...