إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

انتشال جثة الضحية رقم 32 في الانهيارات الطينية بسوكابومي

Tim SAR Gabungan Temukan Jasad ke-32 Korban Longsor Sukabumi

0 205

- Advertisement -

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – فريق البحث و الإنقاذ يعثر على جثة جديدة من ضحايا الانهيارات الطينية التي وقعت بقرية جاريهونج بمقاطعة سوكابومي بجاوا الغربية، و ذلك الأحد 6/1. لتكون هذه هي الضحية رقم 32 التي تم العثور على جثتها على مدار سبعة أيام من البحث منذ أن حلت الكارثة بالقرية في يوم 31 ديسمبر.

صرح العقيد محمد حسن من موقع الكارثة، نقلاً عن وكالة أنتارا: “لقد تم نقل الجثة إلى مركز تحديد هويات ضحايا الكوارث التابع لششرطة جاوا الغربية، و ذلك للتعرف على الضحية.”

و لم يتم التعرف بعد على جنس الضحية رقم 32. و قد استغرق فريق البحث و الإنقاذ ثلاث ساعات ليتمكن من انتشال الجثة، حيث كانت قد دفنت بالأحجار و الطين و حطام المنازل.

أضاف حسن: “لقد تم انتشال الجثة أخيرًا في حوالي الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت غرب إندونيسيا.”

و حتى الأحد 6/1 كان قد بقى ضحية واحدة فقط مبلغ باختفائها. و من خلال المعلومات المتوفرة، فبيانات الضحية المفقودة تتشابه مع بيانات الجثة التي عثر عليها صباح اليوم.

ولايزال فريق البحث و الإنقاذ المشرك، و المكون من أفراد من الجيش الإندونيسي، و الشرطة، و وكالة مكافحة الكوارث، و هيئة البحث و الإنقاذ الإندونيسية، و غيرهم من المتوعين، مازالوا يكافحون من أجل انتشال باقي الجثث التي دفنت تحت الصخور.

و لتسهيل انتشال الضحايا اسنخدم الفريق أربعة معدات ثقيلة، بالإضافة إلى اضطراره لاستخدام المياه عالية الضغط ليتمكن من إزالة الطين الذي يدفن الضحايا.

يذكر أن العديد من المناطق في سوكابومي معرضة لخطر الانهيارات الطينية، حيث أن تضاريس المنطقة بها الكثير من التلال التي يكثر فيها الصخور مما يجعل أرض هذه التلال رخوة أمام مياة الأمطار الكثيفة. و يقطن عدد ليس بالقليل تلك الأماكن المعرضة لخطر الانهيارات الطينية.

قال سوتوبو: “على مدى العشرة سنوات الأخيرة حدث 132 أنهيارًا في سوكابومي.”

و أضاف سوتوبو أنه للتخفيف من كثافة الانهيارات الطينية لايزال هناك الكثير للقيام به، مثل تدعيم الجروف، و تركيب أنظمة إنذار مبكر من الانهيارات الطينية، و تشجير المناطق المعرضة لأن تنهار. هذا بالإضافة إلى رسم خرائط تلك الأماكن و تحديدها، و تدريب النشئ على التصرف عند حدوث مثل تلك الكوارث.

أضاف: “يصل موسم الأمطار في معظم أنحاء إندونيسيا إلى ذروته في يناير و فبراير. لذلك ننبه المواطنين على أن يكونوا على حذر.”

المترجم : مؤمن مجدي | المصدر: سي ان ان إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Tim Search and Rescue (SAR) gabungan menemukan jasad korban bencana tanah longsor di Kampung Garehong, Dusun Cimapag, Kabupaten Sukabumi, Jawa Barat, Minggu (6/1) siang. Ini merupakan jasad ke-32 yang ditemukan petugas sepanjang tujuh hari pencarian sejak peristiwa longsor terjadi pada 31 Desember silam.

“Jasad langsung dibawa ke posko Disaster Victim Identification (DVI) Polda Jabar untuk dilakukan identifikasi dan pencocokan,” kata Danrem 061/Suryakencana Kolonel (Inf) M Hasan di lokasi bencana, dikutip Antara, Minggu (6/1).

Jasad ke-32 yang ditemukan tersebut belum diketahui jenis kelaminnya. Pada proses pencarian, tim SAR gabungan membutuhkan waktu sekitar tiga jam untuk mengevakuasinya karena terhimpit batu, tanah dan puing rumah.

“Jenazahakhirnya berhasil diangkat sekitar pukul 10.00 WIB,” ujarnya.

Dengan demikin hingga Minggu, (6/1) ini tinggal satu lagi jenazah yang belum ditemukan. Informasi yang dihimpun, korban terakhir yang belum ditemukan tersebut jaraknya tidak jauh dari jasad ke 32 yang sudah dievakuasi.

Tim SAR gabungan dari TNI, Polri, Basarnas, Badan Nasional Penanggulangan Bencana, BPBD dan relawan masih berjuang untuk mengevakuasi jasad yang masih terhimpit bebatuan.

Untuk mempermudah evakuasi, tim pun harus menyemprotkan air bertekanan tinggi agar material yang menghimpit korban bisa disingkirkan. Setelah itu empat alat berat masih dioperasikan dalam operasi kemanusiaan ini. 

Sebelumnya, Kapusdatin BNPB, Sutopo Purwo Nugroho menyebut daerah di Kabupaten Sukabumi banyak yang rawan longsor. Kondisi topografi perbukitan dengan batuan penyusun yang porus, gembur dan lepas menyebabkan mudah longsor. Banyaknya penduduk yang tinggal di daerah rawan longsor menyebabkan tingkat risiko longsor tinggi.

“Selama 10 tahun terakhir telah terjadi 132 kali longsor di Sukabumi,” kata Sutopo, Minggu (6/1).

Mitigasi longsor, kata Sutopo, masih memerlukan banyak perhatian, baik mitigasi struktural seperti penguatan tebing, pemasangan sistem peringatan dini longsor, penghijauan dan lainnya, juga mitigasi non struktural seperti pemetaan, sosialisasi, tata ruang, pendidikan kebencanaan, gladi dan lainnya. 

“Puncak musim penghujan sebagian besar wilayah Indonesia adalah Januari hingga Februari. Masyarakat dihimbau untuk selalu meningkatkan kewaspadaannya,” ujarnya.

Penerjemah: Momen Magdy | Siumber: CNN Indonesia

(14)

تعليقات
Loading...
Click Me