إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

تحذيرات من تسونامي، بركان كراكاتاو مازال خطرًا

Gunung Anak Krakatau Erupsi, Zona Waspada Tsunami Masih Berlaku

- الإعلانات -

0 230

جاكرتا، إندونيسيا اليوممنطقة الحذر من تسونامي في مضيق سوندا لاتزال مطبقة بعمق خمسمائة متر من الشواطئ التي يقل ارتفاعها عن خمسة أمتار من مستوى سطح البحر. و ذلك بسبب التطورات في نضاط بركان أناك كراكاتاو.

قال محمد سادلي، من مركز الجيوفيزياء بوكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية، في بيان صادر عنه السبت 5/1: “نطلب من المواطنين أن يبقوا على حذر إذا كانوا يقومون بأنشطة على سواحل مضيق سوندا بعمق خمسمائة متر، وبخاصة السواحل ذات الارتفاع المنخفض بالنسبة لسطح البحر.”

نقلاً عن وكالة أنتارا، فإن هذا التحذير جاء بعد تطور نشاط بركان أناك كراكاتاو، و نظرًا لحالة المنحدرات بالجبل، و كذلك إمكانية حدوث زلزال بمضيق سوندا.

 حتى السبت 5/1 مازال الجبل البركاني في وضع الاستعداد للثوران من الستوى الثالث. و يلاحظ تساعد الدخان من الفوهة باستمرار، مع تفاول في لون الدخان بين الأبيض و الرمادي و الأسود، مع كثافة عالية. و قد وصل ارتفاع الدخان إلى ألف متر فوق الفوهة، و كان الحد الأدنى لارتفاعة حوالى 300 متر.

و أوصى مركز البراكين التابع لوزارة الطاقة و الثروة المعدنية بألا يسمح للمواطنين و السياح بالاقتراب من البركان، على أن يشمل هذا المنع مساحة دائرة نصف قطرها خمسة كيلو مترات و مركزها الفوهة البركانية.

ناشد سادلي المواطنين بأن بتابعوا آخر التطورات المتعلقة بموجات تسونامي على موقع وكالة الأرصاد الجوية و علم المناج و الجيوفيزياء الإندونيسية، و كذلك من خلال تطبيق الوكالة للأندرويد InfoBMKG. و كذلك أوصي بتابعة تطبيق مركز البراكين التابع لوزارة الطاقة و الثروة المعدنية لنظام الأندروية MAGMA INDONESIA ، و ذلك حتى لا يتعرضو للتضليل عبر الأخبار الكاذبة.

المترجم : مؤمن مجدي | المصدر: ليبوتانج 6


Jakarta, Indonesiaalyoum.com –  Zona waspada tsunami masih diterapkan pada radius 500 meter dari tepi pantai yang berada pada elevasi rendah atau elevasi kurang dari lima meter di atas permukaan laut. Hal tersebut menyusul perkembangan letusan Gunung Anak Krakatau.

“Masyarakat diminta tetap tenang dan waspada dalam beraktivitas di pantai atau pesisir Selat Sunda, dalam radius 500 meter dari tepi pantai yang berada pada elevasi rendah,” kata Deputi Bidang Geofisika Badan Meteorologi Klimatologi dan Geofisika (BMKG) Muhamad Sadly dalam keterangan yang diterima di Jakarta, Sabtu (5/1/2019).

Pemberlakuan tersebut berdasarkan informasi Badan Geologi terkait perkembangan letusan Gunung Anak Krakatau serta mempertimbangkan kondisi lereng atau tebing dasar laut ataupun kondisi potensi kegempaan di Selat Sunda. Demikian dilansir Antara.

Hingga Sabtu (5/1/2019) Gunung Anak Krakatau masih berstatus Siaga atau Level III. Terjadi 24 kali letusan dan terpantau asap kawah berwarna putih, kelabu dan hitam dengan intensitas tebal dan tinggi 300 hingga 1.000 meter di atas puncak kawah.

Badan Vulkanologi dan Mitigasi Bencana Geologi (BVMBG) Kementerian ESDM merekomendasikan agar masyarakat atau wisatawan tidak diperbolehkan mendekati kawah dalam radius lima kilometer dari kawah.

Sadly mengimbau masyarakat untuk terus memantau perkembangan informasi terkait kewaspadaan bahaya tsunami melalui website, aplikasi mobile dan media sosial InfoBMKG serta memantau perkembangan aktivitas Gunung Anak Krakatau melalui aplikasi MAGMA INDONESIA Badan Vulkanologi dan Mitigasi Bencana Geologi Kementerian ESDM agar tidak terpancing dengan informasi atau isu yang menyesatkan.

Penerjemah: Momen Majdy | Siumber: Liputan6

(33)

تعليقات
Loading...
Click Me